القصة والسيناريو والحوار في النص الشعري العربي المعاصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الأدب والنقد المشارک – کلية اللغات – جامعة المدينة العالمية – ماليزيا

المستخلص

يتناول هذا البحث بعض تقنيات الدراما في الشعر العربي المعاصر، فيرکز على القصة وما فيها من سرد وشخصيات، والحوار، وما يتکون منه، سواء أکان داخليا أم خارجيا، والسيناريو من حيث وصف الصورة ووصف الصوت، وقد تخير الباحث نماذج إبداعية لعدد من الشعراء المصريين والعرب، ليطبق عليهم فکرة بحثه، وخلص الباحث إلى أن الإبداع الشعري الحديث أصبح أکثر استفادة من الفنون الأخرى، وخصوصا الفنون البصرية؛ مما أسهم بشکل واضح في تطوير الکتابة الشعرية، وإشراک القارئ في التلقي والاستنباط والاستمتاع کذلک. والمجال متاح لإعادة النظر فيما کتبه السابقون، والانطلاق منه للإضافة إلى منجزهم.
 

الكلمات الرئيسية


  • عادل النادي، مدخل إلى فن کتابة الدراما، الهيئة المصرية العامة للکتاب (القاهرة، الهيئة المصرية العامة للکتاب، 1993م)
  • عز الدين المناصرة، الأعمال الکاملة، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، ط5 (بيروت، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، 2001)
  • فاروق شوشة، الأعمال الشعرية، الهيئة المصرية العامة للکتاب (القاهرة، الهيئة المصرية العامة للکتاب، 2008م)
  • فرانک جوتيران، ترجمة وإعداد/ عبد القادر التلمساني، فنون السينما، الهيئة المصرية العامة للکتاب (القاهرة، الهيئة المصرية العامة للکتاب، 2005م)
  • لويس هيرمان، ترجمة وتقديم وتعليق/ مصطفى محرم، الأسس العملية لکتابة السيناريو للسينما والتليفزيون، الهيئة المصرية العامة للکتاب (القاهرة، الهيئة المصرية العامة للکتاب، 2003م)
  • مجدي وهبة، کامل المهندس، معجم المصطلحات العربية في اللغة والأدب، مکتبة لبنان، ط2 (بيروت، مکتبة لبنان، 1984)
  • محمد إبراهيم أبو سنة، الأعمال الکاملة، مکتبة مدبولي، ط1 (القاهرة، مکتبة مدبولي، 1985م)
  • محمد يوسف نجم - فن القصة، دار بيروت للطباعة والنشر (بيروت، دار بيروت للطباعة والنشر، 1955م)
  • أحمد عنتر مصطفى، (2021)، زيـــارة أخــيرة لقــبـــو العائــــلة، موقع معجم البابطين للشعراء العرب المعاصرين: https://www.almoajam.org/Encyclopedia/poet/0135.htm