الحاجة وما فسر بها - دراسة معجمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المحاضر في قسم اللغويات بکلية اللغة العربية بالجامعة الإسلامية- المدينة المنورة

المستخلص

إن المتأمل في ألفاظ العربية ومعانيها يجد ثراءَ يستحق الوقوف عنده؛ وذلک في الاتساع الدلالي، وخصوصية الاستعمال، وتعدد المعنى للمفردة الواحدة في السياقات المختلفة، وقد عُني العلماء بهذه الظواهر وفسروها في کتب مستقلة. ومن ذلک: لفظ «الحاجة» التي لا يخفى في التداول والسهولة، وفي تناوله طرافة واستمالة؛ لإبراز جانب مهم من جوانب الجمال والسهولة، لاسيما وأن هذه الکلمة تختصر ما في النفس، مما تمليه الضرورة من إبهام، أو تعميم أو تخصيص، أو تجلية أو تعمية...إلى غير ذلک من الدلالات والمقاصد. ومما دعاني إلى التأمل في أصل «الحاجة» هو ورودها في القرآن الکريم بلفظ المفردة في ثلاثة مواضع بمعان مختلفة، وما فُسر بها من الألفاظ، وکثرة ترددها على ألسنة الخاصة والعامة، إضافة إلى تعدد سياقاتها في التصرف العربي. هذا، وقد جعلت من لفظ «الحاجة» منطلقًا لبحثي هذا؛ ليکون عنوانه: «الحاجة وما فسر بها: دراسة معجمية».واقتضت طبيعته أن يتکون من ثلاثة مباحث، على النحو الآتي:المبحث الأول: تناول الحاجة ودلاتها، وفيه مطلبان: (1) التأصيل المعجمي للحاجة.(2) دلالة الحاجة.المبحث الثاني: تناول ما فُسر بالحاجة.  المبحث الثالث: تناول لفظ الحاجة في القرآن. ومن أبرز نتائج البحث: إن أکثر استعمالات الحاجة بمعنى الفقر والجوع ونحو ذلک. والحاجة المعنوية تأتي في الغالب نکرة مرتبطة بمکان محدد کالصدر والنفس والقلب. ولفظ الحاجة في أغلب الاستعمالات يدل على الإبهام؛ ليشمل أکثر معاني النقص. وسهولة لفظ الحاجة وکثرة استعماله.

الكلمات الرئيسية


(1)  الإبانة في اللغة العربية ـ سَلَمة بن مُسْلِم العَوْتبي الصُحاري ـ تحقيق د/عبد الکريم خليفة، وآخرين ـ وزارة التراث القومي والثقافة ـ مسقط ـ سلطنة عمان 1420هـ/ 1999م.
(2)  أحکام القرآن ـ القاضي محمد بن عبد الله أبو بکر بن العربي المعافري الاشبيلي المالکي (ت543هـ) ـ راجع أصوله وخرج أحاديثه وعلَّق عليه: محمد عبد القادر عطا ـ دار الکتب العلمية، بيروت، الطبعة الثالثة 1424هـ/2003 م.
(3)    الأدب الصغير ـ عبد الله بن المقفع (ت142هـ) ـ قَرَأَهُ وَعَلَّقَ عَلَيْهِ: وائلُ بْنُ حَافِظِ بْنِ خَلَفٍ ـ دار ابن القيم ـ الإسکندرية د.ت.
(4)  الأضداد ـ أبو بکر، محمد بن القاسم بن محمد بن بشار بن الحسن بن بيان بن سماعة بن فَروة بن قَطَن بن دعامة الأنباري (ت328هـ) ـ تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم ـ المکتبة العصرية ـ بيروت 1407هـ/ 1987م.
(5)  البحر المحيط في التفسير ـ أبو حيان محمد بن يوسف بن علي بن يوسف بن حيان أثير الدين الأندلسي (ت 745هـ) ـ تحقيق: صدقي محمد جميل ـ دار الفکر ـ بيروت 1420هـ.
(6)  التحرير والتنوير «تحرير المعنى السديد وتنوير العقل الجديد من تفسير الکتاب المجيد» ـ محمد الطاهر بن محمد بن محمد الطاهر بن عاشور التونسي (ت1393هـ) ـ الدار التونسية للنشر ـ تونس 1984م.
(7)  تفسير الطبري = جامع البيان عن تأويل آي القرآن ـ محمد بن جرير بن يزيد بن کثير بن غالب الآملي، أبو جعفر الطبري (ت310هـ) ـ تحقيق د/عبد الله بن عبد المحسن الترکي ـ بالتعاون مع مرکز البحوث والدراسات الإسلامية بدار هجر الدکتور عبد السند حسن يمامة ـ دار هجر ـ القاهرة 1422هـ/2001 م/
(8)  تفسير القرآن (تفسير السمعاني) ـ أبو المظفر، منصور بن محمد بن عبد الجبار ابن أحمد المروزى السمعاني التميمي الحنفي ثم الشافعي (ت 489هـ) ـ تحقيق: ياسر بن إبراهيم وغنيم بن عباس بن غنيم ـ دار الوطن ـ الرياض 1418هـ/1997م.
(9)  تفسير القرآن العظيم ـ أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن کثير القرشي البصري ثم الدمشقي (ت774هـ) ـ تحقيق: سامي بن محمد سلامة ـ دار طيبة للنشر والتوزيع ـ الطبعة الثانية 1420هـ/1999م.
(10)    تفسير يحيى بن سلام ـ يحيى بن سلام بن أبي ثعلبة، التيمي بالولاء، من تيم ربيعة، البصري ثم الإفريقي القيرواني (ت200هـ) ـ تقديم وتحقيق د/هند شلبي ـ دار الکتب العلمية ـ بيروت 1425هـ/2004 م.
(11)    التکملة والذيل على درة الغواص = التکملة فيما يلحن فيه العامة (مطبوع ضمن «درة الغواص وشرحها وحواشيها وتکملتها») ـ أبو منصور موهوب بن أحمد بن محمد بن الخضر الجواليقي ـ تحقيق: عبد الحفيظ فرغلي علي قرني ـ دار الجيل ـ بيروت 1417هـ/ 1996م.
(12)    التکملة والذيل والصلة لکتاب تاج اللغة وصحاح العربية ـ الحسن بن محمد بن الحسن الصغاني (ت 650 هـ) ـ تحقيق: عبد العليم الطحاوي، وآخرين ـ مطبعة دار الکتب ـ القاهرة.
(13)    تهذيب اللغة ـ محمد بن أحمد بن الأزهري الهروي، أبو منصور (ت370هـ) ـ تحقيق: محمد عوض مرعب ـ دار إحياء التراث العربي ـ بيروت 2001م، وط تحقيق الدکتور عبد الله درويش، مراجعة الدکتور: محمد علي النجار، الدار المصرية للتأليف والترجمة، دون طبعة، ودون تاريخ.
(14)    التوقيف على مهمات التعاريف ـ زين الدين محمد المدعو بعبد الرؤوف بن تاج العارفين بن علي بن زين العابدين الحدادي ثم المناوي القاهري (ت1031هـ) ـ عالم الکتب ـ القاهرة 1410هـ/1990م.
(15)    تيسير الکريم الرحمن في تفسير کلام المنان ـ عبد الرحمن بن ناصر بن عبد الله السعدي (ت1376هـ) ـ تحقيق: عبد الرحمن بن معلا اللويحق ـ مؤسسة الرسالة ـ بيروت 1420هـ/2000 م.
(16)    الجراثيم ـ ينسب لأبي محمد عبد الله بن مسلم بن قتيبة الدينوري (ت276هـ) ـ تحقيق: محمد جاسم الحميدي ـ قدم له: الدکتور مسعود بوبو ـ وزارة الثقافة ـ دمشق.
(17)    جمهرة اللغة ـ أبو بکر محمد بن الحسن بن دريد الأزدي (ت321هـ) ـ تحقيق: رمزي منير بعلبکي ـ دار العلم للملايين ـ بيروت1987م.
(18)    الجيم ـ أبو عمرو إسحاق بن مرّار الشيباني بالولاء (206هـ) ـ تحقيق: إبراهيم الأبياري ـ راجعه: محمد خلف أحمد ـ الهيئة العامة لشئون المطابع الأميرية ـ القاهرة 1394هـ/1974م.
(19)       الحاجة الشرعية: حدودها وقواعدها ـ د/أحمد کافي ـ دار الکتب العلمية ـ بيروت 1424هـ/2004م.
(20)    ديوان ذي الرمة شرح أبي نصر الباهلي رواية ثعلب ـ أبو نصر أحمد بن حاتم الباهلي (ت 231 هـ) ـ تحقيق: عبد القدوس أبو صالح ـ مؤسسة الإيمان ـ جدة 1402هـ/ 1982م.
(21)    الزاهر في غريب ألفاظ الشافعي ـ محمد بن أحمد بن الأزهري الهروي، أبو منصور (ت370هـ) ـ تحقيق: مسعد عبد الحميد السعدني ـ دار الطلائع ـ القاهرة.
(22)       سر صناعة الإعراب ـ أبو الفتح عثمان بن جني الموصلي (ت 392هـ) ـ دار الکتب العلمية ـ بيروت 1421هـ/2000م.
(23)    الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية ـ أبو نصر إسماعيل بن حماد الجوهري الفارابي (ت393هـ) ـ تحقيق: أحمد عبد الغفور عطار ـ دار العلم للملايين ـ بيروت، الطبعة الرابعة 1407هـ‍/1987م.
(24)    غريب الحديث ـ أبو سليمان حمد بن محمد بن إبراهيم بن الخطاب البستي المعروف بالخطابي (ت388 هـ) ـ تحقيق: عبد الکريم إبراهيم الغرباوي ـ خرج أحاديثه: عبد القيوم عبد رب النبي ـ دار الفکر ـ دمشق 1402هـ/ 1982م.
(25)    غريب الحديث ـ أبو عُبيد القاسم بن سلاّم بن عبد الله الهروي البغدادي (ت224هـ) ـ تحقيق: د/محمد عبد المعيد خان ـ مطبعة دائرة المعارف العثمانية ـ حيدر آباد ـ الدکن 1384هـ/1964م.
(26)    الغريبين في القرآن والحديث ـ أبو عبيد أحمد بن محمد الهروي (ت401 هـ) ـ تحقيق ودراسة: أحمد فريد المزيدي ـ قدم له وراجعه: أ. د/فتحي حجازي ـ مکتبة نزار مصطفى الباز ـ المملکة العربية السعودية 1419هـ/ 1999م.
(27)    فتح القدير ـ محمد بن علي بن محمد بن عبد الله الشوکاني اليمني (ت1250هـ) ـ دار ابن کثير ـ دمشق، دار الکلم الطيب ـ بيروت 1414هـ.
(28)    الفروق اللغوية ـ أبو هلال الحسن بن عبد الله بن سهل بن سعيد بن يحيى بن مهران العسکري (ت نحو 395هـ) ـ حققه وعلق عليه: محمد إبراهيم سليم ـ دار العلم والثقافة ـ القاهرة.
(29)    فقه اللغة وسر العربية ـ عبد الملک بن محمد بن إسماعيل أبو منصور الثعالبي (ت 429هـ) ـ تحقيق: عبد الرزاق المهدي ـ إحياء التراث العربي ـ بيروت 1422هـ/ 2002م.
(30)    في التعريب والمعرب ـ عبد الله بن بَرّي بن عبد الجبار المقدسي الأصل المصري، أبو محمد، ابن أبي الوحش (ت 582هـ) ـ تحقيق: د/إبراهيم السامرائي ـ مؤسسة الرسالة ـ بيروت.
(31)       القاموس القويم للقرآن الکريم ـ  د. إبراهيم أحمد عبد الفتاح ـ مجمع البحوث الإسلامية ـ الأزهر 1404هـ/1983م.
(32)    کتاب الألفاظ (أقدم معجم في المعاني) ـ ابن السکيت، أبو يوسف يعقوب بن إسحاق (ت244هـ) ـ تحقيق: د/فخر الدين قباوة ـ مکتبة لبنان ناشرون ـ بيروت 1998م.
(33)    کتاب العين ـ أبو عبد الرحمن الخليل بن أحمد بن عمرو بن تميم الفراهيدي البصري (ت 170هـ) ـ تحقيق: د/مهدي المخزومي، ود/إبراهيم السامرائي.
(34)       الکتاب: اللطائف في اللغة = معجم أسماء الأشياء ـ أحمد بن مصطفى اللَّبَابِيدي الدمشقي (ت1318هـ) ـ دار الفضيلة ـ القاهرة.
(35)    الکشاف عن حقائق غوامض التنزيل ـ أبو القاسم محمود بن عمرو بن أحمد، الزمخشري جار الله (ت538هـ) ـ دار الکتاب العربي ـ بيروت، الطبعة الثالثة 1407هـ.
(36)    الکليات معجم في المصطلحات والفروق اللغوية ـ أيوب بن موسى الحسيني القريمي الکفوي، أبو البقاء الحنفي (ت 1094هـ) ـ تحقيق: عدنان درويش، ومحمد المصري ـ مؤسسة الرسالة ـ بيروت.
(37) لسان العرب ـ محمد بن مکرم بن على، أبو الفضل، جمال الدين ابن منظور الأنصاري الرويفعي الإفريقي (ت711هـ) ـ دار صادر ـ بيروت، الطبعة الثالثة 1414هـ.
(38) مجمل اللغة ـ أحمد بن فارس بن زکرياء القزويني الرازي، أبو الحسين (ت 395هـ) ـ دراسة وتحقيق: زهير عبد المحسن سلطان ـ مؤسسة الرسالة ـ بيروت، الطبعة الثانية 1406هـ/1986م.
(39) المحکم والمحيط الأعظم ـ أبو الحسن علي بن إسماعيل بن سيده المرسي (ت 458هـ) ـ تحقيق: عبد الحميد هنداوي ـ دار الکتب العلمية ـ بيروت 1421هـ/ 2000م.
(40) المخصص ـ أبو الحسن علي بن إسماعيل بن سيده المرسي (ت 458هـ) ـ تحقيق: خليل إبراهيم جفال ـ دار إحياء التراث العربي ـ بيروت1417هـ/ 1996م.
(41) المسائل البصريات ـ أبو علي الفارسي (ت 377 هـ) ـ تحقيق: د/محمد الشاطر أحمد محمد أحمد ـ مطبعة المدني ـ القاهرة 1405 هـ/ 1985م.
(42) المصباح المنير في غريب الشرح الکبير ـ أحمد بن محمد بن علي الفيومي ثم الحموي، أبو العباس (ت نحو 770هـ) ـ المکتبة العلمية ـ بيروت.
(43) المطلع على أبواب المقنع ـ محمد بن أبي الفتح بن أبي الفضل البعلي، أبو عبد الله، شمس الدين (ت 709 هـ) ـ تحقيق: زهير الشاويش ـ المکتب الإسلامي ـ بيروت.
(44) المعجم المفهرس لألفاظ القرآن الکريم ـ محمد فؤاد عبد الباقي ـ دار الحديث ـ القاهرة ـ مصورة عن ط مطبعة دار الکتب المصرية 1364هـ/ 1945م.
(45) معجم ديوان الأدب ـ أبو إبراهيم إسحاق بن إبراهيم بن الحسين الفارابي، (ت350هـ) ـ تحقيق د/أحمد مختار عمر ـ مراجعة د/إبراهيم أنيس ـ مؤسسة دار الشعب ـ القاهرة 1424هـ/ 2003م.
(46) معجم لغة الفقهاء ـ د/محمد رواس قلعجي، ود/حامد صادق قنيبي ـ دار النفائس ـ بيروت، الطبعة الثانية 1408هـ/ 1988م.
(47) معجم مقاييس اللغة ـ أحمد بن فارس بن زکرياء القزويني الرازي، أبو الحسين (ت395هـ) ـ تحقيق: عبد السلام محمد هارون ـ دار الفکر ـ بيروت 1399هـ/ 1979م.
(48) المفردات في غريب القرآن ـ أبو القاسم الحسين بن محمد المعروف بالراغب الأصفهانى (ت 502هـ) ـ تحقيق: صفوان عدنان الداودي ـ دار القلم ـ دمشق، والدار الشامية ـ بيروت 1412هـ.
(49) المنتخب من غريب کلام العرب ـ علي بن الحسن الهُنائي الأزدي، أبو الحسن الملقب بـ «کراع النمل» (ت بعد 309هـ) ـ تحقيق د/محمد بن أحمد العمري ـ جامعة أم القرى (معهد البحوث العلمية وإحياء التراث الإسلامي) 1409هـ/ 1989م.
(50) النهاية في غريب الحديث والأثر ـ مجد الدين أبو السعادات المبارک بن محمد بن محمد بن محمد ابن عبد الکريم الشيباني الجزري ابن الأثير (ت 606هـ) ـ تحقيق: د/طاهر أحمد الزاوي، ود/محمود محمد الطناحي ـ المکتبة العلمية ـ بيروت 1399هـ/1979م.