التداخلات اللغوية في تعليمية اللغة العربية للناطقين بغيرها - دراسة وصفية، وتحليلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية علوم التربية - جامعة مـحمد الخامس

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى تسليط الضوء على أشکال التداخل اللغوي لدى متعلمي العربية لغة ثانية خصوصا التداخل على المستوى الدلالي. سنقوم بجرد أشکاله ومظاهره من خلال تحليلٍ لأمثلة مختلفة بين العربية والإنجليزية. أيضا عن طريق وصف وتحليل وإحصاء الأخطاء التي تظهر في کتابات المتعلمين. والتمييز في إطارها بين الناتج عن تدخل اللغة أو اللغات الأولى، وبين ما ينتج عن عدم التمکن من اللغة العربية نفسها، من أجل بيان انعکاسها على سيرورة تعلم اللغة العربية لديهم.
 

الكلمات الرئيسية


  • -     الإطار العربی الموحد لقیاس الکفایة اللغویة فی اللغة العربیة للناطقین بغیرها. (2013). مشروع النهوض باللغة العربیة للتوجه نحو مجتمع المعرفة. المنظمة العربیة للتربیة والثقافة والعلوم. تونس.

    -     الخلوفی، فاطمة. (2015). الاستراتیجیات المیتامعرفیة وتعلم اللغات. فی منشورات التدریس. کلیة علوم التربیة. أشغال الندوة رقم6. بعنوان: استراتیجیات التعلم؛ المرافقة المنهجیة والدافعیة. مطبعة کانا بریت. ص.ص 5-13.

    -     الخولی، مـحمد علی. (1987). الحیاة مع لغتین، الثنائیة اللغویة. دار الفلاح للنشر والتوزیع. الأردن.

    -     الخیاری، محمد (2002). منهاج تعلیم اللغة العربیة والثقافة المغربیة لأبناء الجالیة المغربیة بالخارج. مجلة التدریس. العدد01. ص .ص75-86.

    -      - زکریاء، میشال. (1983). مباحث فی النظریة الألسنیة وتعلیم اللغة. المؤسسة الجامعیة للدراسات والنشر والتوزیع.

    -      زیدان، محمود فهمی. (1985). فی فلسفة اللغة. دار النهضة.

    -     العمری، فاطمة. (2014). معلم العربیة بین القابلیة والتمکن فی ضوء علم اللغة التطبیقی. فی کتاب. الأنساق الثقافیة فی تعلیم اللغة العربیة. ضمن أعمال المؤتمر الدولی الأول لتعلیم العربیة. مرکز اللغات. الجامعة الأردنیة.

    -     العمری، نادیة. (2008). ترکیب الصفات فی اللغة العربیة دراسة جدیدة مقارنة. دار توبقال للنشر. الطبعة الأولى.

    -     العمری، نادیة. (2012). اللسان العربی فی التربیة والتعلیم فی ظل العولمة. فی مجلة الدراسات اللغویة. العدد الثامن. قسنطینة الجزائر. ص. ص. 265-283.

    -     العمری، نادیة. (2013). المقاربة التربویة لإشکال تعلیم اللغة العربیة. فی منشورات کلیة اللغة العربیة مراکش. سلسلة أعمال المؤتمرات والندوات. ص.ص.192-212.

    -     الفاسی الفهری، عبد القادر. (1990). البناء الموازی؛ نظریة فی بناء الکلمة وبناء الجملة.

    -     کما، نونجلکسانا. (2007). استراتیجیات تعلم اللغة وعلاقتها بالأخطاء اللغویة لمتعلمی العربیة فی الجامعة الإسلامیة العالمیة فی مالیزیا: دراسة تحلیلیة. أطروحة دکتوراه غیر منشورة. الجامعة الإسلامیة مالیزیا. عن الخوالدة، محمد علی. (2015). استراتیجیات تعلم اللغة العربیة لدى الطلبة المالیزین فی جامعة الیرموک وعلاقتها بمتغیری التخصص والجنس. المجلة الأردنیة فی العلوم التربویة. مجلد 11.ع2. ص. ص169-186.

     

     

     

    باللغات الأجنبیة:

    • § Baljit, B. (1999). Native Language interference in Learning a Second Language; Explotary Case Studies of native Language interferences with Target language Usage. Flindres University School of Education. Pp .22-31. In international Education Journal Vol1,N01. http://iej.cjb.net.
    • § Bannert, R. (2005). Phonological Interferences in The Third Language Learning of Swedish and German (FIST). Departement of philosophy and linguistics. Umea University. P.75. In procedings; FONETIK. Departement of Linguistics. Goteborg University.
    • § Chomsky, N. (1981). Government and Binding Theory.
    • § Debyser, F. (1970). La linguistique Contrastive et les interférences. Langue Français. Vol. pp31-61.
    • § Krashen, D, S. (1984)
    • § O’Malley, J. M. and Chamot, U,A. (1990). Learning Strategies in Second Language Acquisition. CAMBRIDGE University press.
    • § Oxford, R. (1990b). Language learning strategies; What every teacher should know. Boston. Heinle and Heinle
    • § Paradis, J (N.D). Second Language Acquisition In Childhood. In Handbook of Language Development. WORD Count 9,038.
    • § Richards, J .and Richard, S. (2010). Longman dictionary of language teaching and applied linguistics. 4th edition. Pearson Education. P331.
    • § Rondal, J. A (N.D). le développement du langage oral. Laboratoire de Psycholinguistique. Université de Liège. B32. SART TILMAN. 4000 LIEGE. Belgique
    • § Susan, M. and Alison, M. (2014). the Routledge Handbook of second Language Acquistion. Printed and bound in Great Britain by Tj international Ltd. Padstow. Cornwall.
    • § Suwanarak, k. (2012). English Language Learning beliefs; learning strategies and achievement of Master Students in Thailand. TESOL in context. s3.1-15.
    • § Vergas, C. (1999). Sociolinguistique et didactique de la langue première. In ; Skohlé, hors-série. pp.1-6.