الكافكائية في السرد العربي المعاصر - مراجعة موضوعاتية لمجموعة «القسوة تبدأ بسقوط تفاحة» لحسن بولهويشات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة ابن طفيل القنيطرة - كلية اللغات والآداب والفنون مختبر الديداكتيك واللغات والوسائط والدراماتورجيا

المستخلص

نسعى في هذا المقال، إلى تعريف الكافكائية – نسبة إلى فرانز كافكا – كمَيْلٍ أو اتّجاهٍ أدبيّ يتخذ من العلاقة الملتبسة مع الآخر، ومن البؤس والضياع والاغتراب والوحدة والعزلة التي يعيشها الإنسان في الفترة الراهنة موضوعات مثيرة للكتابة الأدبية، ممّا طبع العديد من التجارب الإبداعية في السرد العربي المعاصر عند الكثير من الأدباء بالسوداوية التي وسمت حياتهم وحياة ملايين البشر، بسبب الحروب والتحولات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية، فغيّرت نظرة الفرد لكل ما يحيط به. ولأن الأدب لا ينفصل عن الواقع فإن الكثير من المبدعين متصلون بهذا الواقع اتصالا حقيقيا يُعبرون عنه بكل أمانة في القصة والرواية والمسرحية وغيرها من الأنواع، فينتقدون ما يحق لهم انتقاده ويُثنون على ما رأوا أنه يستحق الثناء. هكذا يقدم الأدب الواقعي الإمتاع والإقناع بلا تكلف ولا صناعة. ولمحاولة تحقيق المسعى الذي نتحدث عنه، قمنا بتبيان هذه النزعة في بعض كتابات "كافكا"، ثم تعرضنا بالدراسة والتحليل لمجموعة القسوة تبدأ بسقوط تفاحة للكاتب "حسن بولهويشات" من خلال اكتشاف مضامينها وقراءة عناوينها وتحديد تجليات الكافكائية كما عرَّفناها بالتركيز على موضوعتي الغير والبؤس.