فکر الاعتـــزال فى کشَّاف الزمخشري بين ضوابط الفهم وشطحات الوهم- قراءة جديدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کليــة الآداب – جامعة سوهاج

المستخلص

      يُعنى هذا البحث بالوقوف على أثر العقيدة في الفکر وفهم المعاني ، کما يتوغل في ظهور الفکر المعتزلي، وموقع الزمخشري منه، وضوابط الفهم فى فکر الاعتزال کما تتجلى فى کشافه، وقد آثر الباحث متابعة بعض صور شطحات الوهم فى ذلک السفر التفسيري المهم .

أحسن التقاسيم فى معرفة الأقاليم ، للمقدسي ، ( د . ط ) ، مطبعة بريل ، 1909م .
أساس البلاغة ، للزمخشرى ، ط1 ، دار صادر ، بيروت ، ( د . ت ) . و مکتبة الشعب ، مصر ، ( د . ت ) . 2: 284 ، مادة  : ( نظم ) .
الألسنية التوليدية و التحويلية ( النظرية الألسنية ) ، تأليف : ميشال زکريا ، ( د . ط ) ، المؤسسة الجامعة للدراسات و النشر ، بيروت ، 1988م .أمالى المرتضى
إملاء ما منَّ به الرحمن ، للعکبري ،  تصحيح و تعليق : الأستاذ : إبراهيم عطوة عوض ، (د . ط) دار الحديث ، ( د . ت ) .
الأنموذج فى النحو ، لجار الله الزمخشري ، ط1 ، مطبعة المدارس الملکية ، 1389هـ .
البحر المحيط ،لأبي حيان الأندلسي ، دراسة و تحقيق و تعليق : عادل أحمد عبد الموجود و آخرين ، ط1 ، دار الکتب العلمية ، بيروت ، 1993م .
بدائع الفوائد ، لابن قيِّم الجوزية ، تحقيق : صلاح الدين محمود السعيد ، دار البيان العربى ، القاهرة ، 2006 م .
بديع القرآن، لابن أبي الإصبع ، تحقيق : حفني محمد شرف ، ط1 ، مکتبة نهضة مصر ، القاهرة ، 1377هـ/1957م .
البلاغة القرآنية في تفسير الزمخشري وأثرها فى الدراسات البلاغية، د: محمد حسين أبو موسي ، (د . ط) ، دار الفکر العربي ، القاهرة ، 2008 م .
البلاغة تطور و تاريخ ، د : شوقى ضيف ، ط1 ، دار المعارف ، القاهرة ، 1999م.
البني النحوية ، تأليف : نعوم تشومسکى ، ترجمة ، د : يؤيل يوسف عزيز ، مراجعة : مجيد الماشطة ، ط1 ، دار الشروق الثقافية ، بغداد ، 1987م .
البيان فى روائع غريب القرآن ، د : تمام حسان  ، ط2 ، دار الکتب العلمية ، القاهرة ، 1420هـ / 2000م .
تأويل القرآن عند المعتزلة من خلال تفسير الکشاف للزمخشري ، إعداد الطالب : خالد سوماني ، رسالة ماجستير غير منشورة ، الجزائر ، (د . ت) : 6 نسخة pdf
التحليل اللغوى للنصوص ، ، کلاوس برينکر ، ترجمة ، د : سعيد حسن بحيري ، ط4 ، مؤسسة المختار ، ، القاهرة ، ( د . ت ) .
التفسير والمفسرون ، د: محمد حسين الذهبي،(د .ط)، دار الکتب الحديثة، بيروت، 1976م .
التمييز لما أودعه الزمخشري من الاعتزال في الکتاب العزيز
جواهر البلاغة فى المعاني والبيان والبديع ، تأليف : السيد أحمد الهاشمى ، ضبط و تدقيق وتوثيق د : يوسف الصميلى، ط1 ، الکتبة العصرية ، صيدا ، بيروت ،(د . ت ).
الدراسات اللغوية والنحوية عند الزمخشري ، د : فاضل صالح السامرائي ، ( د . ط ) ، دار النذير ، و مطبعة الإرشاد ، بغداد ، 1390هـ/1971م .
دلائل الإعجاز، عبد القاهر الجرجاني ، تعليق : محمد شاکر ، ط2 ، مکتبة الخانجي ، القاهرة ، 1989م .
دلالة الألفاظ ، د : إبراهيم أنيس ، ط5 ، مکتبة الأنجلو المصرية ، القاهرة ، 1984م .
الزمخشري ( لغويًّا و مفسِّرًا) للشيرازي
شرح الأصول الخمسة ، لقاضى القضاة ، عبد الجبار بن أحمد الهمذاني ، تحقيق : عبد الکريم عثمان ، ط1 ، مطبعة وهبة ، 1965م  .
ظاهرة الحذف فى الدرس اللغوي  ، د : طاهر سليمان حمودة ، ( د . ط ) ، الدار الجامعية ، الأسکندرية ، 1998م .
علم الکلام ومدارسه ، د: فيصل عون، ط1، الأنجلو المصرية، القاهرة، 2008م.
علم اللغة نشأته و تطوره ، تأليف ، د : محمود جاد الرب ، ( د . ط ) ، دار المعارف ، القاهرة ، 1985م  .
فتح القدير ، للشوکانى ، ط2 ، مؤسسة الريان ، بيروت ، لبنان ، 1420هـ / 2000 م .
الفرق بين الفرق ، للإمام عبد القاهر بن طاهر الإسفرايينى ، تحقيق : محمد محى الدين عبد الحميد ، ( د . ط ) ، دار المعرفة ، بيروت ، ( د . ت ) .
الفصل فى الملل و الأهواء و النحل ، لابن حزم الأندلسى الظاهري ،تحقيق : محمد إبراهيم نصر ، وعبد الرحمن عميرة ، (ط1) ، دار الجيل ،  بيروت ، ( د . ت ) .
فضل الاعتزال و طبقات المعتزلة ، للقاضى عبد الجبار ، تحقيق : فؤاد سيد ، ط2 ، الدار التونسية للنشر ، تونس ، 1986م .
الکشاف  ، لجار الله الزمخشري ، شرح و ضبط و مراجعة : يوسف الحمادي ، (ط1) مکتبة مصر ، 1431هـ / 2010م .
مجمع البيان فى تفسير القرآن ، للطبرسي ، ط1 ، دار العلوم للتحقيق ، بغداد ، 2005م
مدخل إلى علم البلاغة ، بحث بشبکة المعلومات  { ahlamontada.net }
المدخل إلى علم اللغة  و مناهج البحث اللغوي ، د : رمضان عبد التواب ، ط2 ، مکتبة الخانجي ، القاهرة ، 1405هـ / 1985م .
مدخل إلى علم لغة النص ، تطبيقات لنظرية روبرت دى بوجراند وولفجانج دريسلر ، تأليف : د : إلهام أبو غزالة ، و على محمد خليل ، ط2 ، الهيئة المصرية العامة للکتاب ، 1999م .
المسائل الاعتزالية في تفسير الکشاف للزمخشري ( في ضوء ما ورد في کتاب الانتصاف لابن المنير) (620 - 683 هـ) ( عرض و نقد ) ، تأليف : صالح بن غرم الله الغامدى ، (ط 1) ، دار الأندلس للنشر ، حائل ، المملکة العربية السعودية ، 1418هـ .
المغني في أبواب التوحيد و العدل ، لقاضى القضاة ، عبد الجبار بن أحمد الهمذاني ، ط1 ،  دار الثقافة و الإرشاد ، 1380هـ / 1987م  .
المفسرون بين التأويل و الإثبات في آيات الصفات ، تأليف : محمد بن عبد الرحمن المغراوي ، ط1 ، دار طيبة ، الرياض ، المملکة العربية السعودية ، 1405هـ .
مفهوم العقل فى الفکر الفلسفى ، د : إبراهيم مصطفى إبراهيم ، (د . ط) دار النهضة للنشر والتوزيع ، بيروت ، 1993م .
مقالات الإسلاميين و اختلاف المصلين ، للإمام الأشعري ، (ت 324 هـ ) ، تصحيح : هلموت ريتر ، ط3 ، دار إحياء التراث العربي ، و کذلک : ط 2 ، تحقيق : محمد محى الدين عبد الحميد ، مکتبة النهضة المصرية ، القاهرة ، 1389هـ .
مقدمة ابن خلدون ، تحقيق د : على عبد الواحد وافى ، طبعة بولاق ، 1284هـ ، ط1،  دار الکتب العلمية ، بيروت ، 1992م.
من المدارس الألسنية (المدرسة التوليدية التحويلية ، د : إبراهيم محمد إبراهيم محمد عثمان ، نسخة PDF .
منهج الزمخشري فى تفسير القرآن و بيان إعجازه ، مصطفى الصاوى الجوينى ، ط3 ، دار المعارف ، القاهرة ، ( د . ت ) .
النحو العربي والدرس الحديث ، تأليف ، د: عبده الراجحي ، (د . ط)، بيروت ، 1986م
النص و الخطاب و الإجراء ، {روبرت دى بوجراند ، ترجمة د : تمام حسَّان ، ط 1 ، عالم الکتب ، القاهرة 1418هـ \ 1998م .
نظرية النحو فى مناهج النظر اللغوي الحديث ، تأليف : نهاد الموسى ، ( د . ط ) ، بيروت ، 1980م  .
نظرية تشومسکي اللغوية ، جون لوينز ، تعريب : حلمى خليل ، القاهرة ، 1995م .
همع الهوامع بشرح جمع الجوامع ، للسيوطى ، تحقيق : د : عبد الحميد هنداوى ، المکتبة التوفيقية ، القاهرة ، ( د . ت ) .