وسائل التکنولوجيا الحديثة ودورها السلبي والايجابي في تحديات اللغة العربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الجامعة المستنصرية / مرکز المستنصرية للدراسات العربية والدولية -العراق

المستخلص

لم تکن اللغة العربيّة بمنأى عن التطور الرقميّ المشهود في مختلف جوانب الحياة؛ حيث فرضت التکنولوجيا سيطرتها بشکلٍ واضح، وکان للغة العربيّة نصيب من هذه السيطرة، فاعتمدت مجموعة من أدوات تکنولوجيا المعلومات على استخدام اللغة العربيّة في محتوياتها، واستطاعت تقديم العديد من الخدمات المفيدة لها، ولکن في المقابل تأثرت اللغة العربيّة بشکلٍ سلبيٍّ أدّى إلى تراجع استخدامها بين شريحة کبيرة من مستخدمي أدوات التکنولوجيا الرقميّة المتنوعة، والذين توجهوا إلى استخدام اللغة الإنجليزيّة المُعرّبة، وغيرها من اللغات الأُخرى للتواصل بينهم؛ ممّا أدّى إلى مواجهة اللغة العربيّة في ظلّ هذا التطور الرقميّ تحديًا واضحًا يحتاج إلى دراسة، وتحليل دقيق بهدف الوصول إلى علاج مناسب له؛ من أجل ضمان وجود اللغة العربيّة في الطريق الصحيح للتعامل مع هذا التطور الرقميّ .

1-ابراهیم بن سلیمان الشمسان: استعادة الهویة، الحلقة النقاشیة: مرکز الملک 2-عبدالله بن عبدالعزیز الدولی لخدمة اللغة العربیة: آفاق الریادة والتمیُّز، 2012 ،جامعة الملک خالد - السعودیة - المرکز الإعلامی.ص123.
3- عبدالعزیز بن عثمان التویجری: مستقبل اللغة العربیة، مطبعة الإیسیسکو، الرباط  المملکة المغربیَّة ،2015،ص23.           
4- عبدالکریم علی عوفی، اللغة العربیزیة (الهجینة) فی مواقع التواصل الاجتماعیِّ وأثرها على اللغة العربیة الفصحى، أبحاث ودراسات مرکز الملک عبدالله 5- بن عبدالعزیز الدولی لخدمة اللغة العربیة، 2014 ،ص     76      .                      
6- فطیمة بوهانی والباحثان: حمیدة خذری وحمزة هریدی: شبکات التواصل الاجتماعیِّ وتأثیر استخدامها على اللغة العربیة عند الشباب الجزائری: دراسة میدانیَّة لکیفیة مساهمة استخدام الفیسبوک فی اندثار ونسیان اللغة العربیَّة عند الجامعیین، قسم العلوم الإنسانیة/ جامعة قالمة 80 مای 1945، الجزائر.
7- مجد مالک خضر، اللغة العربیة والتکنولوجیا، مقالة على الإنترنت، نشر بتاریخ 7/ 11/ 2016، موقع إی – بزنیس                .   
8- هاشم صالح مناع: استخدام طلبة الجامعة اللغة العربیة بحروف لاتینیَّة الإنجلیزیة وغیرها) فی أسالیب التواصل الحدیثة، کلیة التربیة والعلوم الأساسیة - جامعة عجمان للعلوم والتنکلوجیا2016،ص89.
9-د. عبدالعزیز عبدالمجید: اللغة العربیة؛ أصولها النفسیة وطرق تدریسها (ص: 19).مقالة من الانترنیت.
10- An introduction to language by Victoria Fromkin and Others: Ed.7 ,
Thomsom Heinle Pub., United States.
11- Communication models by Denis Mc.Quail and Sven
Windahl,Cambridge University Press.
12- Contemporary linguistics by William O’ Grady ,Cambridge University
Press.
13- عبدالکریم علی عوفی 15،المصدر السابق ،ص78.
14- فطیمة بوهانی والباحثان: حمیدة خذری وحمزة هریدی ،المصدر السابق ،ص35 .
15- عبدالکریم علی عوفی 15،المصدر السابق ،ص80.