التّعليم الإلکتروني « E-Learning » للّغات الأجنبيّة عبر المنصّات التّعليميّة الإلکترونيّة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة محمد خيضر- بسکرة (الجزائر)

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى البحث في أهمية استخدام المنصات التعليمية الإلکترونية في التعليم الإلکتروني للغات الأجنبية بالاعتماد على استراتيجيات وميکانيزمات تعليمية حديثة توفر التعليم الجيد والفعال في العصر الراهن الذي يفرض تحديات تعليمية وجب مجاراتها.
 

الكلمات الرئيسية


 

أولا: الکتب باللغة العربیة

(1)  أحمد دیب(دون سنة)، المنصات الإلکترونیة، التعریف، الممیزات، التوظیف، المرکز التربوی للبحوث والإنماء، جلسات حوار حول "المناهج  اللبنانیة، تطلعات وآفاق".
(2)  باتسی م.لایتباون، نینا سبادا(2014)، کیف نتعلم اللغات، ترجمة: على على أحمد شعبان، القاهرة (مصر): المرکز القومی للترجمة.
(3)  حسام محمد مازن(2014)، علم تکنولوجیا المعلومات وتطبیقاته التربویة، مصر: دار العلم والإیمان للنشر والتوزیع.
(4)  سعد علی زایر، سماء ترکی داخل(2015)، اتجاهات حدیثة فی تدریس اللغة العربیة، عمان ( الأردن):  الدار المنهجیة للنشر والتوزیع.
(5)  سوزان م.جاس « Susan M. Gass »، لاری سلینکر « Larry Selinker » (2009)، اکتساب اللغة الثانیة –مقدمة عامة- « SECOND LANGUAGE ACQUISITION –An Introductory Course-، ترجمة: ماجد الحمد، المملکة العربیة السعودیة، جامعة الملک سعود للنشر العلمی والمطابع.
(6)  فاطمة سعدی(2017)، التعلیم الإلکترونی والتحدیات التی تواجه تطبیقه فی الوطن العربی، التکنولوجیات الجدیدة ودورها فی صناعة اللغة العربیة واستعمالها –أعمال ملتقى یومی 17/18 مای 2017- جامعة الإخوة منتوری قسنطینة، منشورات المجلس الأعلى للغة العربیة  بالجزائر.
(7)  فرحان عبید عبیس، محمد فرحان عبید(2017)، استراتیجیات التعلم النموذجیة والالکترونیة، عمان (الأردن): دار الأیام.
(8)  منار محمد إسماعیل(2014)، تطویر التعلیم فی ضوء تجارب بعض الدول، ط02، القاهرة (مصر): المجموعة العربیة للتدریب والنشر.
ثانیا: الرسائل العلمیة
(1)  فواز بن هزاع بن نداء الشمری(2007)، أهمیة ومعوقات استخدام المعلمین للتعلیم الإلکترونی من وجهة نظر المشرفین التربویین بمحافظة جدّة، بحث مکمل لنیل درجة الماجستیر فی المناهج وطرق التدریس –شعبة الإشراف التربوی-، إشراف زکریا بن یحی لال، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
ثالثا: المواقع الالکترونیة
(1)  شیماء جابر، منصات إلکترونیة تفاعلیة لتعلیم اللغات الأجنبیة مجانا،  موقع   تعلیم arageek
https://www.arageek.com/edu/2015/09/30/platforms-to-learn-languages-for-free.html.
(2)  الصفحة الرسمیة Duolingo.
(3)  فرحان عبید عبیس، محمد فرحان عبید، استراتیجیات التعلم النموذجیة والالکترونیة.
(4)  أحمد حافظ، دلیلک لتعلم اللغات الأجنبیة على الانترنت مجانا، 20 دیسمبر 2013.
https://tech-echo.com/2013/12/your-guide-to-learn-foreign-languages-free-/
(5)  مدونة الصقر، 10 منصات مجانیة لتعلم اللغات المختلفة. http://www.saqrblog.com.
(6)  موقع ویکیبدیا https://en.m.wikipedia.org/wiki/Polyglotism.
(7)  إعداد فریق عمل الموقع، دلیلک لتعلم اللغات الأجنبیة: أفضل خمس مواقع لتعلم اللغات الأجنبیة على الإنترنت، 28 یولیو 2014
https://www.sasapost.com/learn-languages/
(8)  أحمد حافظ، دلیلک لتعلم اللغات الأجنبیة على الانترنت مجانا، 20 دیسمبر 2013.(مرجع سابق).
https://tech-echo.com/2013/12/your-guide-to-learn-foreign-languages-free
(9)  الموقع الرسمی https://www.italki.com/home