الرؤية النقدية للمتلقي بين الباقلاني والدراسات الأسلوبية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الآداب- جامعة عين شمس- مصر

المستخلص

لعل من الإنصاف أن نقرر أن ربط الأسلوب بالمتلقى لم يکن بالأمر المستحدث مع الأسلوبية الحديثة، بل إنه يرجع إلى أفلاطون. وإذا ما انتقلنا إلى النقد العربى القديم وجدنا النقاد يولون اهتماما کبيرا بالمتلقى، أو المخاطب، فى العملية الإبداعية لدرجة أنهم طالبوا المبدع باستيفاء شروط التوصيل الصحيح، ومن ثم ظهرت مقولة "مطابقة الکلام لمقتضى الحال" کتعريف للبلاغة، والمقصود بالحال هى حال المخاطب وليست حال المتکلمليس. وليس ما يشغل البحث هنا أن ينتهى إلى تصور للمتلقى عند الباقلانى يماثل التصور الحديث لنظرية التلقى، ولکن ما يطمح إليه هو فهم الباقلانى للمتلقى والدور المنوط به فى فهم النص من خلال بعض الأسئلة التى تطرح نفسها على تفکيرنا الراهن.

([1]) راجع: روبرت هولب: نظرية التلقى، ترجمة  عز الدين إسماعيل، النادى الأدبى الثقافى بجدة 97، ط1، 1994، ص254.
([1]) والتر. ج. أونج: الشفاهية والکتابية، ترجمة  حسن البنا عز الدين، ص304.
([1]) إدريس بلمليح: استعارة الباث واستعارة المتلقى، ضمن: نظرية التلقى: إشکالات وتطبيقات، المملکة المغربية، جامعة محمد الخامس، منشورات کلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط، سلسلة: ندوات ومناظرات رقم 24، 1993، ص108.
([1]) روبرت هولب: نظرية التلقى، ترجمة،  عز الدين إسماعيل، ص326.
([1]) ولفجانج إيزر: القارئ فى النص –مقابلة أجرتها  نبيلة إبراهيم، ملحق بمقالتها بمجلة فصول، مج5، ع1، ديسمبر 1984، ص106.
([1]) الحبيب شبيل: من النص إلى سلطة التأويل، ضمن مجلد 8، صناعة المعنى وتأويل النص، سبق ذکره، ص450.
([1]) انظر: رومان سلدن: النظرية الأدبية المعاصرة، ترجمة  جابر عصفور، ص132.
([1])  محمد عبد المطلب: قضايا الحداثة عند عبد القاهر الجرجانى، ص208.  نقلا عن رولان بارت: درس السيميولوجيا.
([1]) بيير جيرو: الأسلوبية، ترجمة:  منذر عياشى، ص54.
([1]) نفسه، ص58.
([1])  صلاح فضل: علم الأسلوب: مبادئه وإجراءاته، ص75.
([1]) رامان سلدن: النظريةالأدبية المعاصرة، ترجمة:  جابر عصفور، ص195.
([1]) نفسه، ص196.
([1])  عبد السلام المسدى: الأسلوبية والأسلوب، ص83.
([1]) محمد الهادى الطرابلسى: النص الأدبى وقضاياه عند ميشال ريفاتير من خلال کتابه (صناعة النص) وجون کوهين من خلال کتابه "الکلام السامى"، فصول، القاهرة، مج5، ع1، ديسمبر 1984، ص123.
([1])  محمد عبد المطلب: البلاغة والأسلوبية، ص169.
([1])  عبد السلام المسدى: الأسلوبية والأسلوب، ص83.
([1])  محمد عبد المطلب: قضايا الحداثة عند عبد القاهر الجرجانى، ص205.
([1]) راجع: رامان سلدن: النظرية الأدبية المعاصرة، ترجمة:  جابر عصفور، ص199.
([1])  صلاح فضل: علم الأسلوب، مبادئه وإجراءاته، ص152.
([1])  محمد عبد المطلب: البلاغة والأسلوبية، ص170.  نقلا عن د:شوقى ضيف: فى النقد الأدبى، دار المعارف، ط2، 1966، ص15.
([1]) أحمد درويش: الأسلوب والأسلوبية، مدخل فى المصطلح وحقول البحث ومناهجه، فصول، القاهرة، مج5، ع1، (الأسلوبية)، ديسمبر 1984، ص61. 
([1]) إدريس بلمليح: استعارة الباث واستعارة المتلقى، مرجع سابق، ص109.
([1])  محمد عبد المطلب: البلاغة والأسلوبية، ص175.
([1])  نصر حامد أبو زيد: مفهوم النص، ص65.
([1]) محمد أحمد بن طباطبا العلوى: عيار الشعر، ص12.
([1]) نفسه، ص126.
([1]) نفسه، ص20.
([1]) قدامة بن جعفر: نقد الشعر، تحقيق محمد عبد المنعم خفاجى، مکتبة الکليات الأزهرية، ط1، 1978، ص106، 107.  وانظر له: نقد النثر، ص87، 88.
([1]) أبو الفرج قدامة بن جعفر: نقد النثر، تحقيق:  طه حسين، وعبد الحميد العبادى، ص96.
([1]) أبو هلال الحسن بن عبد الله العسکرى: کتاب الصناعتين: الکتابة والشعر، تحقيق/ محمد على البجاوى، ومحمد أبو الفضل إبراهيم/ المکتبة العصرية، بيروت، ط، 1986.  ص29.
([1]) نفسه، ص435.
([1]) الباقلانى، نکت الانتصار لنقل القرآن، ص251، 152.
([1]) نفسه، ص252.
([1]) الباقلانى: إعجاز القرآن، ص8، 9.
([1]) الباقلانى: إعجاز القرآن، ص171، 172.
([1])  نصر أبو زيد: مفهوم النظم عند القاهر الجرجانى، فصول، القاهرة، مج5، ع1، ديسمبر 1984، ص13.
([1]) الباقلانى: إعجاز القرآن، ص 446.
([1]) نفسه، ص375.
([1]) نفسه، ص 172.
([1]) نفسه، ص172.
([1]) نفسه، ص177، 178.
([1]) سورة الإنسان: الآية: 10.
([1]) الباقلانى: إعجاز القرآن، ص269.
([1]) سورة النجم: الآية: 22.
([1]) عبد القاهر الجرجانى: دلائل الإعجاز، قراءة وتعليق: محمود محمد شاکر، مکتبة الخانجى، القاهرة، 1984.  ص46.
([1]) الباقلانى: إعجاز القرآن، ص191.
([1]) شکرى محمد عياد: دائرة الإبداع، مقدمة فى أصول النقد، ص59.
([1]) انظر أدونيس: خواطر فى النقد؛ شهادات النقاد، فصول، القاهرة، مج9، ع3-4، ص168. 
([1]) على حرب: قراءة ما لم يقرأ: نقد القراءة، مرکز الإنماء القومـى، بيروت، ع60-61، يناير 1989.  ص44.
([1]) کونتر جريم: التأثير والتلقى؛ المصطلح والموضوع، ترجمة وتقديم: أحمــد المأمــون، دراسات سيميائية أدبية لسانية، المغرب، ع7،1992.  ص18.
([1]) الباقلانى: إعجاز القرآن، ص294.
([1])  أحمد يوسف: قراءة النص، دراسة فى الموروث النقدى، الأنجلو المصرية، ص205.
([1]) الباقلانى: إعجاز القرآن، ص308.
([1]) عبد القاهر الجرجانى: دلائل الإعجاز، ص258. 
([1]) الباقلانى: إعجاز القرآن، ص419.
([1]) نفسه، ص336.