استلهام التراث فى الشعر العربى المعاصر من التعبير عن التراث إلى التعبير به

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

ناقد أدبي

المستخلص

مر الشعر العربى الحديث بمدارس شعرية متعاقبة تأكدت علاقتها بالتراث الشعرى تحديدا  وإن تغيرت نوعية هذه العلاقة من مدرسة إلى أخرى فقد كانت علاقة مدرسة الإحياء بهذا التراث مباشرة تقوم على المحاكاة الإبداعية واستعادة جماليات القصيدة القديمة وظلت هذه العلاقة قائمة – مع تغيير نوعيتها – مع الحركة الرومانسية وذلك من خلال إحياء التراث العذرى والوجدانى بصورة عامة وتقديم صورة عصرية له تهتم بخلجات الذات ورؤاها الفردية من خلال هذا الشعار العام الذى عبر عنه عبد الرحمن شكرى بقوله " ألا ياطائر الفردوس إن الشعر وجدان " وعلى الرغم من الاتهامات التى لاحقت شعراء التفعيلة بالقطيعة مع التراث فإننا نرى عمق علاقة هؤلاء الشعراء بتراثهم وليس أدل على ذلك من " ديوان الشعر العربى "  الذى قام أدونيس باختياره ،وعكوف صلاح عبدالصبور على الشعر العربى القديم وتقديم كتابه الهام " قراءة جديدة لشعرنا القديم " أما علاقة هذه المدارس الثلاث عامة بالتراث عامة فى مستوياته المختلفة :  التاريخى والأدبى والدينى والشعبى فهذا ماسوف نتوقف عنده لمعرفة التحول النوعى الذى أحدثه شعراء التفعيلة حين انتقلوا من التعبير عن التراث الذى شاع فى مدرسة الإحياء إلى التعبير به وتوظيفه رمزيا لكن قبل هذا ينبغى أن نتوقف أولا أمام مفهوم " التراث " لكى ندرك كيفيات استلهامه شعرا .

 
1- " موقفنا من التراث " د.زكى نجيب محمود مجلة فصول ص32عدد أكتوبر 1980
2- " البنيات التراثية " د.سيزا قاسم السابق ص 192
3- السابق ص 191
4- " الشعر العربى المعاصر قضاياه وظواهره الفنية والموضوعية " د.عز الدين إسماعيل ص235دار الفكر العربى الطبعة الثالثة 1970
5- " الشاعر العربى المعاصر والتراث " عبد الوهاب البياتى فصول ص19المجلد الأول العدد الرابع يوليو 1981
6- أدونيس نقلا عن السابق ص20
7- " الرواية والتراث السردى – قراءة فى الرواية العربية الجديدة " د.محمدعبدالباسط عيد ص10دائرة الثقافة والإعلام الشارقة 2014
8- عبد الجبار عباس نقلا عن " استدعاء الشخصيات التراثية فى الشعر العربى المعاصر" د.على عشرى زايد ص24دار الفكر العربى 1997
9- " البنيات التراثية " د.سيزا قاسم مرجع سابق ص193
10- " تراثنا والمعاصرة " د.يوسف عزالدين ص19
11- " استدعاء الشخصيات التراثية فى الشعر العربى المعاصر" د.على عشرى زايد ص27
12- رولان بارت نقلا عن " شعر خليل حاوى دراسة فنية " د.عايدى على جمعة ص104الهيئة المصرية العامة لقصور الثقافة سلسلة كتابات نقدية 163عام 2006
13- " الأعمال الكاملة " صلاح عبد الصبور ص401الهيئة المصرية العامة للكتاب 1993
14- السابق ص607
15- " المختار من شعر محمود درويش " ص92الهيئة المصرية العامة للكتاب 1998
16- " الأعمال الشعرية " أمل دنقل ص465مكتبة مدبولى
17- " الرمز الشعرى عند الصوفية " د.عاطف جودة نصر ص53دار الاندلس بيروت 1983
18- " الأعمال الكاملة " صلاح عبد الصبور ص427
19- " أقنعة الشعر المعاصر- مهيار الدمشقى " جابر عصفورفصول ص123العدد الرابع 1981
20- " المطابقات والأوائل " أدونيس ص137دار الآداب 1988
21- " الآثار الكاملة " أدونيس ص343المجلد الثانى دار العودة
22-" أصول الفلسفة الإشراقية عند شهاب الدين السهروردى " د.محمد على أبو ريان ص32دار الطلبة العرب – بيروت 1969
23- " الأعمال الشعرية الكاملة " أحمد عبد المعطى حجازى ص599الهيئة المصرية العامة لقصور الثقافة 2018
24- " استدعاء الشخصيات التراثية فى الشعر العربى المعاصر" د.على عشرى زايد ص583
25- " الآثار الكاملة " أدونيس ص 347
26- السابق ص 330
27- " الأعمال الشعرية " أمل دنقل ص159
28- " الأعمال الكاملة " صلاح عبدالصبور ص313الهيئة المصرية العامة للكتاب 1993
29- السابق ص 155
30- السابق ص 393
31- السابق ص 397
32- " الأعمال الكاملة " أمل دنقل ص378مكتبة مدبولى
33- " نخلة الله وقصائد أخرى " حسب الشيخ جعفر 45الهيئة المصرية العامة لقصور الثقافة 2004
34- " المطابقات والأوائل " أدونيس ص 143- 159دار الآداب 1988
35- " الأعمال الشعرية الكاملة " المجلد الأول أحمد عنتر مصطفى ص 33المجلس الأعلى للثقافة 2014
36- السابق المجلد الثانى ص 201
37- السابق ص 226
38- 39- 40- الأعمال الكاملة صلاح عبدالصبورص140-143-144
41- السابق ص419
42- السابق ص 178
43- 44- 45- " الأعمال الكاملة " الجزء الأول بدر شاكر السياب ص135- 141- 149دار الحرية بغداد ط3- 2003
46- " الأعمال الشعرية الكاملة " محمد إبراهيم أبوسنة ص178الهيئة المصرية العامة لقصور الثقافة 2014