معالجة الأدب الشعبي للظواهر الباراسيكولوجية - دراسة في ‏القصص الشعبي الصوفي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس الأدب الشعبي بالمعهد العالي للفنون الشعبية- أكاديمية الفنون

المستخلص

تدور هذه الدراسة حول القصص الشعبي الصوفي والأنبيائي، ولكن من منظور باراسيكولوجي يمكننا من رصد وتناول هذا النوع الأدبي من النصوص الشعبية من منظور جديد، حيث يلتقي كل من الأدب الشعبي وعلم الباراسيكولوجي في خروجهم عن النسق المألوف في التناول والتفسير، مما يجعل إلقاء الضوء على انعكاس الظواهر الباراسيكولوجية في النصوص الشعبية وبخاصة المرتبطة بالأنبياء والأولياء والصالحين والمتصوفين...إلخ ضرورة، فقامت الباحثة برصد وحصر الظواهر الباراسيكولوجية بشكل عام، ثم قامت باستقراء نصوص القصص الشعبي بشكل عام، والصوفي بشكل خاص لرصد ما يتردد فيه أصداء لهذه الظواهر، وكان المنهج الذي اتخذته الباحثة في التناول هو المنهج الوصفي التحليلي، فجاءت الدراسة وفق الهيكل التالي:
المقدمة والخاتمة وقائمة المصادر والمراجع، ومدخل نظري عن مفهوم الباراسيكولوجي ومجالات استخدامه وعلاقته بالأدب الشعبي، وكذلك التعرف على أهم الجامعات والمؤسسات البحثية للباراسيكولوجي على مستوى العالم، وصولًا إلى رصد الظواهر الخارقة النفسية والروحية والذهنية في كثير من نصوص أدب الجماعة الشعبية (الأدب الشعبي)- وبخاصة تلك التي تدور حول الأنبياء والأولياء والقديسين والشخصيات الصالحة، ومن أهم ما تم رصده لها في هذه الدراسة: الاستبصار- الجلاء السمعي- الجلاء البصري- القدرة على طي المعادن- الرؤى والهواتف والأحلام- طي الأرض- القدرات الشفائية- القدرة على الكشف عن اماكن المياه والمعادن....إلخ.