رواية الخواجا وأدب الحقيقة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الأدب والنقد - کلية الإعلام – جامعة أکتوبر للعلوم الحديثة والآداب- مصر

المستخلص

إن بنية الرواية التخييلية لا تنشأ من فراغ، وإنما هي ثمرة للبنية الواقعية السائدة في الحياة الاجتماعية والثقافية على السواء . في ضوء ذلک تأتي هذه الدراسة لتلقي الضوء على العملية التفاعلية بين رواية الخواجا للکاتب اللبناني محمد الطعان من ناحية والعالم الخارجي الحاف بإنتاجها من ناحية أخرى.

[1]  أ. أ. مندلاو، الزمن والرواية، ترجمة بکر عباس، دار صادر، بيروت، الطبعة الأولى، 1997، ص78.
[1]   سعيد يقطين، الأدب والمؤسسة، نحو ممارسة أدبية جديدة، منشورات جريدة الزمن، ص13.
[1]  مها القصراوي، الزمن في الرواية العربية، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، الطبعة الأولى، 2004، ص39.
[1]  محمد طعان، الخواجا، ترجمة علي مقلد، دار سائر المشرق، الطبعة الثالثة، 2014، ص9.
[1]  لطيف زيتوني، معجم مصطلحات نقد الرواية، مکتبة لبنان، ناشرون، دار النهار للنشر، الطبعة الأولى، 2002، ص.95.
[1]  لطيف زيتوني، السابق، 19.
[1] لطيف زيتوني، السابق، ص20.
[1] باشلار، جماليات المکان، ترجمة راغب هلسا، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر، الطبعة الثالثة، 1987  ص38.
[1]  بيير زيما، النص والمجتمع، آفاق علم اجتماع النقد، ترجمة أنطوان أبو زيد، المنظمة العربية للترجمة، بيروت، الطبعة الأولى، 2013،ص17..