[1] ) ارجع إلى: هانم محمد حجازی الشامی، سیکولوجیة الاستعارة بین القدامى و المحدثین، دراسة نقدیة مقارنة، مجلة کلیة دار العلوم، جامعة القاهرة کلیة دار العلوم ،عدد 109، دیسمبر 2017.
[1] ) عید بلبع، الاستعارة دراسة فی السیاقات الثقافیة، مجلة سیاقات اللغة و الدراسات البینیة، مجلد 3، عدد1، أبریل 2018م، صـ 19.
[1] ) تترجم أیضا بالاستعارة المفهومیة .
[1] ) تضم العلوم المعرفیة عدة علوم،مثل: علم النفس ،وعلم الأعصاب، وعلم تشریح الدماغ ،و علوم الحاسب ، والذکاء الاصطناعی ،و اللسانیات ،وعلم الاجتماع .
[1] ) أنور محمد الشرقاوی، علم النفس المعرفی المعاصر، مکتبة الأنجلو المصریة ، الطبعة الثانیة ، د.ت ، صـ 5.
[1] ) ، عدنان یوسف العتوم ،علم النفس المعرفی ،النظریة و التطبیق ، دار المسیرة للنشر و التوزیع ، عمان / الأردن، الطبعة الثالثة 2012صـ28.
[1] ) ارجع إلى : عمر بن دحمان ، تقنیات استخدام الاستعارة الأدبیة الجدیدة من منظور معرفی معاصر، مجلة الخطاب ،جامعة مولود معمری تیزی وزو ، کلیة الآداب و اللغات ، مخبر تحلیل الخطاب ، الجزائر ، عدد 7، 2010 ، صـ 143.
[1] ) ارجع إلى: جورج لایکوف و مارک جونسون ،الاستعارات التى نحیا بها ، ترجمة: عبد المجید جحفة، دار توبقال للنشر ، الطبعة الثانیة ، 2009م، صـ23،22.
[1] ) السابق: صـ 23.
[1] ) ارجع إلى : إیلینا سیمینو ،الاستعارة فی الخطاب، ، ترجمة: عماد عبد اللطیف، وخالد توفیق، المرکز القومی للترجمة القاهرة ، العدد 2000، طبعة أولى 2003،م ، صـ 50.
[1] ) ارجع إلى: د. صلاح فضل، بلاغة الخطاب، وعلم النص، عالم المعرفة، المجلس الوطنی للثقافة و الفنون و الآداب، الکویت ، العدد 164، أغسطس ،1992م ، صـ 146.
[1] ) ارجع إلى: صلاح الدین یحیى ، حجاجیة الاستعارة فی الخطابات اللغویة ، مجلة الممارسات اللغویة ، جامعة مولود معمری تیزی وزو ،مخبر الممارسات اللغویة ، الجزائر ، ع 38، دیسمبر 2016، صـ 203 ، و ما بعدها .
[1] ) الاستعارات التی نحیا بها، صـ 186.
[1] ) السابق: صـ 145.
[1] ) السابق:صـ 33.
[1] )السابق: صـ 26
[1] ) ارجع إلى: عطیة سلیمان أحمد ،الاستعارة القرآنیة فی ضوء النظریة العرفانیة :النموذج الشبکی ،والبنیة التصوریة ،و النظریة العرفانیة ، الأکادیمیة الحدیثة للکتاب الجامعی ، القاهرة ، 2014، صـ 44.
[1] ) الاستعارات التی نحیا بها ، صـ 45.
[1] ) السابق: صـ 33.
[1] ) ارجع إلى : السابق : صـ 33.
[1] ) السابق : صـ 37.
[1] ) السابق : صـ 145.
[1] ) ارجع إلى : السابق ، صـ150:148.
[1] ) الاستعارة القرآنیة فی ضوء النظریة العرفانیة، عطیة سلیمان أحمد، صـ 57 .
[1] ) لقد رأى ابن الأثیر أن لفظ الاستعارة : "مأخوذ من العاریة الحقیقیة التی هی ضرب من المعاملة ، و هی أن یستعیر بعض الناس من بعض شیئاً من الأشیاء ، و لا یقع ذلک إلا مع شخصین بینهما سبب معرفة بوجه من الوجوه ، فلا یستعیر أحدهما من الآخر شیئاً إذ لا یعرفه حتى یستعیر منه ، وهذا الحکم جاز فی استعارة الألفاظ بعضها من بعض ، فالمشارکة بین اللفظین فی نقل المعنى من أحدهما إلى الآخر کالمعرفة بین الشخصین فی نقل الشیء المستعار من أحدهما إلى الآخر" ، یحاول ابن الأثیر إیجاد علاقة عقلیة بین الاستعارة فی الحیاة و الاستعارة فی اللغة ، تبرر مفهوم الاستعارة البلاغیة ، و ما یفیده البحث من هذا الاقتباس التأکید أن الاستعارة سنة حیاتیة عند العرب طبقوها فی لغتهم و فی فنونهم البلاغیة، و هو ما یتجاوز أن الاستعارة لدى العرب وسیلة جمالیة لغویة ، و لکن الاستعارة تحکم منطقهم الفکری الحیاتی و اللغوی .
[1] ) ارجع إلى : صلیحة شتیح، ملامح التفکیر العرفانی عند النقاد و البلاغیین العرب القدامى، فصول ، الهیئة المصریة العامة للکتاب ، عدد 100 ، صیف 2017، صـ 388، و ما بعدها .
[1] ) ارجع إلى : ، أحمد عبد السید الصاوی، مفهوم الاستعارة فی بحوث اللغویین و النقاد و البلاغیین ،دراسة تاریخیة فنیة ، منشأة المعارف ، الإسکندریة ، 1988، صـ 125،126.
[1] ) الاستعارة الاضطراریة وسیلة من وسائل الطفل؛ لتسمیة الأشیاء، وفهم العالم من حوله، ارجع إلى: عبد الإله سلیم، بنیات المشابهة فی اللغة العربیة، مقاربة معرفیة، مجلة أبحاث لسانیة، جامعة محمد الخامس، معهد الدراسات والأبحاث للتعریب، ع7،8، دیسمبر 1999، صـ 55:53 .
[1] ) ارجع إلى: عبد الله أبو هیف، الکتابة بوصفها استعارة، مقاربة نظریة لمفهوم الکتابة للأطفال و الیافعین، علامات فی النقد، النادی الأدبی الثقافی بجدة، مجلد 10، ج 38، دیسمبر 2000، صـ 224.
[1] ) هیا صالح :کاتبة أردنیة ،ولدت عام 1977م ، و تخصصت فی اللغة العربیة و آدابها ، وهی عضو اتحاد الکتاب الأردنیین ، و قد فاز کتابها "سیرة حیاة ورقة " بجائزة أفضل کتاب عربی للطفل فی الشارقة بالإمارات عام 2013م ، و صدر لها العدید من کتابات الطفل ، مثل : کعکة الفاکهة 2010، و سلمى و الیرقات 2009م، و لماذا أحب القراءة ،2016م ، کما مارست الکاتبة العمل النقدی ، و لها العدید من الدراسات النقدیة فی الأدب الأردنی ، ومنها : "الخروج إلى الذات : دراسات فی القصة الأردنیة المعاصرة "،و "المرجع و ظلاله : مقالات فی روایات من الأردن".
[1] ) هیا صالح ، سیرة حیاة ورقة ،رسوم : لؤى حازم ، وزارة الثقافة الأردنیة ،سلسلة کتاب الطفل ، عمان، الطبعة الأولى ، 2012م ، صـ8.
[1] ) السابق : صـ 12.
[1] )السابق: صـ 18.
[1] ) السابق : صـ 11.
[1] ) السابق: صـ 24.
([1] السابق : صـ 11،12.
[1] ) نوف عبد الله العصیمی : فنانة تشکیلیة و کاتبة أطفال سعودیة ، وقد حصلت قصتها "أنا فقط مختلفة" على جائزة أنجال الشیخ هزاع آل زاید آل نهیان لثقافة الطفل العربی عام 2009م.
[1] ) نوف العصیمی، عید فى إبریق، رسوم: لجینة الأصیل، دار کادی و رمادی، جدة، 2014، صـ 6.
[1] ) استخدم لایکوف وجونسون لفظ الطراز بالمعنى ذاته عند روش Rosch فی نظریتها عن المقولة البشریة ،و یشیر إلى المثال الذی تبرز فیه سمات المقولة الرئیسة ، فعلى سبیل المثال : العصفور لفظ طرازی لجنس الطیور ،إذ تتضح فیه السمات المائزة لهذا الجنس فی تجربتنا الحیاتیة و الثقافیة . ارجع إلى :الاستعارات التی نحیا بها ، صـ 89 .
[1] ) السابق: صـ 4.
[1] ) نانیس خطاب: کاتبة مصریة، تنوعت کتابتها الإبداعیة فی أدب الأطفال و الکبار، فلها کتابات قصصیة، و مسرحیة، کما کتبت سیناریو وحوار عدداً من أفلام کارتون الأطفال، مثل فیلم "حائکة الأمانی " و" الشجرة و العصفور"، وصدر لها عدة کتب قصصیة للطفل، مثل: "سارق السعادة "، و"العباءة السحریة"، و شارکت عدد من الکتاب العرب فی إصدار کتاب " سرابیل من الضی" و کتاب " المجد "،ونالت جائزتین فی القصة القصیرة على مستوى الجمهوریة .
[1] ) نانیس خطاب، اسألوا الحصان، مجموعة العباءة السحریة، رسوم : محمد حسنى غازی، الهیئة العامة لقصور الثقافة ،إقلیم شرق الدلتا الثقافی ، فرع ثقافة الدقهلیة ، 2013،صـ 13:14.
[1] ) اسألوا الحصان، صـ 15.
[1] ) ارجع إلى: السابق: صـ14، 15.
[1] ) ابن منظور، لسان العرب، دارالمعارف، القاهرة، مادة: مرا / المرو.
[1] ) إیلینا سیمینو، الاستعارة فی الخطاب، صـ 66.
[1] ) نانیس خطاب ، انتحار قلم ، مجموعة سارق السعادة ، رسوم :إبراهیم البریدی ،الهیئة العامة لقصور الثقافة ، سلسلة قطر الندى ، العدد 246، 2011م، صـ 19: 21.
[1]) السابق : صـ 19.
[1]) السابق : صـ 21.
[1] ) ابن منظور، لسان العرب، دار المعارف ، مادة قصف .
[1] ) انتحار قلم، صـ 19.
[1] ) السابق: صـ18.
[1] ) السابق: صـ 18.
[1] ) السابق: صـ 22.
[1] ) نانیس خطاب، مملکة الحروف،مجموعة العباءة السحریة ، رسوم محمد حسنی غازی ، الهیئة العامة لقصور الثقافة،إقلیم شرق الدلتا الثقافی ، فرع ثقافة الدقهلیة ، 2013م، صـ 5.
[1] ) مملکة الحروف: صـ6.
[1] ) سیرة حیاة ورقة، صـ8.
[1] ) السابق: صـ 13.
[1] ) السابق: صـ 14.
[1] ) السابق : صـ 14.
[1] )السابق: صـ 18.
[1] )السابق: صـ4.
[1] ) عید فی إبریق: صـ 1.
[1] ) السابق: صـ 4.
[1] ) عید فی إبریق: صـ6.
[1] ) ارجع إلى: عید فی إبریق، صـ 29،26،13،11.
[1] ) اسألوا الحصان، صـ 12.
[1] ) السابق: صـ 16.
[1] ) السابق: صـ 14.
[1] )السابق:صـ 14
[1] ) السابق: صـ 16.
[1] )السابق :صـ 17.
[1] ) انتحار قلم، صـ 21.
[1] ) مملکة الحروف، صـ 6.