تمثل الرؤية المكانية في رواية "العابرون" توجهًا حواريًا أو لنقل حضورًا بديلًا يتجلى فيه الراوي, ويمتد ليشكل نسقًا داخل النص يعمل على تحقيق تبادل بين أنا السارد وبقية الذوات, وإمكان تواصل لوعي عبر الحضور الصوفي الذي يكسر حدود الزمان والمكان؛ فمكانية الحدث تظل بلا انتهاء حتى مع انتهاء السرد, ولا نتمكن من عبور تلك الأمكنة إلا بصيغ الموت المتكررة في الشخصيات لتعيدنا إلى كلمة البدء المنسية, ونخرج للعالم الواقعي في شوارعه وأشجاره ونعرف بدايات الدهشة المستمدة من حضرة الشيخ حيث يتشكل في اللامكان بين اللغة والصمت مفازة قلب واحد, فيمنح لتلك العوالم طبيعة ثانية هي بمنزلة نص داخل النص.
محمد, إسراء بدوي. (2023). إشكاليات التجلي في المكان الآخر عن رواية "العابرون" للكاتب (محمد إبراهيم طه). المجلة العربية مداد, 7(21), 85-136. doi: 10.21608/mdad.2023.295775
MLA
إسراء بدوي محمد. "إشكاليات التجلي في المكان الآخر عن رواية "العابرون" للكاتب (محمد إبراهيم طه)". المجلة العربية مداد, 7, 21, 2023, 85-136. doi: 10.21608/mdad.2023.295775
HARVARD
محمد, إسراء بدوي. (2023). 'إشكاليات التجلي في المكان الآخر عن رواية "العابرون" للكاتب (محمد إبراهيم طه)', المجلة العربية مداد, 7(21), pp. 85-136. doi: 10.21608/mdad.2023.295775
VANCOUVER
محمد, إسراء بدوي. إشكاليات التجلي في المكان الآخر عن رواية "العابرون" للكاتب (محمد إبراهيم طه). المجلة العربية مداد, 2023; 7(21): 85-136. doi: 10.21608/mdad.2023.295775