الخيالات البينية وتأسيس الأشکال الجمالية الجديدة - القصة الشاعرة أنموذجا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ النقد الأدبى المعاصر - العميد الأسبق لکلية الآداب/جامعة السويس

المستخلص

يحض النص - فى کل توجهاته-  على الربط بين وجوه کثيرة من وجوه الحقائق الجمالية والإنسانية والوجودية والقيمية اللامتناهية، ومن هنا کان الفن الحقيقى الحى قطعة من روح الحياة نفسها، قطعة تجمع بين الراهنى والتجريبى والمستقبلى دفعة واحدة مما يدفع بالوعى الجمالى والنقدى إلى أقاصيه المعرفية والتخييلية البعيدة.
ولقد تأسست جماليات "القصة الشاعرة" فيما رأينا فى هذا البحث وفق منطق الرحابة والتعقيد والتداخل، أو بتعبير آخر، تأسست وفق ما اقترحناه هنا فى مصطلحنا الجديد( الخيال البينى المنظومى التعددى) ومحاولة تأسيس مفهوم جديد للأدبيات الجديدة المعاصرة، بما ينقلها من فکرة العلاقات المجازية الثنائية  الخطية والتعاقبية إلى مفهوم العلاقات الشبکية النسقية والتعددية والکوکبية، مستبدلين فکرة العلاقة، بفکرة النسق، وفکرة البناء الفنى الدينامى الواحد للنص، بفکرة البناء التشعبى الشبکى المتداخل القادر على رصد خيال الحرکة والصورة والصوت والمادة والسرعة دفعة واحدة، وما نتج جراء ذلک کله من تغيير الأنموذج الجمالى من مفاهيم التسلسل والتعاقب التخييلى فى رصد علاقة النص بتقاليده الجمالية الموروثة والمعاصرة معا إلى الأنموذج الجمالى البينى التعددى القائم على التداخل والتشعيب والتشذير، والتزامن والتصادى الجمالى،بما أحدث معه تغيرا جذريا کيفيا فى مفهوم العلاقات المجازية فى بنية الخيال نفسه من جهة، ومفهوم علاقة القارىء بالنص من جهة ثانية.

  1. د. أیمن تعیلب: مجازات العبور وسردیة الفضاءات البینیة،نحو تأسیس تجریبى للخیال السردى الجدید،المؤتمر الدولى الأول بکلیة الآداب بالاسماعیلیة،جامعة قناة السویس،بعنوان(السردیات والعلوم الإنسانیة) 29 ـــ 3  أبریل / 2008،وانظر للباحث أیضا: نحو جمالیات معرفیة جدیدة،المجاز وتأسیس الحریة،مجلة کلیة الآداب بالسویس،العدد الأول، عدد یولیو 2015.
  2. د. أیمن تعیلب: نظریة التجریب فی الخطاب النقدی المعاصر،مؤتمر کلیة الآداب جامعة القاهرة، فرع بنى سویف، بعنوان( نحو بناء استراتیجیة للتنمیة المعرفیة) مجلة کلیة الآداب جامعة القاهرة،فرع بنى سویف. تاریخ5 ـ 6/4/2004.وانظر أیضا للباحث: الاستبداد المنهجى وسردیات العقل الجامعى: نقد العقل الأکادیمى،المؤتمر الدولى الخامس للجمعیة المصریة للسردیات بالاشتراک مع کلیة الآداب بالإسماعیلیة،بعنوان (السرد والکتابات الجدیدة) فى الفترة   من 9 ـ 11 ـ أبریل  2013.
  3. د. عبد الصمد الکباص،المجرى الأنطولوجى،أبحاث فلسفیة،سلسلة یشرف علیها مرکز الأبحاث الفلسفیة بالمغرب، دار أفریقیا الشرق،ط1 ،2006،ص 65.
  4. د. محمد فکرى الجزار،فقه الاختلاف، مقدمة تأسیسة فى نظریة الأدب،سلسلة کتابات نقدیة،هیئة قصور الثقافة،القاهرة،ع 87، 1999،ص131 ـ 132.
  5. د. أیمن تعیلب،الثورات العلمیة المعاصرة وبنیة التحول المجازى فى الآداب (نحو نظریة للخیال)،مؤتمر کلیة الآداب، جامعة بنى سویف،  بعنوان( الاتجاهات الحدیثة فى العلوم الإنسانیة) 3 ـ 5مارس، 2006.وانظر للباحث أیضا( إعادة بناء مفهوم العقل بین الغزالى وابن رشد فى ضوء الفلسفات المعاصرة)،مجلة کلیة الألهیات بجامعة أولوداغ،مدینة بورسة،الجمهوریة الترکیة،وصل البحث  للمجلة فى  عام ،2010. ونشر عام 2011.
  6. د. أیمن تعیلب، من تقدیم کتاب الدکتور یوسف نوفل،الشعر والمرایا:مرایا التلقى،سلسلة کتابات نقدیة،العدد 234،الهیئة العامة لقصور الثقافة،2016.ص 1 ــ 20.
  7. محمد الشحات محمد،من ثقب الشتلات الأولى،دار الزیات للنشر والتوزیع،2019 ،ص 36.
  8. هذا النص أرسله لى الشاعر محمد الشحات محمد أثناء قیامنا بتدشین هذا البحث.