تنطلق الدراسة من جملة من التساؤلات تسعى عبر المتخيل الشعري إلى الإجابة عنها : فهل تقويض الصورة المعتادة لعناصر العالم المعيش، أو لأى من أطره: المکانيّة والزمنية، وبناء صورة جديدة ذات ماهيّة خيالية تحديدًا، فعل يئول إلى رغبة غير مبررة فى العبث بالواقع واللعب بهندسته، أم أنه فعل لفاعل يخطط لأهدافِه، ويدرک غاياتِه، وما الغاية من الخيال؟ ماذا يعود على الکائن الإنساني حينما يستخدم هذه الآلية في تشييد صورة لا يقرها الواقع من حوله؟
يقول "غوسدورف": إن أيّة صورة يبنيها الإنسان لنفسه عن العالم هى تأکيد لذاته فى العالم.فالخيال إذن، هو طموح معرفى يتجاوز حدود الأشياء، فالإنسان لا يقصد الأشياء ليعرفها فحسب، أو ليقدم منظورات خيالية لوجودها العيانى؛ بل ليعرف ذاته ويحقق بعض ممکناتِ وجودِه التى تحول حتميات الواقع دون تحقيقها. فإذا کان الواقع يقمع تطلع الذات إلى الحماية والطمأنينة، وبالأخص إلى البقاء والخلود، فإن الوعي الإنساني يعيد خياليا شحن عناصر العالم بکل القيم التى تدعم وجود الإنسان وتکفل للذات الإنسانية خلاصها. هذه هى الفکرة المبدئية التى ينبغى الالتفات إليها ووضعها فى الاعتبار حينما نتحدث عن تأسيس خيالي للعالم، وبالأخص عبر الشعر.
وينبغى أن نعترف بأن لدى کل شاعر جزءًا من الوعى لا يعزى إلى ذاته التجريبية المنعزلة وحدها، فإن استمرار توالد الصور المتشابهة والمتناظرة، وائتلافها فى حقل مشترک لعالم التخيّل رغم انتمائها لذاوات شعرية متباينة، يغدو دليلا على انفلات الوعى المبدع _ ولو بشکل جزئى _ من إسار التجربة الذاتيّة الخالصة والمشروع الفردى المنعزل، وخضوعه ـ فى الآن ذاته ـ لمشروع إبداعى عام نراه منثورًا فى الخطاب الشعرى، بمفهومه الواسع ، داعيًا إيانا إلى التساؤل عن إمکان وجود أنا مفکر"بين ذاتى" لايفتأ يسکن أعماق کل شاعر مجاورًا "أناه" الخاص .
ولعلّ من مکتسبات هذه الدراسة أنها سعت إلى اقتحام الحقل المشترک للتخيّل، کشفاً للمشروع الإنساني الذى يوجّه الوعى الإبداعى الشعري ويحدّد قصديّته، وذلک رغم ما يکتنف هذه المغامرة التحليلية من مصاعب وما تتطلبه من جهد تأسيسىٍّ قوامه التنضيد والتصنيف .
وقد بدا من خلال المتابعة الکشفية للشعر العربي المعاصر، وجود نسق أنطولوجي أساسى يرسم ملامح المشروع العام الموجّه للمتخيّل الشعري، نسق يحاصر الکوجيتو المبدع الذى يأخذ شکل شعوريستيقظ على : تجربة الزمنية وما يرتبط بها من هم. وإذا کانت الفلسفة الوجودية تکشف هذه التجربة بطريق الاستدلال العقلى، فإن الشعر يعيد وضعها فى مجال رؤيتنا وإخضاعها لملاحظاتنا معرّيًا فى الوقت ذاته الخيار الإبداعى المواجه لها، فهذه المقولة الفلسفية المتصلّبة تبدو أکثر مرونة حين نرجع إلى النصوص الشعرية. والسؤال هو : کيف وجهت البنية الجوهرية للواقع الإنسانى تأملات الشعراء للعالم؟
غاستون باشلار : شاعریة حلم الیقظة ، ترجمة : جورج سعد ، المؤسسة الجامعیة للدراسات والنشر والتوزیع ، بیروت ، ط2 ، 1993 .
کارل غوستاف یونج : الإنسان ورموزه ،سیکولوجیا العقل الباطن ، ترجمة : عبد الکریم ناصیف، دار منارات للنشر ، دمشق ، 1987 .
مارتن هیدجر: نداء الحقیقة، ترجمة عبد الغفار مکاوى، دار الثقافة للطباعة والنشر، القاهرة، 1977م.
نقولاهربان : الوجودیات (ضمن کتاب: مداخل الفلسفة المعاصرة، مجموعة من المؤلفین ) ترجمة :خلیل أحمد خلیل ،دار الطلیعة للطباعة والنشر ، بیروت ، ط 1 ، 01988
نیقولاى بردیائیف: العزلة والمجتمع، ت: فؤاد کامل، ط2، دار الشئون الثقافیة، بغداد، 1986.
هانز میرهوف:الزمن فى الأدب، ترجمة: أسعد رزوق، مراجعة: العوضى الوکیل، مؤسسة سجل العرب بالاشتراک مع مؤسسة فرانکلین للطباعة والنشر، القاهرة ـ نیویورک، 01972
هیدجر: ما الفلسفة ؟ ما المیتافیزیقا؟ هیلدرلن وما هیة الشعر، ترجمة وتحقیق: فؤاد کامل - محمود رجب، القاهرة، دار الثقافة للطباعة والنشر والتوزیع، 1974.
المجلات والدوریات:
شاکر عبد الحمید : لغة الحلم والأسطورة فى شعر السبعینات فى مصر ، مجلة ألف ،ع ( 11) ، القاهرة ، 1991.
عبد الغفار مکاوى : رحلة القبض على الزمان الهارب ،اللحظة الخالدة ، والحاضر السرمدى ، أخبار الأدب ،16 مایو سنة 2004 .
کلاوس هیلد: إمکانیات التفاهم بین الثقافات وحدوده، ترجمة : إسماعیل المصدق، الموقع الإلکترونی لمجلة فکر و نقد ـ الفهرس : المحور .
میشال سلیمان : السمو فى الشعر بوصفه مقولة جمالیة ، الفکر العربى المعاصر، ع (10)، بیروت ، 1981 .
المراجع الأجنبیة :
Gilbert Durand: Structures anthropologiques de l,imaginaire.Editions Dunod,Bordas,Paris,1969
Gorge Poulet: Etude sur le Temps Humain , Union Général d'edition, Paris, 1972 .
Howard slaatte and Henry sendaydiegr : " the philosophy of M. Heidegger uni. Press of a mericaina, 1984.
Jean Burgos : Pour une Poetique de l,imaginaire , Editions Seuil ,Col .Pierre –vive,Paris,1982.
Mansuy : Gaston bashelard et les elements , Paris, Josecrti , 1967.
Maurice Merleau.ponty :The visible and the invisibl.transe : Alphonso Lingis,Northwestern university press, 1973
. (2020). الخيال وأزمة الوجود - دراسة في أنثربولوجيا المتخيل الشعري العربي المعاصر. المجلة العربية مداد, 4(10), 71-120. doi: 10.21608/mdad.2020.105852
MLA
. "الخيال وأزمة الوجود - دراسة في أنثربولوجيا المتخيل الشعري العربي المعاصر", المجلة العربية مداد, 4, 10, 2020, 71-120. doi: 10.21608/mdad.2020.105852
HARVARD
. (2020). 'الخيال وأزمة الوجود - دراسة في أنثربولوجيا المتخيل الشعري العربي المعاصر', المجلة العربية مداد, 4(10), pp. 71-120. doi: 10.21608/mdad.2020.105852
VANCOUVER
. الخيال وأزمة الوجود - دراسة في أنثربولوجيا المتخيل الشعري العربي المعاصر. المجلة العربية مداد, 2020; 4(10): 71-120. doi: 10.21608/mdad.2020.105852