دور تکنولوجيا الإعلام والاتصال في إنتاج أشکال تفاعلية ولغوية جديدة - دراسة تحليلية لموقع الفيس بوک

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

تخصص دراسات في الإعلام الجديد

المستخلص

لقد أصبحت شبکات التواصل الاجتماعي الأداة التواصلية والتفاعلية الأکثر استخداما لقوتها التقنية، وفي مقدمتها "الفيس بوک"، إلى جانب شبکات التواصل الاجتماعي الأخرى کالتويتر وماي سبيس...الخ، ما جعل موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوک محل دراسات عديدة ومن مختلف الجوانب.
لذلک نحاول في دراستنا إبراز الدور الجديد الذي يمکن أن يلعبه موقع الفيس بوک على مستوى التفاعلية بين الأفراد والجماعات أو المؤسسات، وکذا طريقة الخطاب اللغوي التي تختلف عن الخطابات واللغة الرسمية والأکاديمية التي درسناها ونعرفها.
 

الكلمات الرئيسية


1-سحر منصور القطاوی، فعالیة برنامج تدریبی باستخدام مواقع التواصل الاجتماعی " الفیس بوک "فی تحسین جودة الحیاة للمراهقین الصم، دراسات عربیة فی علم النفس، مج 12، العدد 3، یولیو 2013، ص 464.
2-رضوان قطبی، شبکات التواصل الاجتماعی والمشارکة السیاسیة للشباب المغربی فی الانتخابات الجماعیة والجهویة لسنة 2015 –دراسة میدانیة على عینة من الشباب الجامعی-، مجلة الجامعة العربیة الأمریکیة للبحوث، مجلد3، العدد 1، 2017، ص103.
3-میسون عزالدین برهومه، المجتمع المدنی فی مواقع التواصل الاجتماعی، مجلة الباحث للدراسات الأکادیمیة، العدد الثالث، سبتمبر 2014، ص61.
4-محمد سلیم الزبون، ضیف الله عودة أبو صعیلیک، الآثار الاجتماعیة والثقافیة لشبکات التواصل الاجتماعی على الأطفال فی سن المراهقة فی الأردن، المجلة الأردنیة للعلوم الاجتماعیة، المجلد 7، العدد 2، 2014، ص 225.
5-إیهاب خلیفة، حروب مواقع التواصل الاجتماعی، العربی للنشر والتوزیع، ط1، 2016، القاهرة، ص 23.
6-زغدود بلقاسم، سعدی وحیدة، الإعلام الجدید کمحرک للوعی السیاسی لدى الشباب، مجلة آفاق للعلوم، العدد الثامن، الجزء 1، جوان 2017، ص 350.
7-حاتم سلیم العلاونة، دور مواقع التواصل الاجتماعی فی تحفیز المواطنین الأردنیین على المشارکة فی الحراک الجماهیری "دراسة میدانیة على النقابیین فی إربد"، مجلة اتحاد الجامعات العربیة للآداب، المجلد 10، العدد1، 2013، ص 670.
8-شفیعة حداد، أثر الإعلام التفاعلی فی بناء وتفعیل الدور السیاسی للرأی العام العربی، مجلة الباحث للدراسات الأکادیمیة، العدد الخامس، مارس 2015، ص300.
9-عباس ناجی حسن، الوسائط المتعددة فی الإعلام الإلکترونی، دار صفاء للنشر والتوزیع، ط1، 2016، عمان، ص 97-98.
10-وسام فاضل راضی، مهند حمید التمیمی، الإعلام الجدید: تحولات اتصالیة ورؤى معاصرة، دار الکتاب الجامعی، ط1، 2017، الإمارات العربیة المتحدة، ص 77-78.
11-فاتن سعید بامفلح، خدمات المعلومات فی ظل البیئة الإلکترونیة، الدار المصریة اللبنانیة، ط3، 2015، القاهرة، ص 104.
12-الصادق الحمامی، الإذاعة والتلفزیون والمیدیا الاجتماعیة فی السیاق العربی، عصر المیدیا الجدیدة، منشورات إتحاد إذاعات الدول العربیة، سلسلة بحوث ودراسات إذاعیة، جامعة الدول العربیة، 2016، ص7.
13-حیاة لموشی، الإدمان على الفیسبوک وعلاقته بالتوافق الدراسی لدى المراهق، مجلة آفاق للعلوم، العدد التاسع، سبتمبر 2017، جامعة الجلفة، ص58.
14-محی الدین إسماعیل محمد الدیهى، تأثیر شبکات التواصل الاجتماعی الإعلامیة على جمهور المتلقین، مکتبة الوفاء القانونیة، ط1، 2015، الإسکندریة، ص 458.
15-عبد العزیز الشریف، الإعلام الإلکترونی، دار یافا العلمیة للنشر والتوزیع، ط1، 2014، المملکة الأردنیة الهاشمیة، ص 17.
16-محی الدین إسماعیل محمد الدیهى، تأثیر شبکات التواصل الاجتماعی الإعلامیة على جمهور المتلقین، المرجع سابق، ص 315.
17-عبد العزیز الشریف، الإعلام الإلکترونی، المرجع السابق، ص 16.
18-مروى عصام صلاح، الإعلام الإلکترونی الأسس وآفاق المستقبل، دار الإعصار العلمی للنشر والتوزیع، ط1، 2015، عمان، الأردن، ص 133.
19-بلال بوترعة، التفاعل الإلکترونی وأثره على الوظیفة التربویة للأسرة الجزائریة: دراسة على عینة من الشباب مستخدمی الفیس بوک، مجلة البحوث والدراسات، العدد 22، السنة 13، صیف 2016، ص 307.
20-عباس مصطفى صادق، الإعلام الجدید: المفاهیم والوسائل والتطبیقات، دار الشروق للنشر والتوزیع، د.س، عمان، الأردن، ص177.
21-مصطفى یوسف کافی، الإعلام التفاعلی، دار ومکتبة الحامد للنشر والتوزیع، ط1، 2016، عمان، الأردن، ص35.
22-کسیرة إسمهان، بلحضری بلوفة، مواقع التواصل الاجتماعی "الفایسبوک" والهویة الافتراضیة، مجلة الصورة والاتصال، مجلد 6، العدد 1، ص3.
23-أسما حسین حافظ، تکنولوجیا الاتصال الإعلامی التفاعلی فی عصر الفضاء الإلکترونی المعلوماتی والرقمی، الدار العربیة للنشر والتوزیع، ط1، 2005، ص 15.
24-دیانا إم لویس، اللغة الإعلامیة الجدیدة ومنظومة التطویر، تر: راغب أحمد مهران، دار الفجر للنشر والتوزیع، ط1، 2009، القاهرة، مصر، ص 78.
25-عبد العزیز الشریف، الإعلام الإلکترونی، مرجع سابق، ص 17-18.
26-أسمهان کسیرة، تأثیر الإنترنت على ثقافة الشباب الجامعی الجزائری: دراسة میدانیة لطلبة جامعة مستغانم أنموذجا، مجلة جیل العلوم الإنسانیة والاجتماعیة، علمیة دولیة محکمة تصدر شهریا عن مرکز جیل البحث العلمی، العام الرابع، العدد 27، ینایر 2017، ص 144.
27-می العبد الله، نظریات الاتصال، دار النهضة العربیة، ط1، 2006، بیروت، لبنان، ص 332 – 333.
28-علی عبد الفتاح، إدارة الإعلام، دار الیازوری، ط1، 2014، عمان، الأردن، ص 28.
29-نیل ریتشاردسون، روث غوسنای، أنجیلا کارول، التسویق عبر شبکات التواصل الاجتماعی والإنترنت، تر: سلمى بیطار، دار الفراشة للطباعة والنشر والتوزیع، 2013، بیروت، لبنان، ص 13.
30-David Fayon, camille alloing, Développer sa présence sur internet : concevoir et déployer une stratégie sur les média sociaux, Dunod, paris, 2012, p126-127.
31- François Laurent, et Alain Beauvieux, les médias sociaux sans bla bla # de la réputation au social CRM, edition kawa, 2012, France, p13-51.
32-یوسف أحمد أبو فارة، التسویق الالکترونی: عناصر المزیج التسویقی عبر الإنترنت، دار وائل للنشر والتوزیع، 2003، عمان، ص 49.
33-دیف کیربن، وسائل التواصل الاجتماعی المفضلة، تر: مکتبة جریر، مکتبة جریر للنشر والتوزیع، ط1، 2015، المملکة العربیة السعودیة، ص119.
34-Jules Texier, Facebook pour les TPE/PME : le guide pas à pas pour réussir sur facebook, une publication de l’agence nubiz, 2016, p20 – 22.
35-دیف کیربن، وسائل التواصل الاجتماعی المفضلة، مرجع سابق، ص55.
36-وسام فاضل راضی، مهند حمید التمیمی، الإعلام الجدید: تحولات اتصالیة ورؤى معاصرة، دار الکتاب الجامعی، ط1، 2017، الإمارات العربیة المتحدة، ص 109-120.
37-جلال الدین الشیخ زیادة، العلاقة بین الإعلام التقلیدی وشبکات التواصل الاجتماعی: الخصوصیة والمهنیة (دراسة مقارنة)، مؤتمر وسائل التواصل الاجتماعی التطبیقات والاشکالیات المنهجیة، جامعة الامام محمد بن سعود الإسلامیة، کلیة الإعلام والاتصال، السعودیة، ص13.
38-محمد لعقاب، مهارات الکتابة للإعلام الجدید، دار هومة للطباعة والنشر، الجزائر، 2013، ص 29.
39-محمد لعقاب، مهارات الکتابة للإعلام الجدید، مرجع سابق، ص 34-40.
40-شیرلی تیلور، نماذج خطابات ورسائل إلکترونیة ومستندات للأعمال التجاریة، مکتبة جریر، ط1، 2015، المملکة العربیة السعودیة، ص 478.  (بتصرف)
41-عبد الله الزین الحیدری، المیدیا الاجتماعیة، الأدوات البلاغیة الجدیدة للسلطة الخامسة، أشغال الملتقى الدولی: شبکات التواصل الاجتماعی فی بیئة إعلامیة متغیرة دروس من العالم العربی، الجمعیة العربیة الأوروبیة لباحثی الإعلام، تونس 2015، ص101-102.
42-کیم بیکر، سانی بیکر، کیف تتحدث على شبکة الإنترنت، تر: أمانی الدجانی، مکتبة العبیکان، ط1، 2005، المملکة العربیة السعودیة، ص119.
43-میسون عزالدین برهومه، المجتمع المدنی فی مواقع التواصل الاجتماعی، مرجع سابق، ص61.
44-François Laurent, et Alain Beauvieux, les médias sociaux sans bla bla # de la réputation au social CRM, edition kawa, 2012, France, p98.
45-دریس سفیان، دور التکنولوجیا الحدیثة فی ضیاع اللغة العربیة بین الشباب العربی، مجلة أنسنة للبحوث والدراسات، العدد الخامس عشر، المجلد الثانی، 2016، ص 76.
46-مأمون طربیه، أثر الفایسبوک على حیاة الشباب اللبنانی (دراسة استطلاعیة للرأی)، مجلة الاتصال والتنمیة، العدد الرابع، کانون الثانی، 2012، دار النهضة العربیة، لبنان، ص 25.
47-وداد سمیشی، المنتدیات الإلکترونیة: بین التفاعلیة وفن الحوار الافتراضی، دار أسامة للنشر والتوزیع، ط1 ،2016، عمان، الأردن، ص 144.
48-شیرلی تیلور، نماذج خطابات ورسائل إلکترونیة ومستندات للأعمال التجاریة، مرجع سابق، ص42-51(بتصرف).
49-وداد سمیشی، المنتدیات الإلکترونیة: بین التفاعلیة وفن الحوار الافتراضی، مرجع سابق، ص 70-78.