دور التصوّر الذهني في تشکيل المعنى. في ضوء النظرية التصوّرية – جاکندوف-

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ - جامعة محمد بوضياف المسيلة

المستخلص

التطور الهائل الذي حققته العلوم العرفنية فرض على اللسانيات التحول من التوليدية التحويلية إلى العرفنية؛ لأن اللغة ليست تجريدا کما يراها  تشو مسکي؛  بل هي حالة داخلية عند (راي جاکندوف)، الذي انتقد التجريد و رکز  في نظريته على المعنى، حيث يعتبر أن البنية التصورية هي البنية الدلالية محاولا تفسيرها من خلال  ثلاث مکونات هي:(  اللغة و الذهن والبيئة).   وتعتبر أن المعنى هو تلک الصورة الذهنية التي تکون في الذهن عن ذلک الشيء، وعلاقته بالعلم الخارجي المتصل بالتجربة الحسية، وکيفية إدراک  أسس التفاعل مع العالم الخارجي ومعرفة طبيعة التنظيم التصوري الذي ينشأ من الخبرة الجسدية مما يجعلها ذات  معنى.

1 -  سيزا قاسم، نصر حامد أبوزيد: أنظمة العلامات في اللغة والأدب والثقافة، مصر، 1986، ص19
[1] -  ينظر، روبرت سولسو: علم النفس المعرفي، تر، محمد نجيب الصبوة، مکتبة الأنجلو المصرية، مصر، ط1، 2001، ص413/443
[1] -  ينظر، عبد الرحمان عيسوي: علم النفس بين النظرية والتطبيق، دار النهضة العربية للطباعة والنشر والتوزيع, 1984 ،ﺹ 191
[1] - Kolinsky , R, Morais .la reconnaissance des mots dans les déférents modalités sensorielles études psychologues cognitives. Puf.  Paris Edition 1ere 1997. P60 
[1] - ينظر ، جورج مونان:  مفاتيح الألسنية، تر، اﻟﻄﻴﺐ اﻟﺒﮑﻮش، ﻣﻨﺸﻮرات اﳉﺪيد، ﺗﻮﻧﺲ، 1981 ،ص127
6 - غاليم، محمد:  المعنى والتوافق، مبادئ لتأصيل البحث الدلالي العربي، سلسلة أبحاث وأطروحات، منشورات معهد الدراسات والأبحاث للتعريب، المغرب، 1999 ، ص 47
[1] - الحداد مصطفى : اللغة والفکر وفلسفة الذهن، دار ورد الأردنية للنشر والتوزيع، الأردن، ط1، 2013،ص 56.
[1] - عطية سليمان أحمد : الإشهار القرآني والمعنى العرفاني في ضوء النظرية العرفانية والمزج المفهومي والتداولية، الأکاديمية الحديثة للکتاب الجامعي، مصر، ص134/135
[1] -  ينظر، غاليم محمد: المعنى والتوافق،  مبادئ لتأصيل البحث الدلالي العربي ، معهد الدراسات والأبحاث للتعريب بالرباط، 1999 ص 64
[1] - منية عبيدي: التمثيل الدلالي للجملة، منوال جاکندوف ،1983، منشورات علامات، مکناس، المغرب، 2013، ص 77
[1] - أبو بکر العزاوي: الخطاب والحجاج، مؤسسة رحاب الحديثة، لبنان، 2010، ص107
[1] - لايکوف وجونسون: الاستعارة التي نحيا بها، دار توبقال للنشر، المغرب، 2009، ص 3/4
[1] -  ينظر، عطية سليمان أحمد: الاستعارة القرآنية في ضوء العرفانية:  النموذج الشبکي- البنية التصورية- النظرية العرفانية- الأکاديمية الحديثة للمتاب الجامعي، مصر، 2014، ص39/40
[1] - محمد غاليم : الإبداع الدلالي عند المتضايفين بين البنية التصورية والبنية العصبية، ص12
[1] - منية عبيدي التمثيل الدلالية للجملة، منوال جاکندوف ، ص 68
[1] - نفسه،  ص72
[1] - ينظر ، عطية سليمان أحمد: الإبداع في المتضايقين بين البنية التصورية والبنية العصبية، الأکاديمية الحديثة للکتاب الجامعي ، مصر، 2017، ص 17
[1]-  Hankinson ;A. L H ynam 1974. Hierarchies of natural in Shona Studies in African linguistics , P 154/ 160
[1] - عبد العالي العامري،:  المسارات الفضائية في اللغة العربية، دار کنوز المعرفة، عمان، الأردن، ط1، 2019، ص 29/30
[1]  ينظر ، راي جاکندوف: علم الدلالة العرفانية، ت عبد الرزاق بنور، مختار کريم، دار سيناترا، 2002،  ص 271/273
[1] - منية عبيد : منوال جاکندوف، ص90/91
[1] -ينظر،  الإبداع الدلالي عند المتضايفين بين البنية التصورية والبنية العصبية ص 55/58
[1] - نفسه، ص58.