الاختبارات الإليکترونية لمتعلمي اللغة العربية للناطقين بغيرها وأثرها على تقييم الطلاب

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الملک عبد العزيز - جدة

المستخلص

مع تزايد الإقبال الشديد على تعلم اللغة العربية لغة أجنبية في الآونة الأخيرة من قبل جميع الجنسيات فإن هذا التزايد –بالطبع- يستتبع الاهتمام بأدوات تقويم مهارتها .
وعلى الرغم من الاهتمام المتزايد بمجال تعليم العربية بوصفها لغة أجنبية وتأليف الکتب التعليمية إلا أن اختبارات الکفاءة اللغوية المتقنة ما زالت قليلة ولم توظف إمکانيات الحاسوب وشبکة المعلومات الدولية "الإنترنت" في هذا المجال بما يتناسب وانتشارها في العالم , ولا يوجد حتى الآن اختبار عربي موحد معياري لقياس الکفاءة اللغوية في العربية للناطقين بغيرها على غرار اختبارات التوفيل وکل ما هو موجود هي محاولات فردية قام بها أفراد بغرض الحصول على درجات علمية أو بغرض المراکز التعليمية بغرض تطبيقها على الدارسين.
يعد تصميم وبناء الاختبارات علما وفنا يتطلب اکتساب المشتغلين بالقياس والمربين ،والمعلمين ,والباحثين في المهارات المنهجية والمنطقية ،والاحصائية،والتقنية استيعاب المفاهيم والمبادئ الأساسية لعلم القياس التربوي.

 
1-     العساف ،نادیة مصطفى، الوزان، أسس تصمیم اختبارات اللغة العربیة للناطقین بغیرها، معاییر الإخراج ،ص33 ،2001م .
2-     الحدقی ، إسلام یسری ، بناء مقیاس حاسوب للکفاءة فی اللغة العربیة بوصفها لغة ثانیة فی المستوى المتوسط ، معهد التربیة بجامعة الملایا ، مالیزیا ، ص43، 1999م .
3-     رشدی احمد طعیمة ، محمد السید مناع ، تعلیم العربیة والدین بین العلم والفن ، دار الفکر العربی 2002م ، ص284 .
4-     رشدی أحمد طعیمة ، المرجع فی تعلیم اللغة العربیة للناطقین بلغات أخرى ، ط1 ، ص120 ، معهد اللغة جامعة ام القرى ، مکة المکرمة ، 1986م .
5-     فتحی علی یونس ، التقویم فی تعلیم اللغات للأجانب مع التطبیق على  تعلیم اللغة العربیة للناطقین بغیرها، جامعة أم القرى ، ط1 ،1982م ، ص298 .
6-     فتحی السید عبد السلام ، الاختبارات التقنیة  ،1986م ، دار الفلاح للنشر ، ص54
7-     محمد علی الخولی ، اسالیب تدریس اللغة العربیة ، ط1 ، 1988م ، دار الفلاح للنشر والتوزیع ، ص154 .
 
المراجع الأجنبیة
1-spolsky,B 1999,The examinations, international language con,Hongkong p12,
2-Collins, John and PtricaNancy ,2003,the greenwood dictionary of education ,London , green wood press,p306
3- ToeimaRushdy ,1978, close test to measure proficiency in Arabic as foreign language ,Phd , Usa,Menesota Un.
4-Anastasi ,A, phsyloggical test ,2001, London,p11