استدعاء النص الغائب عند نقاد أبي تمام وشراح ديوانه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

تعد التجربة الشعرية لأبي تمام تجربة فريدة ومميزة في الأدب العربي؛ إذ ينطلق فيها شاعرنا لا من الحرص على التنميق والزخرفة کما يرى بعض الدارسين، وإنما من رؤية تعتبر الشعر نوعا من خلق العالم باللغة، وتسعى بکل قوة إلى اکتشاف علاقات جديدة بين الأشياء وبينها وبين الألفاظ، مما نتج عنه جدة لغته الشعرية، وبکارة أساليبه، وغموض معانيه والتباسها. الأمر الذي مثل صدمة لمعاصريه بلبلت ذائقتهم وحيرتهم حيرة شديدة، وولدت جملة من الاستجابات والقراءات النقدية لعلها الأهم في تاريخ نقدنا العربي القديم نظرا لما طرحه المساهمون فيها من آراء حول لغة الشعر وجمالياتها، وما ضبطوه في أثناء جدالهم حول شعر حبيب من خصائص تحکم بنية القصيد وعبارته، وترسم حدود استخدام المجاز والألفاظ فيه. ولعلنا لا نبالغ إذ نقول: إن المواقف النقدية في تراثنا من تجربة أبي تمام الشعرية ومحاولته التجديدية تجسد خير تجسيد مواقف القدماء عامة من قضايا الإبداع الشعري، وتبلور لنا تصورهم للأدبية: ما الذي يعد منها، وما الذي يفارقها ويتجرد منها. کما إنها تبلور جملة الآليات القرائية التي استعانوا بها في اختراق النص الشعري وتعرية طبقاته سعيا للالتصاق الحميم به ومن ثم الحکم الموضوعي عليه. ولعل آلية " استدعاء النص الغائب" تعد واحدة من أهم هذه الأليات التي تمت قراءة الإبداع الشعري وفک شفراته على ضوئها. وبحثنا هذا يتناول تلک الآلية التي تتحکم فيها عوامل عدة بالدراسة والتحليل من خلال نقاد أبي تمام وشراح ديوانه.  
   

الكلمات الرئيسية


  1. القرآن الکريم
  2. الآمدي: الموازنة بين شعر أبي تمام والبحتري، تحقيق: السيد أحمد صقر، دار المعارف، ط4، 1992م.
  3. أدونيس: الثابت والمتحول: بحث في الاتباع والإبداع عند العرب، دار العودة، بيروت، ط2، 1979م.
  4. ابن الأثير: المثل السائر في أدب الکاتب والشاعر، تحقيق: محمد محيي الدين عبد الحميد، المکتبة العصرية، صيدا، بيروت، 1995م.
  5. أحمد الودرني: البحتري في ميزان النقد القديم، دار الجنوب للنشر، تونس، 2007م.
  6. الحبيب شبيل: من النص إلى سلطة التأويل، ضمن کتاب صناعة المعنى وتأويل النص، منشورات کلية الآداب بمنوبة،1992م.
  7. الخطيب التبريزي: ديوان أبي تمام بشرح الخطيب التبريزي، تحقيق: محمد عبده عزام، دار المعارف بمصر، ذخائر العرب (5)، 1951م.
  8. ابن رشيق: العمدة في محاسن الشعر وآدابه ونقده، تحقيق: محمد محيي الدين عبد الحميد، دار الجيل للنشر والتوزيع والطباعة، بيروت، لبنان، ط5، 1981م.
  9. رولان بارت: نقد وحقيقة، ترجمة: منذر عياشي، مرکز الإنماء الحضاري، حلب، 1994م.

10. سعد أبو الرضا: معالجة النص في کتب الموازنات التراثية: منهج وتطبيق، منشأة المعارف بالإسکندرية، 1989م.

11. سوزان بينکني ستيتکيفيتش: الشعر والشعرية في العصر العباسي أبو تمام: البديع، قصيدة المدح، الحماسة، ترجمة: حسن البنا عز الدين، المرکز القومي للترجمة، القاهرة، ع1215، 2008م.

12. الصولي: أخبار أبي تمام، تحقيق: محمد عبده عزام وخليل عساکر ونظير الإسلام الهندي، دار المعارف، القاهرة، 1927م.

13. ـــــــــــــــــــــــــــــ: شرح الصولي لديوان أبي تمام، دراسة وتحقيق: خلف رشيد نعمان، الجمهورية العراقية، وزارة الإعلام، سلسلة التراث (55)، ط1، 1977م.

14. ابن طباطبا: عيار الشعر، تحقيق: عباس عبد الستار، مراجعة: نعيم زرزور، دار الکتب العلمية، بيروت- لبنان، ط1، 1982م.

15. عبد الحکيم راضي: بحوث في النقد والنظرية الأدبية عند العرب، مکتبة الآداب، 1989م.

16. عبد القاهر الجرجاني: أسرار البلاغة في علم البيان، صححه وعلق حواشيه على نسخة الإمام محمد عبده: السيد محمد رشيد رضا، دار الکتب العلمية بيروت، لبنان، 1980م.

17. القاضي الجرجاني: الوساطة بين المتنبي وخصومه، تحقيق: هاشم الشاذلي، دار إحياء الکتب العربية، 1985م.

18. مارک أنجينو: التناصية بحث في انبثاق حقل مفهومي وانتشاره، ضمن کتاب آفاق التناصية المفهوم والمنظور، ترجمة وتقديم: محمد خير البقاعي، الهيئة المصرية العامة للکتاب، سلسلة دراسات أدبية، 1998م.

19. مجدي أحمد توفيق: مفهوم الإبداع الفني في النقد العربي القديم، الهيئة العامة للکتاب، سلسلة دراسات أدبية، 1992م.

20. محمد لطفي اليوسفي: فتنة المتخيل، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، ط1، 2002م.

21. محمد مصطفى هدارة، الأبعاد النظرية لقضية السرقات وتطبيقاتها في النقد العربي القديم، فصول مج6، ع1، 1985م.

22. المرزباني: الموشح في مآخذ العلماء على الشعراء، تحقيق: محمد حسين شمس الدين، دار الکتب العلمية، بيروت، لبنان، ط1، 1995م.

23. المرزوقي: شرح مشکل أبيات أبي تمام المفردة أو تفسير معاني أبيات شعر أبي تمام، دراسة وتحقيق: خلف رشيد نعمان، عالم الکتب ومکتبة النهضة العربية، بيروت، ط1، 1987م.

24. محمد مصطفى هدارة: الأبعاد النظرية لقضية السرقات وتطبيقاتها في النقد العربي القديم، مجلة فصول، الهيئة المصرية العامة للکتاب، مج6، ع1، 1985م.

25. محمد مندور: النقد المنهجي عند العرب، نهضة مصر، ط7، 2008م.

26. مصطفى السعدني: التناص الشعري: قراءة أخرى لقضية السرقات، منشأة المعارف بالإسکندرية، 1991م.

27. أبو هلال العسکري: کتاب الصناعتين، تحقيق: مفيد قميحة، دار الکتب العلمية، بيروت، ط2، 1989م.