المقاربة التداولية للأدب - الحجاج والمفارقة في قصة "النمور في اليوم العاشر" للأديب زکريا تامر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية علوم التربية جامعة محمد الخامس - الرباط

المستخلص

أول مشکلة تعترضنا ونحن بصدد دراسة الأدب من منظور تداولي، هي: ما علاقة التداولية التي تدرس اللغة أثناء الاستعمال بالأدب الذي يقوم وينهض على الخيال؟ وأين هو المرجع الذي يعتبر أساس المثلث التداولي؟ وما هي العلاقات التواصلية التي يتقاسمها المتکلمون في العمل الأدبي؟ ومن هو المتلقي الذي يوجه إليه الخطاب الأدبي؟
لکننا کباحثين نرى ضرورة تخصيب المنهج التداولي بحسب بول ريکور، وذلک بالنظر إلى الأدب من منظور تأويلي (herméneutique) ينظر في علاقة الملقي بالمتلقي في الخطاب الأدبي؛ على اعتبار أن اللغة الأدبية ترتکز على البنية المنطقية نفسها التي ترتکز عليها ملفوظات الواقع. ولذلک فلا مانع للتداولية من دراسة الأدب باعتباره خطابا تخييليا منقولا من الواقع الواقعي إلى الواقع المتخيل؛ الذي يتبلور فيه المجتمع حسب تعبير أدورنو، ففي الأدب روابط أساسية تجمع بين الأديب وبين المجتمع، بين مضمون العمل الأدبي، وبين البنيات الذهنية للوعي الجمعي الذي ينتمي إليه الأديب، لأن من خلال إبداعات الأمة يمکننا معرفة تفکير وعقلية هذه الأمة، لأن حياتها تکون ممثلة بواسطة الکلمة في العمل الأدبي، وفي هذا السياق يمکننا أن نستحضر قولة فلوبير المعروفة " مدام بوفاري هي أنا" التي تؤکد بأن هناک روابط شديدة بين العمل الأدبي وصاحبه، غير أنه ينبغي أن نفهم أن الأديب لاينقل الواقع بشکل آلي؛ وإنما يتوقع ما ينبغي أن يکون عليه الواقع.

تامر، زکريا (1981م)، النمور في اليوم العاشر، دار الآداب، بيروت، لبنان، ط:2.
غوستاف، لانسون (1979م)، منهج البحث في تاريخ الأدب، ت.محمد مندور، ص:400
المودن، حسن، حجاجية المجاز والاستعارة، کتاب الحجاج، ج1، ص:254
يوب، محمد (2012م)، مضمرات القصة القصيرة جدا، دفاتر الاختلاف، مکناس، ص: 20
فا. وولف، عن محمد شوقي، الفينومينولوجيا وفن التأويل، مجلة فکر ونقد، العدد:16، السنة:2، فبراير 1999، ص:77
الشهري، عبد الهادي، بن ظافر (2004م)، استراتيجيات الخطاب، مقاربة لغوية تداولية، دار الکتاب الجديد، ط 1، بيروت ـ لبنان، ص: 4
 صغيور، ابتسام، دور الروابط الحجاجية وأثرها في الانسجام النصي، (دراسة تطبيقية في سورة الأعراف) ص: 86
الساعدي، حازم طارش حاتم (2014م)، التراکيب التعليلية في القرآن الکريم، دراسة حجاجية، رسالة جامعية، ص:118
سرحان، حسن (2012م)، في التلقي الأدبي، نحو تصور جديد للقراءة، دار جرير للنشر والتوزيع، ط:1، ص:17
Dominique Maingueneau, pragmatique pour le discourlitteraire, edition Natanher, paris ,2001,p:54[1]