الاستعارة سمة أسلوبية - ديوان طين الأبدية أنموذجا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

تحاول هذه الدراسة أن تقف على الاستعارة في شعر الشاعر أحمد رمضاني ، لتکشف مدى ملاءمة الاستعارة لنفس الشاعر، فقد استطاعت ان تکون سمة أسلوبية مميزة للشاعر، وإن الغموض الذي يحيط بالاستعارة يشبه الغموض الذي يحيط بنفس الشاعر.

1-     روبرت هولب : نظریة التلقى ، ترجمة د.عز الدین إسماعیل ، المکتبة الأکادیمیة ، ط2 ،2000م.
2-     ریتشاردز: فلسفة البلاغة ت: سعید الغانمی، د.ناصر حلاوی ، أفریقیا الشرق ، المغرب ، 2002 م
3-     عز الدین إسماعیل: الشعر العربی المعاصر، قضایاه وظواهره الفنیة والمعنویة، ، دار الفکر العربی ، الطبعة الثالثة .
4-     محمد الولی: الاستعارة فی محطات عربیة ویونانیو وغربیة، دار الأمان الرباط المغرب،ط2 ،.2005م.
5-     محمد حسن عبد الله: الصورة والبناء الشعرى، دار المعارف ، مصر
6-     الهادی الجطلاوی: مدخل إلى الأسلوبیة تنظیرا وتطبیفا، ، منشورات عیون، الدار البیضاء، ط1، 1992م.
7-   یوسف أبو العدوس: الاستعارة فی النقد الأدبی الحدیث،الأبعاد المعرفیة والجمالیة، الأهلیة لللنشر والتوزیع،المملکة الأردنیة الهاشمیة،1997 م،ط 1
8-     یوسف نوفل : استشفاف الشعر،  الشرکة المصریة العالمیة للنشر، لونجمان ، القاهرة 2000.
9-     Eco, U : A Theory of Semiotics, Indiana University Press, 1976
10- Brown  . G . Yule :  Discourse Analysis . Cambridge.1983