تعليم اللغة العربية في ظل التکنولوجيات الجديدة قراءة في الوظائف والاستخدامات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية علوم الاعلام والاتصال - جامعة الجزائر3

المستخلص

ان التقدم في التعليم والتکوين في عصر المعرفة والمعلومات يقتضي تحسين وتطوير طرق وتقنيات التدريس  والتعليم لتتوافق مع التطور الهام لتکنولوجيا المعلومات والاتصال، اذ أن هذا التطور فتح لميدان التعليم والتدريب افاقا جديدة من حيث الوسائل المتاحة والامکانيات والتقنيات الجديدة المستعملة والمضامين التعليمية المتطورة والحديثة، لکن من ناحية اخرى فان الاستغلال الصحيح لهذا التطور يضع ميدان التعليم والبحث امام العديد من التحديات والرهانات،  فنتيجة للتطورات التي ظهرت في هذا العصر المعلوماتي فقد شهد الحاسوب مثلا تطورا نوعيا في خدمة العملية التعليمية اذ اصبح يوفر العديد من المؤثرات المساعدة التي تسهم بوضوح في تقديم المحتوى الدراسي بشکل مشوق من خلال توظيف الالوان والاصوات والصور الثابتة والمتحرکة خلافا للطرق والوسائل التعليمية التقليدية المتبعة في التعليم ومن مميزات استخدام الحاسوب في البيئة التعليمية قدرته على تقديم المادة العلمية بشکل منظم وبتدرج يتناسب مع قدرات الطلاب بحيث يتمکن الطالب او الأستاذ من اعادة المحتوى مرة تلوى الاخرى حتى يتمکن الطالب من الفهم والاجادة  لکن ما يلاحظ  على مستوى التطبيق والواقع تراجع اللغة العربية في حياتنا فاتباع الاساليب الجافة في تعلين اللغة العربية يؤدي الى نفور الناشئة حتى ان فئة کبيرة من الشباب بلغ تأثرها بالغرب حد الخجل من النطق بالعربية وکان استخدام اللغات الاجنبية اصبح نوعا من الترفع الثقافي والاجتماعي، امام هذه التداعيات والمعطيات تحاول الورقة البحثية الموسومة تعليم اللغة العربية والتکنولوجيات الجديدة، قراءة في الوظائف والاستخدامات أن تشرح وتفسر کل هذه النقاط.
 

الكلمات الرئيسية


[1] معروف  نایف: خصائص اللغة العربیة وطرائق تدریسها، الاردن , دار النفائس ، 2007، ص ص 31 ، 33.
[1] السید, محمود : طرائق تدریس اللغة العربیة، سوریا، جامعة دمشق، 1988- ص 16-38-39.
[1]  الشحات سعد محمد عثمان : مشروع مقترح فی تدریب المعلمین على متابعة المستحدثات التکنولوجیة التعلیمیة فی التدریس، مجلة کلیة التربیة بدمیاط – جامعة المنصورة، العدد السادس والأربعون، یولیو2004م، ص 74.
[1]  ولید سالم الحلفاوی: مستحدثات تکنولوجیا التعلیم فی عصر المعلوماتیة، الأردن، دار الفکر للنشر والتوزیع، 2006م، ص87.
[1] أحمد قندیل: التدریس بالتکنولوجیا الحدیثة، القاهرة، عالم الکتب للنشر، 2006م، ص45.
[1] إبراهیم عبد الوکیل الفار:  تربویات الحاسوب وتحدیات مطلع القرن الحادی والعشرین، القاهرة، دار الفکر العربی ، ط2،2000م، ص123.
[1] Anthony, Fadale: The Use of a Virtual Network as a Professional Development Tool for Teachers, D. A.I-A, Vol (60), No (9), March 2000.
[1] الغریب زاهر إسماعیل: المقررات الإلکترونیة : تصمیمها – إنتاجها – نشرها – تطبیقها- تقویمها، القاهرة : عالم الکتب، 2009م، ص 143.
[1] E.Zhu & R.Mcknigh & N.Edwards (2011):  Principles of online design. Retrieved April 17, 2011, from http://www.fgcu.edu/ onlinedesign/index.html
[1] محمد أحمد عبده حسن: برنامج إلکترونی لمقرر اللغة العربیة لتنمیة الفهم القرائی لدى طلاب المرحلة الثانویة فی ضوء معاییر الجودة للتعلم الإلکترونی، جامعة القاهرة، معهد الدراسات التربویة، 2009م، ص 51-55.
[1] الهادی، محمد ، التعلیم الإلکترونی عبر شبکة الإنترنت ، القاهرة، الدار المصریة اللبنانیة ، 2005 ، ط1 ، ص96
[1] قندیل ، أحمد ، التدریس بالتکنولوجیا الحدیثة ، القاهرة ، عالم الکتب ، 2006  ، ط1 ، ص94
[1] احمد شعیب الیوسفی .- اللغة العربیة وتکنولوجیا المعلومات، مقال منشور على الانترنت ، کلیة الاداب ،تطوان
[1]  نادیة مصطفی العیدروس.- استخدام اللغة العربیة فی نظم استرجاع المعلومات، رسالة مقدمة لجامعة الخرطوم  آلیة الآداب  قسم علوم المکتبات والمعلومات،2007م
[1] السیوطی.- المزهر فی علوم اللغة وأنواعها ،ج1، بیروت، المکتبة العصریة، 1987. ص (346)
[1] عباس حسن:  اللغة والنحو بین القدیم والحدیث، القاهرة، دار المعارف، 1971م،   ص 71
[1] محمد صلاح سالم.- العصر الرقمی ... وثورة المعلومات : دراسة فی نظم المعلومات وتحدیث المجتمع، الهرم: عین للدراسات والبحوث الانسانیة والاجتماعیة ،2002
[1]  جریر محمد.- اللغة العربیة وتحدیات العولمة ، الاکادیمیة للدراسات الانسانیة ، جامعة حسیبة بن بوعلی الشلف، ع 13- جانفی،2015م
* الشابکة: مصطلح اعتمده مجمع اللغة العربیة بدل کلمة (الأنترنیت) فی مؤتمر اللغة العربیة وعصر المعلوماتیة الذی عقد  فی 20-22/11/2006م
[1] السید محمود : اللغة مرکز الدراسات الإنسانیة،  مؤتمر مجمع اللغة العربی بدمشق 2006- ص 5.
[1] (اللغة العربیة عبر الأنترنیت)-  منتدى الشباب العربی الأول لتکنولوجیا المعلومات-2006- ص(1)- www.arabrenewal.com
[1] المحاسنی, مروان : اللغة العربیة ومواکبة العلوم الحدیثة، مؤتمر اللغة العربیة وعصر المعلوماتیة بدمشق 2006 - ص (4 ).   المصدر الأساسی (الدریس, فرحات / بلاغة الخطاب العلمی العربی/- ص (161 ) – تونس.