الاستعارة التصورية، إعادة تشکيل إدراکي للواقع دراسة في نماذج من قصص الأطفال العربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الأدب والنقد المساعد بقسم اللغة العربية - کلية الألسن، جامعة عين شمس

المستخلص

    درس "لايکوف " و"جونسون "الاستعارة التصورية في کتابهما "الاستعارات التي نحيا بها "الصادر عام1980، وتعد الاستعارة عندهما آلية فکرية، ترتبط بالتجربة الذهنية الإنسانية، وطريقة إدراکها العالم، وبناء المعرفة، وهي عملية عقلية تتجاوز التعبير اللساني، وقد اتخذ البحث من أنواع الاستعارة التصورية التي حددها الکاتبان إطارا لدراسة الاستعارة التي استخدمتها کاتبات قصص الطفل المدروسة . وقد انشغل البحث بالإجابة عن سؤال رئيس عن أنواع الاستعارات التصورية التي استخدمتها الکاتبات في صياغة قصصهن، وکيفية کشفها أفکارهن و رؤيتهن العالم من حولهن، وکيفية استخدامهن الاستعارة کأداة بناء فني لها دور مهم في نقل قصدهن إلى القارئ الصغير، فأصبح عالم القصة الخيالي وسيلة إدراک عالم الواقع . وقد خلص البحث إلى أن أدب الأطفال مثله مثل أدب البالغين، فهو يتضمن أيديولوجيا المبدع و فکرته التي يمررها عبر الوسيط الإبداعي إلى المتلقي متخفية وراء الاستعارات و الأساليب، وعناصر الخطاب الفني الأخرى ، و ينفرد أدب الطفل بأنه يدشن رؤية القارئ البِکر (الطفل)، و يغرس أعواد تشکيل وعيه المفتوح لکل من يستهدفه.

[1] ) ارجع إلى: هانم محمد حجازی الشامی، سیکولوجیة الاستعارة بین القدامى و المحدثین، دراسة نقدیة مقارنة، مجلة کلیة دار العلوم، جامعة القاهرة کلیة دار العلوم ،عدد 109، دیسمبر 2017.
[1] ) عید بلبع، الاستعارة دراسة فی السیاقات الثقافیة، مجلة سیاقات اللغة و الدراسات البینیة، مجلد 3، عدد1، أبریل 2018م، صـ 19.
[1] ) تترجم أیضا بالاستعارة المفهومیة .
[1] ) تضم العلوم المعرفیة عدة علوم،مثل: علم النفس ،وعلم الأعصاب، وعلم تشریح الدماغ ،و علوم الحاسب ، والذکاء الاصطناعی ،و اللسانیات ،وعلم الاجتماع . 
[1] ) أنور محمد الشرقاوی، علم النفس المعرفی المعاصر، مکتبة الأنجلو المصریة ، الطبعة الثانیة ، د.ت ، صـ 5.
[1] ) ، عدنان یوسف العتوم ،علم النفس المعرفی ،النظریة و التطبیق ، دار المسیرة للنشر و التوزیع ، عمان / الأردن، الطبعة الثالثة 2012صـ28.
[1] ) ارجع إلى : عمر بن دحمان ، تقنیات استخدام الاستعارة الأدبیة الجدیدة من منظور معرفی معاصر، مجلة الخطاب ،جامعة مولود معمری تیزی وزو ، کلیة الآداب و اللغات ، مخبر تحلیل الخطاب ، الجزائر ، عدد 7، 2010 ، صـ 143.
[1] ) ارجع إلى: جورج لایکوف و مارک جونسون ،الاستعارات التى نحیا بها  ، ترجمة: عبد المجید جحفة، دار توبقال للنشر ، الطبعة الثانیة ، 2009م، صـ23،22.
[1] ) السابق: صـ 23.
[1] ) ارجع إلى : إیلینا سیمینو ،الاستعارة فی الخطاب، ، ترجمة: عماد عبد اللطیف، وخالد توفیق، المرکز القومی للترجمة  القاهرة ، العدد 2000، طبعة أولى 2003،م ، صـ 50.
[1] ) ارجع إلى: د. صلاح فضل، بلاغة الخطاب، وعلم النص، عالم المعرفة، المجلس الوطنی للثقافة و الفنون و الآداب، الکویت ، العدد 164، أغسطس ،1992م ، صـ 146.
[1] ) ارجع إلى: صلاح الدین یحیى ، حجاجیة الاستعارة فی الخطابات اللغویة ، مجلة الممارسات اللغویة ، جامعة مولود معمری تیزی وزو ،مخبر الممارسات اللغویة ، الجزائر ، ع 38، دیسمبر 2016، صـ 203 ، و ما بعدها .
[1] ) الاستعارات التی نحیا بها، صـ 186.
[1] ) السابق: صـ 145.
[1] ) السابق:صـ 33.
[1] )السابق: صـ 26
[1] ) ارجع إلى: عطیة سلیمان أحمد ،الاستعارة القرآنیة فی ضوء النظریة العرفانیة :النموذج الشبکی ،والبنیة التصوریة ،و النظریة العرفانیة ، الأکادیمیة الحدیثة للکتاب الجامعی ، القاهرة ، 2014، صـ 44.
[1] ) الاستعارات التی نحیا بها ، صـ 45.
[1] ) السابق: صـ 33.
[1] ) ارجع إلى : السابق : صـ 33.
[1] ) السابق : صـ 37.
[1] ) السابق : صـ 145.
[1] ) ارجع إلى : السابق ، صـ150:148.
[1] ) الاستعارة القرآنیة فی ضوء النظریة العرفانیة، عطیة سلیمان أحمد، صـ 57 .
[1] ) لقد رأى ابن الأثیر أن لفظ الاستعارة : "مأخوذ من العاریة الحقیقیة التی هی ضرب من المعاملة ، و هی أن یستعیر بعض الناس من بعض شیئاً من الأشیاء ، و لا یقع ذلک إلا مع شخصین بینهما سبب معرفة بوجه من الوجوه ، فلا یستعیر أحدهما من الآخر شیئاً إذ لا یعرفه حتى یستعیر منه ، وهذا الحکم جاز فی استعارة الألفاظ بعضها من بعض ، فالمشارکة بین اللفظین فی نقل المعنى من أحدهما إلى الآخر کالمعرفة بین الشخصین فی نقل الشیء المستعار من أحدهما إلى الآخر" ، یحاول ابن الأثیر إیجاد علاقة عقلیة بین الاستعارة فی الحیاة و الاستعارة فی اللغة ، تبرر مفهوم الاستعارة البلاغیة ، و ما یفیده البحث من هذا الاقتباس التأکید أن الاستعارة سنة حیاتیة عند العرب طبقوها فی لغتهم و فی فنونهم البلاغیة، و هو ما یتجاوز أن الاستعارة لدى العرب وسیلة جمالیة لغویة ، و لکن الاستعارة تحکم منطقهم الفکری الحیاتی و اللغوی . 
[1] ) ارجع إلى : صلیحة شتیح، ملامح التفکیر العرفانی عند النقاد  و البلاغیین العرب القدامى، فصول ، الهیئة المصریة العامة للکتاب ، عدد 100 ، صیف 2017، صـ 388، و ما بعدها .
[1] ) ارجع إلى : ، أحمد عبد السید الصاوی، مفهوم الاستعارة فی بحوث اللغویین و النقاد و البلاغیین ،دراسة تاریخیة فنیة ، منشأة المعارف ، الإسکندریة ، 1988، صـ 125،126.
[1] ) الاستعارة الاضطراریة وسیلة من وسائل الطفل؛ لتسمیة الأشیاء، وفهم العالم من حوله، ارجع إلى: عبد الإله سلیم، بنیات المشابهة فی اللغة العربیة، مقاربة معرفیة، مجلة أبحاث لسانیة، جامعة محمد الخامس، معهد الدراسات والأبحاث للتعریب، ع7،8، دیسمبر 1999، صـ 55:53 .
[1] ) ارجع إلى: عبد الله أبو هیف، الکتابة بوصفها استعارة، مقاربة نظریة لمفهوم الکتابة للأطفال و الیافعین، علامات فی النقد، النادی الأدبی الثقافی بجدة، مجلد 10، ج 38، دیسمبر 2000، صـ 224.
[1] ) هیا صالح :کاتبة أردنیة ،ولدت عام 1977م ، و تخصصت فی اللغة العربیة و آدابها ، وهی عضو اتحاد الکتاب الأردنیین ، و قد فاز کتابها "سیرة حیاة ورقة " بجائزة أفضل کتاب عربی للطفل فی الشارقة بالإمارات عام 2013م ، و صدر لها العدید من کتابات الطفل ، مثل : کعکة الفاکهة 2010، و سلمى و الیرقات 2009م، و لماذا أحب القراءة ،2016م ، کما مارست الکاتبة العمل النقدی ، و لها العدید من الدراسات النقدیة فی الأدب الأردنی ، ومنها : "الخروج إلى الذات : دراسات فی القصة الأردنیة المعاصرة "،و "المرجع و ظلاله : مقالات فی روایات من الأردن".
[1] ) هیا صالح ، سیرة حیاة ورقة ،رسوم : لؤى حازم ، وزارة الثقافة الأردنیة ،سلسلة کتاب الطفل ، عمان، الطبعة الأولى ، 2012م ، صـ8.
[1] ) السابق : صـ 12.
[1] )السابق: صـ 18.
[1] ) السابق : صـ 11.
[1] ) السابق: صـ 24.
([1] السابق : صـ 11،12.
[1] ) نوف عبد الله العصیمی : فنانة تشکیلیة و کاتبة أطفال سعودیة ، وقد حصلت قصتها "أنا فقط مختلفة" على جائزة أنجال الشیخ هزاع آل زاید آل نهیان لثقافة الطفل العربی عام 2009م.
[1] ) نوف العصیمی، عید فى إبریق، رسوم: لجینة الأصیل، دار کادی و رمادی، جدة، 2014، صـ 6.
[1] ) استخدم لایکوف وجونسون لفظ الطراز بالمعنى ذاته عند روش Rosch فی نظریتها عن المقولة البشریة ،و یشیر إلى المثال الذی تبرز فیه سمات المقولة الرئیسة ، فعلى سبیل المثال : العصفور لفظ طرازی لجنس الطیور ،إذ تتضح فیه السمات المائزة لهذا الجنس فی تجربتنا الحیاتیة و الثقافیة .  ارجع إلى :الاستعارات التی نحیا بها ، صـ 89 .
[1] ) السابق: صـ 4.
[1] ) نانیس خطاب: کاتبة مصریة، تنوعت کتابتها الإبداعیة فی أدب الأطفال و الکبار، فلها کتابات قصصیة، و مسرحیة، کما کتبت سیناریو وحوار عدداً من أفلام کارتون الأطفال، مثل فیلم "حائکة الأمانی " و" الشجرة و العصفور"، وصدر لها عدة کتب قصصیة للطفل، مثل: "سارق السعادة "، و"العباءة السحریة"، و شارکت عدد من الکتاب العرب فی إصدار کتاب " سرابیل من  الضی" و کتاب " المجد "،ونالت جائزتین فی القصة القصیرة على  مستوى الجمهوریة .   
[1] ) نانیس خطاب، اسألوا الحصان، مجموعة العباءة السحریة، رسوم : محمد حسنى غازی، الهیئة العامة لقصور الثقافة ،إقلیم شرق الدلتا الثقافی ، فرع ثقافة الدقهلیة ، 2013،صـ 13:14.
[1] ) اسألوا الحصان، صـ 15.
[1] ) ارجع إلى: السابق: صـ14، 15.
[1] ) ابن منظور، لسان العرب، دارالمعارف، القاهرة، مادة: مرا / المرو.
[1] ) إیلینا سیمینو، الاستعارة فی الخطاب، صـ 66.
[1] ) نانیس خطاب ، انتحار قلم ، مجموعة سارق السعادة ، رسوم :إبراهیم البریدی ،الهیئة العامة لقصور الثقافة ، سلسلة قطر الندى ، العدد 246، 2011م، صـ 19: 21.
[1]) السابق : صـ 19.
[1]) السابق : صـ 21.
[1] ) ابن منظور، لسان العرب، دار المعارف ، مادة قصف .
[1] ) انتحار قلم، صـ 19.
[1] ) السابق: صـ18.
[1] ) السابق: صـ 18.
[1] ) السابق: صـ 22.
[1] ) نانیس خطاب، مملکة الحروف،مجموعة العباءة السحریة ، رسوم محمد حسنی غازی ، الهیئة العامة لقصور الثقافة،إقلیم شرق الدلتا الثقافی ، فرع ثقافة الدقهلیة ، 2013م، صـ 5.
[1] ) مملکة الحروف: صـ6.
[1] ) سیرة حیاة ورقة، صـ8.
[1] ) السابق: صـ 13.
[1] ) السابق: صـ 14.
[1] ) السابق : صـ 14.
[1] )السابق: صـ 18.
[1] )السابق: صـ4.
[1] ) عید فی إبریق: صـ 1.
[1] ) السابق: صـ 4.
[1] ) عید فی إبریق: صـ6.
[1] ) ارجع إلى: عید فی إبریق، صـ 29،26،13،11.
[1] ) اسألوا الحصان، صـ 12.
[1] ) السابق: صـ 16.
[1] ) السابق: صـ 14.
[1] )السابق:صـ 14
[1] ) السابق: صـ 16.
[1] )السابق :صـ 17.
[1] ) انتحار قلم،  صـ 21.
[1] ) مملکة الحروف، صـ 6.