من مشکلات تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها في البلدان الأجنبية »المنهج نموذجاً«

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مشارک - قسم تعليم اللغة العربية - معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها - جامعة أم القرى – مکة المکرمة

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى الوصول إلى المشکلات التي تعيق تعليم العربية لغير الناطقين بها في البلاد الأجنبية (خارج البلاد العربية) جاعلا المشکلات المتعلقة بالمنهج مجالاً للدراسة، متخذا إجراءات المنهج الوصفي التحليلي في وصفها وتحليلها، لملاءمته لطبيعة الدراسة ومناسبته لتحقيق أهدافها. وقد استخدم الباحث الاستبانة أداة لجمع البيانات؛ حيث اشتملت على أربعة محاور هي: المنهج، وأهدافه، ومحتواه، وطرق التدريس ومداخله، والتقويم، وذلک في أربعين بنداً. وبعد أن تم التأکد من صدقها وثباتها وزعت الاستبانة على أفراد العينة البالغ عددهم خمسين فرداً، تم الحصول على استجاباتهم جميعا. وأسفرت الدراسة عن مجموعة من النتائج التي أکدت على وجود مشکلات في فهم المنهج وعناصره، ومن ذلک النظر إليه کشيء مرادف للمقرر الدراسي، مع غياب تحديد الأهداف العامة أو الخاصة به، ودون استعانة بالخبراء في مجال التخصص، مع الاعتماد على تدريس مقررات لا تراعي البيئة والطلاب وحاجاتهم، ودون الالتفات إلى تدريس جميع مهارات اللغة، والاکتفاء بتعليم القراءة والکتابة فقط، وعدم العناية بمداخل التدريس وطرقه، والاعتماد على الترجمة، والنظر إلى التقويم باعتباره تقويما تحصيلياً يقدم للدارس في نهاية العام، أو عند الانتهاء من تدريس المقرر. وقد تقدمت الدراسة بمقترحات لحل هذه المشکلات ومقترحات لتحسين برامج تعليم العربية لغير الناطقين بهافي هذه البلاد الأجنبية.
 

الكلمات الرئيسية


  1. ابن منظور, لسان العرب.
  2. أبو عوض, أحمد محمد, مفهوم ومقومات النشاط المدرسي, مقال نشر بتاريخ 1/7/1430هـ.
  3. أبو عمشة، خالد والفاعوري، عوني، تعليم العربية للناطقين بغيرها, مشکلات وحلول» – الجامعة الأردنية نموذجاً، مجلة دراسات للعلوم الإنسانية والاجتماعية، العدد الثاني والثلاثون، 2005.
  4. جاک ريتشارد, وروجرز, مذاهب وطرائق في تعليم اللغات, ترجمة صالح محمود إسماعيل وآخرين, الرياض, السعودية, 1990م.
  5. جلال، فؤاد على ومصطفى، بسمة محمد، صعوبات تدريسي اللغة العربية لغير المتخصصين من الناطقين بغيرها، من أبحاث المؤتمر الدولي الخامس للغة العربية المنعقد في غرانادا, مايو 2006.
  6. حسين, مختار الطاهر: تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها في ضوء المناهج الحديثة, ط1, الدار العالمية للنشر والتوزيع,  الرياض, السعودية, 2011م, ص198 فما بعدها. راجع أيضاً: يونس, فتحي علي, والشيخ, محمد عبدالرؤوف, المرجع في تعليم اللغة العربية للأجانب من النظرية إلى التطبيق.
  7. خليفة, عبدالسلام الشيباني, الاتجاهات الحديثة في التقويم التربوي, ودورها في تطوير العملية التعليمة.
  8. الخولي، کريم فاروق، مشکلات تعليم العربية لغير الناطقين بها وطرق حلها، الشبکة العنکبوتية الدولية للمعلومات  ، رابط: https://dergipark.org.tr/download/article-file/184231ن ، 18/فبراير/2022م.
  9. ديدوح ، عمر وبوعزمي، محمد، العقبات المواجهة لتعليمية اللغة العربية للناطقين بغيرها، مجلة المعرفة، الشبکة العنکبوتية الدولية للمعلومات، رابط:                 https://www.asjp.cerist.dz/en/PresentationRevue/136، 09/فبراير/2022م، الساعة التاسعة والنصف مساء.

10. السجل العلمي للملتقى التنسيقي الخليجي للجامعات والمؤسسات المعنية باللغة العربية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي, مرکز الملک عبدالله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية, الثلاثاء – الخميس 27-29 جمادى الآخرة 1434هـ, الموافق: 7-9 مايو 2013م.

11. صالح، غصون فائق والناهي، هيثم، مشکلات تعليم اللغة العربية في ماليزيا،  الشبکة العنکبوتية الدولية للمعلومات، رابط:

 https://www.alarabiahconferences.org/wp-content/uploads/2019/09/conference_research-83826489-1409651594-819.pdf، 15/ فبراير 2022م. الساعة التاسعة مساء.

12. الضبيب, أحمد بن محمد, اللغة العربية في عصر العولمة, مکتبة العبيکان, الرياض, ط1, 1422هـ/2001م.

13. طعيمة, رشدي أحمد, الأسس العامة لمناهج تعليم العربية, إعدادها, تطويرها, تقويمها, القاهرة, 2004م.

14. طعيمة, رشدي أحمد: تعليم العربية لغير الناطقين بها, مناهجه وأساليبه, المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة, الرباط, 1989م, ط1, 1989م.

15. عثمان, عبدالمنعم حسن الملک, الأسس العلمية لبناء نصوص تعليم العربية للناطقين بغيرها, مجلة جامعة لقصيم للعلوم العربية والإسلامية, القصيم, 2/5/2015م.

16. العربي, صلاح عبدالمجيد, تعليم اللغات الحية وتعليمها, بعد النظرية والتطبيق, مکتبة بيروت, 1981م.

17. العصيلي, إبراهيم, النظريات اللغوية والنفسية وتعليم اللغة العربية, ط1, مطابع تقنية للأوفست, الرياض, 1999م.

18. مرکز أبحاثنا:  https://www.abhathna.com/?q=node/189265                   موقع الدليل إلى العربية: 

http://guidetoarabic.net/ar/categories/main-categories-kyf-ntalm-allght- تاريخ الدخول على الموقع: 6/8/2020م

19. موقع کتاب. تاريخ الدخول على الموقع: 6/8/2020م.

20. مولاي احمد رحتا, اللغة العربية في زمن العولمة, مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية, العدد 79, جامعة محمد الخامس, الرباط, المغرب.

21. الناقة, محمد کامل, الکتاب الأساسي لتعليم العربية للناطقين بغيرها, إعداده, وتحليله, وتقويمه, مکة المکرمة, جامعة أم القرى, 1425هـ.

22. النور، أحمد محمد بابکر، مشکلات تعليم العربية وتعلمها في إفريقيا، مجلة دراسات أفريقية، العدد الثامن عشر،  2013م.

23. وثيقة بناء منهج تعليم العربية لغير الناطقين بها, إعداد قسم تعليم اللغة العربية, معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها, جامعة أم القرى, مکة المکرمة, 1436هـ.

24. يعقوب، على، معوقات التعليم العربي الإسلامي في غرب أفريقيا وسبل العلاج، المملکة العربية السعودية، مجلة قراءات أفريقية، ب/ع، رابط:

      https://www.qiraatafrican.com/home/magazine 13/فبراير 2022م: الساعة الثامنة مساء.

25. يونس, فتحي علي, والشيخ محمد عبدالرؤوف, المرجع في تعليم العربية للأجانب, مکتبة وهبة, القاهرة.

المواقع الإلکترونية:

  1. Google: https://kitabat.com/2020/02/29
  2.      http://educationaden.50webs.com/aims.htm
  3. https://allabout-school.com/
  4.   https://e3arabi.com/?p=179145
  5.   https://e3arabi.com/?p=276285 
  6.    https://e-learning.ahlamontada.net/t391-topic
  7.   https://nrme.net/detail2196089.html
  8. https://sites.google.com/site/filermf/1 
  9. https://www.alkharjnet.net/articles/  
  10.  https://www.new-educ.com/

المراجع الأجنبية:

  • Franklin Bobbitt, The Curriculum, The university of Chicago, 1918, printed in The U S A.
  • William Evans & Jonathan Savage, Developing a local Curriculum, 2015,  Routledge, New York.