جماليات القصيدة الرقمية التفاعلية - الموسوعة الشعرية أنموذجا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المملکة العربية السعودية - جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

المستخلص

لقد شهدت العقود الأخيرة من القرن العشرين ثورة هائلة في مجال الاتصالات وتکنولوجيا المعلومات، وإثر هذا التطور الهائل ،کان لابد للأدباء والکتاب من الانخراط في هذه الثورة المعلوماتية، مما دفعهم إلى السعي في نشر أعمالهم إلکترونيا، واستثمار التکنولوجيا في الکتابة الأدبية، فظهرت مواقع أدبية لها کتابها ورؤساء تحريرها..، تجمع بين الخصائص التقنية من ناحية، والخصائص الأدبية من ناحية أخرى، وقد اصطلح على تسمية هذا النوع من الأدب بــ " الأدب الرقمي".
وقد تنوعت أجناسه الأدبية، فنجد مثلا: القصيدة التفاعلية التي تنتمي إلى جنس الشعر التفاعلي، وهي نتاج تفاعل اللغة بالدرجة الأولى مع المکونات الأخرى التي جادت بها التکنولوجيا الحديثة ، وبذلک يحدث التفاعل بين کل هذه المکونات ليکون التأثير بالغا في المتلقي الذي يتفاعل مع دلالات مختلفة ومع الشاعر نفسه أحيانا .و هذا النمط الجديد من الإبداع الشعري، الذي يعتمد على توظيف التقنيات التي تتيحها الوسائط الإلکترونية، والتي تضيف له قيمة جمالية، بتنوع أساليب عرضه وطريقة تقديمه للمتلقي الذي لا يستطيع أن يجده إلا في الحاسوب، فيتعامل معه إلکترونيا، ويکون عنصرا فعالا ومشارکا فيه من خلال إضافاته ، وبالتالي تفرض خصوصية الأدب التفاعلي على المبدع التحرر من الآلية التقليدية ، کما أنها تعترف بدور المتلقي في بناء النص والإسهام فيه .
 

الكلمات الرئيسية


 
1-السید نجم، (2012) "النص الرقمی وأجناسه، قراءة فی واقع منتج النص الرقمی فی العالم العربی" http://www.ueimag.blogspot.com 
2- المندورة، أبو عبد الله السعید،(1994)، مقدمة ابن خلدون، ط1، مؤسسة الکتب الثقافیة، مکة المکرمة.
3- أسامة أمین الخولی، العرب والعولمة، مرکز دراسات الوحدة العربیة، بیروت
4- جوزیف أس، نای وولیام أی واینز، المعلوماتیة الأمریکیة، موارد قوة المستقبل، ترجمة: شامل سرسم
5- دورا جون ماری،( 2005)، الکتابة المسماریة، تاریخ الکتابة، من التعبیر التصویری إلى الوسائط المتعددة، ترجمة: إسحاق عبید، مکتبة الإسکندریة.
6-- زهور کرام،(2009)، الأدب الرقمی، أسئلة ثقافیة وتأملات مفاهیمیة، ط1، رؤیة للنشر والتوزیع، القاهرة.
7- ساری حلمی خضر،(2005)، ثقافة الإنترنت، دار مجدلاوی للنشر، عمان.
8- یقطین سعید ،(2005) من النص إلى النص المترابط، مدخل إلى جمالیات الإبداع التفاعلی، ط1 المرکز الثقافی العربی، بیروت الدار البیضاء.
9- عصر حسن الباری، ( 1994)، الاتجاهات الحدیثة لتدریس اللغة العربیة فی المرحلتین الإعدادیة والثانویة، المکتب العربی الحدیث للطباعة والنشر، الإسکندریة.
10-البریکی فاطمة،(2006) مدخل إلى الأدب التفاعلی، ط1، المرکز الثقافی العربی، الدار البیضاء، المغرب.
11- فالنتینا إیفاشیفا،(1985)على أبواب القرن الواحد والعشرین، الثورة التکنولوجیة والأدب، ترجمة: عبد الحمید سلیم، الهیئة المصریة العامة للکتاب، القاهرة
12- فیرنو باسکال،(2005) الکتابات فی مصر القدیمة، ترجمة: خالد داوود، مکتبة الإسکندریة.
13- کریستان ماری آن،(2005) حروف الکتابة والملصقات الإعلانیة، ترجمة: خالد داوود، مکتبة الإسکندریة.
14- مارتان هنری جون، (2005)، نشأة الطباعة فی الغرب، ترجمة: إسحاق عبید، مکتبة الإسکندریة.