الغرابة في الرِّواية العربية- الإسکندرية 2050 نموذجا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس الأدب والنقد والبلاغة - معهد القاهرة العالي للغات والترجمة الفورية

المستخلص

    يتناول هذا البحث قضية مهمة من قضايا الإبداع الأدبي، وهي الغرابة، في أدب کاتب بعينه هو صبحي فحماوي، في روايته "الإسکندرية 2050، تلک الرواية التي تعزف على وتر الغرابة المرتبطة بأدب الخيال العلمي، وکيف سيکون عليه حال الإسکندرية في عام 2050، والتدخل في علم الوراثة، من أجل تغيير فکر السلالة البشرية من الفکر العدائي إلى حب البشر والعيش في سلام مع الإنسان الأخضر، حيث تظهر تلک السلالة في قادم السنين، وهو ما يتمناه الکاتب، لأنه يعايش واقعاً أليماً مع قضيته الکبرى القضية الفلسطينية، ويبحث عن الخلاص بأي طريقة، حتى ولو تنبأ بما سيحدث في المستقبل بأن هناک عالماً غريباً سيتحکم في الجينات البشرية، والقدرة على تذکر الماضي کله وقت الموت، وفق تلک الأجهزة المخابراتية الحديثة والتي توصلوا إليها بفضل العلم الحديث الذي ستکون عليه الحياة في العام 2050.  وهو ما سار عليه الکاتب منذ البدء وحتى المنتهى، وفي الوقت نفسه کانت عيناه على الماضي العربي البعيد في الأندلس ومن قبلها حضارته العربية، وتاريخه العربي العظيم ليربط بين الماضي والحاضر أملاً في مستقبلٍ مشرقٍ لهذه الأمة العربية، وقد طبقت على هذا العمل عدداً من المناهج في آن واحد؛ لأنَّ الرواية تحتاج ذلک نحو المنهج النفسي والتاريخي والاجتماعي. واستخدام الکاتب للون في هذا العمل أکد فکرته الرامية إلى التفکير في المستقبل وما يمکن أن يکون عليه، وهو ما يؤکد على لزوم الخروج من هذه الحياة التي فيها انکسار وذل والتي تمثلت في الريح الصفراء، إلى عالم فيه عزة وافتخار متمثلاً في اللون الأخضر وما سيکون عليه حال الإنسان.

المصدر
صبحی فحماوی، الإسکندریة 2050، دار الهلال، القاهرة 2013.
المراجع
ابن منظور، لسان العرب، دار صادر، الطبعة السادسة، بیروت لبنان، 2008،
بول ریکون، الزمان والسرد، التصویر فی السرد القصصی، ترجمة فلاح رحیم، دار الکتاب الجدید المتحدة، الطبعة الأولى لبنان 2006.
تزفیتان تودوروف، مدخل إلى الأدب العجائبی، ترجمة، الصدیق بوعلام، الطبعة الأولى، دار شرقیات للنشر والتوزیع، القاهرة 1994.
تشارلس مورجان، الکاتب وعالمه، مکتبة الأسرة، الهیئة المصریة العامة للکتاب، القاهرة 2012 .
جورج لیکوف، مارک ونسون، الفلسفة فی الجسد، العقل المجسدن وتحدیه للفکر الغربی، ترجم طارق النعمان، المرکز القومی للترجمة، الجزء الثانی ، العدد 2698، الطبع الأولى، 2014.
جون هارتلی، الصناعات الإبداعیة، کیف تنتج الثقافة فی عالم التکنولوجیا والعولمة، ترجمة بدر الرفاعی، الهیئة المصریة العامة للکتاب، القاهرة .
حسن حماد، آفاق الأمل، تحلیل فلسفی لمشکلة الأمل، دار الثقافة للنشر والتوزیع، القاهرة 1999.
سیزا قاسم، القارئ والنص، العلامة والدلالة، الهیئة المصریة العامة للکتاب، القاهرة 2014.
شاکر عبدالحمید، الخیال، من الکهف حتى الواقع الافتراضی، سلسل عالم المعرفة، المجلس الوطنی للثقاف والفنون، الکویت العدد360، فبرایر 2009.
شاکر عبدالحمید، الغرابة، المفهوم وتجلیاته فی الأدب، سلسلة عالم المعرفة، المجلس الوطنی للثقافة والفنون والآداب، ینایر 2012 العدد 384 .
عبدالرازق حمیدة، قصص الحیوان فی الأدب العربی، مکتبة الأنجلو المصریة  القاهرة 1951 .
عزوز علی إسماعیل، المعجم المفسِّر لعتبات النصوص، الهیئة المصریة العامة للکتاب، القاهرة 2019 .
قحطان الفرج الله، الغرابة والتمرد فی أدب حسین مردان، دار رؤیة القاهرة، 2019 .
محمد الوادی، الإسکندریة 2050 لصبحی فحماوی مرایا الزمان العربی المشروخ، المجلة الثقافیة الجزائریة، 9/ 9/ 2019
محمد حافظ دیاب، الجولدمانیة والتلقی العربی: جدل المتن والهامش فی سوسیولوجیا الأدب، دار رؤیة للنشر والتوزیع القاهرة 2009 .
ممدوح فراج النابی، روایة السیرة الذاتیة، سلسلة کتابات نقدیة، الهیئة العامة لقصور الثقافة، القاهرة 2011.
منى برکات، العجائبیة فی روایات خیری عبدالمجید، دار مکتوب، ملتقى السرد العربی، القاهرة 2017.
نفوسة زکریا سعید، خرافات لافونتین فی الأدب العربی، الهیئة المصریة العامة للکتاب، مکتبة الأسرة، القاهرة 2014.
یوسف الإدریسی , عتبات النص, بحث فی التراث العربی والخطاب النقدی المعاصر, منشورات مقاربات, الطبعة الأولى, المغرب 2008 .