علميّة اللُّغة العربية بين الواقع والمأمول

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة الشلف - الجزائر

المستخلص

            مع ظهور القرن الواحد والعشرين شهد العالم تطوّرات متسارعة وتغيّرات متتالية کان سببها الانفجار المعرفي والتّطوّر الرّهيب في تکنولوجيا المعلومات والاتّصالات، وقد فرض هذا الوضع الجديد على المؤسّسات الفاعلة مجموعةً من التّحديات لتيسير سبل التّأقلم مع هذا المدّ التّکنولوجي، وتفاقم الأمر على الدّول العربية الّتي تعاني تأخّراً في ميدان تکنولوجيا المعلومات والاتّصال بصفةٍ عامةٍ، إلى جانب نقص الخبرات الميدانية لديها وطُرق الاستفادة من هذه التّقنيات. ومن هذا المنطلق نحاول في هذه الورقة البحثية تسليط الضّوء على علاقة اللّغة العربية بالتّقنيات الحديثة ودور هذه الأخيرة في تعليمية اللّغة العربية، کما يقف البحث عند أسباب تراجُع اللّغة العربية مقدّماً الحلول المناسبة لذلک، وقد تشکّلت لدينا إشکالات تتمثّل في الآتي: کيف يمکن الاستفادة من التّکنولوجيا الحديثة لجعل اللّغة العربية لغة علمية؟، وهل فعلاً أمکنَ للتّطوّر التّکنولوجي الوصول إلى مبتغاه في تعليميّة اللّغة العربية؟.
 

الكلمات الرئيسية


القرآن الکریم بروایة حفص.
- بن نعمان، أحمد،)1999(. مستقبل اللّغة العربیة، مجلّة اللّغة العربیة، العدد2، د. ط، مطبعة هومة، الجزائر.
- جمعة أحمد نایل، أحمد،)2006(.الضّعف فی اللّغة تشخیصه وعلاجه، ط1، الإسکندریة - مصر: دار الوفاء لدنیا الطّباعة والنّشر.
- ابن جنّی، أبو عثمان،)1983(. الخصائص، ج1، تحقیق محمد علی النّجار، ط3، بیروت:عالم الکتب.
- بلعید، صالح،)2003(.اللّغة العربیة العلمیة، د.ط، الجزائر: دار هومة للطّباعة والنّشر والتّوزیع .
- عهد حوری، عائشة،) د. ت(. اللّغة العربیة واقعاً وتطویراً،) مقال(،کلّیة التّربیة، جامعة حلب، سوریة.
- التویجری، عبد العزیز بن عثمان،)2015(.مستقبل اللّغة العربیة، ط2، الرّباط -  المملکة المغربیة: منشورات المنظّمة الإسلامیة للتّربیة والعلوم والثّقافة - إیسیسکو.
- عبد المجید الطّیب، عمر)2010(. منزلة اللّغة العربیة بین اللّغات المعاصرة. دراسة تقابلیة.أطروحة دکتوراه، إشراف د. بکری أحمد الحاج، جامعة أم درمان الإسلامیة.
- القُوصی، محمد عبد الشّافی،)2016(.عبقریة اللّغة العربیة، د.ط ، الرّباط المملکة المغربیة: منشورات المُنظّمة الإسلامیة للتّربیة والعلوم والثّقافة-  إیسیسکو.
- عبد المطّلب، محمد،)2015(. قراءات فی اللّغة والأدب والثّقافة، ط1، القاهرة: دار المعارف.
- حجازی، محمود فهمی،)د.ت(.علم اللّغة العربیة مدخل تاریخی مقارن فی ضوء التّراث واللّغات السّامیة، د.ط، القاهرة: دار غریب للطّباعة والنّشر والتّوزیع.
 -برّی، وفاء،)2013(. اللّغة والأدب والحضارة العربیة واقع وآفاق، تحریر نبیل الخطیب، ط1، بیروت-  لبنان: دار النّهضة العربیة .
-  عبّاسی، سعاد، )2018(.الثّورة الرّقمیة وانعکاساتها على تعلیم اللّغة العربیة، کتاب الاستمراریة المتجدّدة، المجلس الأعلى للّغة العربیة، د.ط، الجزائر: دار الخلدونیة للطّباعة والنّشر والتّوزیع.
- بن زینة، صفیة،)2018(. فاعلیة تکنولوجیا المعلومات فی تعلیم اللّغة العربیة ـــــــ الحاسوب نموذجاً ــــ ، کتاب الاستمراریة المتجدّدة، المجلس الأعلى للغة العربیة، د.ط، الجزائر: دار الخلدونیة للطّباعة والنّشر والتّوزیع.
- مجدی، معمر،)2005(.استخدام الحاسوب فی التّعلیم ــــــ سلسلة الحاسوب فی التّعلیم، ط1، فلسطین: وزارة التّربیة والتّعلیم العالی .
- حنّی، عبد اللّطیف،) 2011(.تعلیمیة علوم العربیة فی ظلّ عالم الرّقمنة، مجلّة الممارسات اللّغویة، العدد05.