الخيال وأزمة الوجود - دراسة في أنثربولوجيا المتخيل الشعري العربي المعاصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

تنطلق الدراسة من جملة من التساؤلات تسعى عبر المتخيل الشعري إلى الإجابة عنها : فهل تقويض الصورة المعتادة لعناصر العالم المعيش، أو لأى من أطره: المکانيّة والزمنية، وبناء صورة جديدة ذات ماهيّة خيالية تحديدًا، فعل يئول إلى رغبة غير مبررة فى العبث بالواقع واللعب بهندسته، أم أنه فعل لفاعل يخطط لأهدافِه، ويدرک غاياتِه، وما الغاية من الخيال؟ ماذا يعود على الکائن الإنساني حينما يستخدم هذه الآلية في تشييد صورة لا يقرها الواقع من حوله؟
يقول "غوسدورف": إن أيّة صورة يبنيها الإنسان لنفسه عن العالم هى تأکيد لذاته فى العالم.فالخيال إذن، هو طموح معرفى يتجاوز حدود الأشياء، فالإنسان لا يقصد الأشياء ليعرفها فحسب، أو ليقدم منظورات خيالية لوجودها العيانى؛ بل ليعرف ذاته ويحقق بعض ممکناتِ وجودِه التى تحول حتميات الواقع دون تحقيقها. فإذا کان الواقع يقمع تطلع الذات إلى الحماية والطمأنينة، وبالأخص إلى البقاء والخلود، فإن الوعي الإنساني يعيد خياليا شحن عناصر العالم بکل القيم التى تدعم وجود الإنسان وتکفل للذات الإنسانية خلاصها. هذه هى الفکرة المبدئية التى ينبغى الالتفات إليها ووضعها فى الاعتبار حينما نتحدث عن تأسيس خيالي للعالم، وبالأخص عبر الشعر. 
وينبغى أن نعترف بأن لدى کل شاعر جزءًا من الوعى لا يعزى إلى ذاته التجريبية المنعزلة وحدها، فإن استمرار توالد الصور المتشابهة والمتناظرة، وائتلافها فى حقل مشترک لعالم التخيّل رغم انتمائها  لذاوات شعرية متباينة، يغدو دليلا على انفلات الوعى المبدع _ ولو بشکل جزئى _ من إسار التجربة الذاتيّة الخالصة والمشروع الفردى المنعزل، وخضوعه ـ فى الآن ذاته ـ لمشروع إبداعى عام نراه منثورًا فى الخطاب الشعرى، بمفهومه الواسع ، داعيًا إيانا إلى التساؤل عن إمکان وجود أنا مفکر"بين ذاتى" لايفتأ يسکن أعماق کل شاعر مجاورًا "أناه" الخاص .
ولعلّ من مکتسبات هذه الدراسة أنها سعت إلى اقتحام الحقل المشترک للتخيّل، کشفاً للمشروع الإنساني الذى يوجّه الوعى الإبداعى الشعري ويحدّد قصديّته، وذلک رغم ما يکتنف هذه المغامرة التحليلية من مصاعب وما تتطلبه من جهد تأسيسىٍّ قوامه التنضيد والتصنيف .
وقد بدا من خلال المتابعة الکشفية للشعر العربي المعاصر، وجود نسق أنطولوجي أساسى يرسم ملامح المشروع العام الموجّه للمتخيّل الشعري، نسق يحاصر الکوجيتو المبدع الذى يأخذ شکل شعوريستيقظ على : تجربة الزمنية وما يرتبط بها من هم. وإذا کانت الفلسفة الوجودية تکشف هذه التجربة بطريق الاستدلال العقلى، فإن الشعر يعيد وضعها فى مجال رؤيتنا وإخضاعها لملاحظاتنا معرّيًا فى الوقت ذاته الخيار الإبداعى المواجه لها، فهذه المقولة الفلسفية المتصلّبة تبدو أکثر مرونة حين نرجع إلى النصوص الشعرية. والسؤال هو : کيف وجهت البنية الجوهرية للواقع الإنسانى تأملات الشعراء للعالم؟ 



 

  1. الدواوین الشعریة :

    1. أحمد سویلم: الأعمال الشعریة الکاملة، المجلد الثانى ،الهیئة المصریة العامة للکتاب،القاهرة، 1998 .   
    2. أحمد الشهاوى: میاه فى الأصابع، مکتبة الأسرة، الهیئة المصریة العامة للکتاب،القاهرة، 2002 .
    3. امرؤ القیس : دیوان امرىء القیس بن حجر الکندى، تحقیق: محمد أبى الفضل إبراهیم . دار المعارف،ط 3، القاهرة،1996. 
    4. تمیم بن أبى بن مقبل : دیوان  ابن مقبل ، تحقیق : عزة حسن ، إحیاء التراث القدیم، وزارة الثقافة والإرشاد القومى ، دمشق ،  1962.
    5. حسن توفیق: الأعمال الکاملة، الهیئة المصریة العامة للکتاب،القاهرة ، 2003.
    6. حسن طلب: دیوان"لانیل إلا النیل"  دار شرقیات، القاهرة، ط1، 1993.
    7. حسن فتح الباب: دیوان" البلبل والجلاد"، الهیئة المصریة العامة للکتاب، 2002، ص 123.
    8. حلمى سالم: دیوان"البائیة والحائى" دار الغد، القاهرة، 1990.
    9. -حلمى سالم : الشغاف والمریمات ، الهیئة المصریة العامة للکتاب ، القاهرة ، 1994 .
    10. صلاح عبد الصبور : دیوان صلاح عبد الصبور ، دار العودة ، بیروت،1972.
    11. أبو العباس الفضل بن محمد الضبى: دیوان المفضلیات، تحریر: کارلوس یعقوب، لآیل،أکسفورد ،1918.
    12. عبد المقصود عبد الکریم : أزدحم بالممالک ، الهیئة المصریة العامة للکتاب ، القاهرة .
    13. عبد المنعم عواد یوسف: الأعمال الکاملة،"بینى وبین البحر"،مجلد "1 " ،الهیئة المصریة العامة للکتاب، القاهرة،1999 .
    14. عبد المنعم عواد یوسف: الأعمال الکاملة، دیوان" المرایا والوجوه" الهیئة المصریة العامة للکتاب،القاهرة  ، 2001.
    15. أبو عبیدة ،معمر بن المثنى ، کتاب النقائض : نقائض جریر والفرزدق ، تحقیق : بیفان ، مکتبة المثنى ، بغداد ، د.ت.
    16. فرید أبو سعدة : فى صباح جمیل کهذا، الهیئة المصریة العامة للکتاب، سنة 2001.
    17. فوزی العنتیل: الأعمال الکاملة،المجلد الأول ، دیوان"عبیر الأرض" الهیئة المصریة العامة للکتاب، القاهرة، 1995 .
    18. کمال نشأت : الأعمال الشعریة ،المجلد الأول ، الهیئة المصریة العامة للکتاب،القاهرة، 1997 .
    19. النمر بن تولب : شعر النمر بن تولب ، تحقیق : صنعة نورى حمودى العیشى ، مطبعة المعارف ، بغداد ، 1968.
    20. ولید منیر : سیرة الید وأربعون نافذة على صباح التیه ، کتابات جدیدة ، الهیئة المصریة العامة للکتاب ، القاهرة  ، 1999.

    المراجع العربیة :

    1. إبراهیم مدکور وآخرون : دراسات فلسفیة مهداة إلى روح عثمان أمین، تصدیر: إبراهیم مدکور، دار الثقافة،  القاهرة،1979.
    2. اعتدال عثمان : إضاءة النص ( قراءات فى الشعر العربى الحدیث) ، الهیئة المصریة العامة للکتاب، القاهرة، ط 2، 1998
    3. حبیب مؤنسى: فلسفة المکان فى الشعر العربى، اتحاد الکتاب العرب ، دمشق ،2001 .
    4. زکریا إبراهیم  :  مشکلة الإنسان، مکتبة مصر،القاهرة، 1967.
    5. سعید توفیق: الخبرة الجمالیة دراسة فى فلسفة الجمال الظاهراتیة،دار الثقافة للنشروالتوزیع ، القاهرة ،ط 2 ،2001 . 
    6. سمیر الحاج شاهین: لحظة الأبدیة، دراسة الزمان فى أدب القرن العشرین، المؤسسة العربیة للدراسات والنشر، بیروت، 1980 م.
    7. صلاح قنصوة  :  نظریة القیمة فى الفکر المعاصر ، دار الثقافة للطباعة والنشر، القاهرة، سنة  1981 .
    8. عاطف جودة نصر: الخیال مفهوماته ووظائفه، سلسلة دراسات أدبیة، الهیئة المصریة العامة للکتاب، القاهرة، 1984
    9. أبوالعباس أحمد بن یوسف التیفاشى، سرور النفس بمدارک الحواس الخمس،ج ، هذبه: ابن منظور، حققه: إحسان عباس، المؤسسة العربیة للدراسات والنشر، بیروت، 1980.
    10. عبد الرحمن بدوى: الزمان الوجودى، دار الثقافة، بیروت، ط 2، 1973.
    11. عبدالعزیز بو مسهولى : الشعر _ الوجود والزمان ( رؤیة فلسفیة للشعر ) ، أفریقیا الشرق ،  المغرب ، 2002.
    12. عبد الغفار مکاوى : ثورة الشعر الحدیث من بودلیر إلى العصر الحاضر ، ج 1 ، أبوللو للنشر والتوزیع ، القاهرة ،ط 2 ،1998 .
    13. عبد الکریم حسن : المنهج الموضوعى ، نظریة وتطبیق ، مشروع للنشر والتوزیع ، دمشق ، ط2 ، 1996.  
    14. عبد الله السمطى: أطیاف شعریة، المجلس الأعلى للثقافة، سلسلة الکتاب الأول، القاهرة، 1997 .     
    15. عماد فوزى الشعیبى، الخیال عند غاستون باشلار، رسالة دکتوراه مخطوطة بکلیة الآداب والعلوم الإنسانیة، جامعة دمشق، 1997.
    16. فاطمة قندیل: التناص فى شعر السبعینیات، الهیئة العامة لقصور الثقافة، کتابات نقدیة، ع(86) ، القاهرة  ، 1999 .
    17. أبو محمد عبد الله بن مسلم بن قتیبة، الأنواء فى مواسم العرب، بغداد، د . ن ،1988.
    18. محمود رجب : الاغتراب ـ سیرة مصطلح ، دار المعارف  ،  ط 2 ،1986  .
    19. ولید منیر: جدلیة اللغة والحدث، سلسلة دراسات ادبیة، الهیئة المصریة العامة للکتاب، القاهرة ،

    المراجع المترجمة :

    1. ادموند بیرک ، أصل الجمیل والجلیل ، ت : أحمد حمودى محمود ، ضمن : تراث الإنسانیة ، ج 3
    2. ادموند هوسرل : تأملات دیکارتیةـ المدخل إلى الظاهریات ، ترجمة : نازلى إسماعیل حسین ، دار المعارف ، مصر، 1969 .
    3. بورخیص: قصائد، ترجمة: کمال الخملیشى، القدس العربى، عدد 3246.
    4. بول دى مان: العمى والبصیرة– مقالات فى بلاغة النقد المعاصر، ترجمة: سعید الغانمى، المجلس الأعلى للثقافة، القاهرة، 2000 .
    5. بول ریکور: من النص إلى الفعل،أبحاث التأویل،ترجمة:محمدبرادة، وحسان بورقیة، عین للدراسات و البحوث الإنسانیة والاجتماعیة ،القاهرة ،ط1 ،2001 .
    6. بول سیزارى: القیمة، ترجمة عادل العوا، منشورات عویدات، بیروت، 1983.
    7. جان بول سارتر : الوجود والعدم ، بحث فى الأنطولوجیا الظاهراتیة ، ترجمة : عبدالرحمن بدوى ، منشورات دار الآداب ، بیروت ، 1966. 
    8. جون .ب .بریجز : الکون المرآة ، ترجمة : نهاد العبیدى ، دار واسط ،بغداد، 1986.
    9. دیفید اٍبرام : تعویذة الحسى ، ترجمة : ظبیة خمیس ، المجلس الأعلى للثقافة، القاهرة ،  2002 .
    10. ر.ل. بریت: التصور والخیال، ت: عبد الواحد لؤلؤة، دار الرشید، بغداد، 1979.
    11. سارتر : الوجود و العدم، بحث فى الأنطولوجیا الظاهراتیّة ، ترجمة : عبد الرحمن بدوى، منشورات دار الآداب ، بیروت ، ط1 ، 1966 .
    12. غاستون باشلار: جدلیة الزمن، ترجمة: خلیل أحمد خلیل، دیوان المطبوعات الجامعیة ،الجزائر، ط2 ، 1988.
    13. غاستون باشلار : شاعریة حلم الیقظة ، ترجمة : جورج سعد ، المؤسسة الجامعیة للدراسات والنشر والتوزیع ، بیروت ، ط2 ، 1993 .
    14. کارل غوستاف یونج : الإنسان ورموزه ،سیکولوجیا العقل الباطن ، ترجمة : عبد الکریم ناصیف، دار منارات للنشر ، دمشق ، 1987 .
    15. مارتن هیدجر: نداء الحقیقة، ترجمة عبد الغفار مکاوى، دار الثقافة للطباعة والنشر، القاهرة، 1977م.
    16. نقولاهربان : الوجودیات (ضمن کتاب: مداخل الفلسفة المعاصرة، مجموعة من المؤلفین )  ترجمة :خلیل أحمد خلیل ،دار الطلیعة للطباعة والنشر ، بیروت ، ط 1 ، 01988
    17. نیقولاى بردیائیف: العزلة والمجتمع، ت: فؤاد کامل، ط2، دار الشئون الثقافیة، بغداد،  1986.
    18. هانز میرهوف:الزمن فى الأدب، ترجمة: أسعد رزوق، مراجعة: العوضى الوکیل، مؤسسة سجل العرب بالاشتراک مع مؤسسة فرانکلین للطباعة والنشر، القاهرة ـ نیویورک، 01972
    19. هیدجر: ما الفلسفة ؟ ما المیتافیزیقا؟ هیلدرلن وما هیة الشعر،  ترجمة وتحقیق: فؤاد کامل -  محمود رجب، القاهرة، دار الثقافة للطباعة والنشر والتوزیع، 1974.

    المجلات والدوریات:

    1. شاکر عبد الحمید : لغة الحلم والأسطورة فى شعر السبعینات فى مصر ، مجلة ألف ،ع ( 11) ، القاهرة ،  1991.
    2. عبد الغفار مکاوى : رحلة القبض على الزمان الهارب ،اللحظة الخالدة ، والحاضر السرمدى ، أخبار الأدب ،16 مایو سنة 2004 .
    3. کلاوس هیلد: إمکانیات التفاهم بین الثقافات وحدوده، ترجمة : إسماعیل المصدق، الموقع الإلکترونی لمجلة فکر و نقد ـ الفهرس : المحور .
    4. میشال سلیمان : السمو فى الشعر بوصفه مقولة جمالیة ، الفکر العربى المعاصر، ع (10)، بیروت  ،  1981  .

    المراجع الأجنبیة :

    1. Gilbert Durand: Structures anthropologiques de l,imaginaire.Editions Dunod,Bordas,Paris,1969 
    2. Gorge Poulet: Etude sur le Temps Humain , Union Général  d'edition, Paris, 1972 . 
    3. Howard slaatte and Henry sendaydiegr : " the philosophy of  M. Heidegger uni. Press of a mericaina, 1984.
    4. Jean Burgos : Pour une Poetique de l,imaginaire , Editions Seuil ,Col .Pierre –vive,Paris,1982.
    5. Mansuy : Gaston bashelard  et  les elements , Paris, Josecrti , 1967.     
    6. Maurice Merleau.ponty :The visible and the invisibl.transe  :  Alphonso  Lingis,Northwestern university press, 1973