تعليم اللّغة العربيّة للنّاطقين بغيرها في العصر الرقمي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة تلمسان (الجزائر)

المستخلص

     يشهد تعليم اللّغة العربيّة وتعلّمها طلبا وإقبالا  في مختلف دول العالم، وفي الوقت نفسه يواجه عدد من المشکلات والصّعوبات الّتي تؤثر في نجاح العملية التّعليميّة، وهذا يدفعنا إلى العمل وتکثيف السّواعد لتذليل الصّعوبات، ولکنّ الآن مع انتشار الوسائط الإلکترونية الحديثة، واکتساح الإنترنيت بالمدوّنات اللّغوية والمواقع المتخصّصة باللّغة العربيّة، فإنّ تطويع هذه الوسائل والتّقنيّات، ودمجها في العملية التّعليميّة ضرورة عصريّة، تحاکي واقع العصر وتنسجم مع متطلّباته.
ما يحتّم على الباحثين والمتخصّصين السّعي الجاد إلى جعل تعليم اللّغة العربيّة وتعلّمها في الوسائط الإلکترونية أمرا متاحا لجميع الرّاغبين المستهدَفين، والإفادة من تقنيّاتها البرامجيّة والرّقميّة المدعومة بتکنولوجيا التّعليم المتطوّر بکلّ ما تحتويه من تطبيقات تتلاءم مع مناهج ومقرّرات تعليم اللّغة العربيّة للنّاطقين بغيرها.
 

الكلمات الرئيسية


  1. أحمد راغب أحمد، نظام تفاعلی لتعلیم العربیة لغیر الناطقین بها، مدیر مرکز اللغات، جامعة المدینة العالمیة، دت.
  2. خالد حسین الیوبی، فاعلیة المواقع الإلکترونیة فی تعلیم اللغة العربیة، مجلة الأثر، جامعة الملک عبد العزیز، السعودیة،2017م، العدد29.
  3.  درویش إیهاب، التّعلیم الإلکترونی، دار السحاب، القاهرة، دت.
  4. الربیعی سعید بن محمد، التعلیم العالی فی عصر المعرفة، دار الشروق، رام الله، دت.
  5. رامی عبود داوود، الکتب الإلکترونیّة: "النشأة والتّطوّر، الخصائص والإمکانیات، الاستخدام، الکمیة والإفادة"، الدار المصریة اللبنانیة، ط1، 2008م.
  6. شحاتة حسن، التعلیم الإلکترونی وتحریر العقل، دار العلم العربی، القاهرة، 1431هــ.
  7. عبد الحمید محمد، منظومة التعلیم عبر الشبکات، دار الکتب، القاهرة، دت.
  8. عبد العزیز بن علی، معلّم اللغة العربیة للناطقین بلغات أخرى "المعلّم الرّقمیّ"، منتدى مجمع اللغة العربیة على الشبکة العالمیة، 2012م.
  9. عبد الله مختار عبد الخالق، تعلیم اللغة العربیة باستخدام الحاسوب، دار العلم والإیمان، ط1، 2008م.

10. فاطمة البریکی، مدخل إلى الأدب التفاعلی، المرکز الثقافی العربی، الدار البیضاء، المغرب، ط1، 2006م.

11. لونیس علی یاسمینة أشعلال، دور التّعلیم الرقمی فی تحسین الأداء لدى المعلّم والمتعلّم (البیئة المهنیة نموذجا)، مجلة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة، عدد خاص"الحاسوب وتکنولوجیا المعلومات فی التعلیم العالی".

12. محمد فتحی عبد الهادی، المکتبات والمعلومات العربیة بین الواقع والمستقبل، مکتبة الدار العربیة للکتاب، مکتبة الإسکندریة، جامعة القاهرة، ط1، 1919م.

  1. 13.  مصطفى أکرم، إنتاج المواقع التعلیمیة، عالم الکتب، القاهرة، 1427هـــ.

14. وکالة الوزارة للتخطیط والمعلومات، التّطوّر فی بحوث التّعلیم الرّقمی، وزارة التعلیم، مجلة الراصد الدولی، المملکة العربیة السعودیة، 2016م، السنة السادسة، العدد 68.