سبل انتشار اللغة العربية عبر الفضاء الإعلامي الرقمي - الإشکاليات ...المتطلبات والآفاق

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

مع انتشار وتمدد استخدام أدوات الإعلام الرقمي في الحياة المعاصرة، أصبح الکل قادرا على المشارکة في إنتاج المحتوى الرقمي الذي يريده بالکيفية التي يريدها، عکس آلية التلقي السلبية التي کانت سائدة في ظل الإعلام التقليدي؛ وهو ما انعکس في توسع إنتاج المحتوى الرقمي الحر بمختلف اللغات بعيدا عن التأثيرات الإيديولوجية التي کانت تهدف إلى تغليب  نمط إنتاج محدد بلغات معينة .
العالم العربي بدوره لم يکن بعيدا عن هذه الموجة من الإنتاج الرقمي، حيث انتشرت في السنوات الأخيرة العديد من المنصات الرقمية الناطقة باللغة العربية منها التابعة لمؤسسات إعلامية ومنها التي تنشط بشکل مستقل  في مجالات مختلفة، مما أسهم في توسع إنتاج المحتوى الرقمي العربي على شبکة الانترنت بدرجة کبيرة. تحاول هذه الدراسة تجاوز المنحى البحثي المندد بالتأثيرات السلبية للبيئة الرقمية على اللغة العربية وواقعها، لتنقل الاهتمام إلى الآفاق والفرص التي تتيحها البيئة المذکورة لتطور وانتشار استخدام اللغة العربية في العالم، من خلال رؤية نقدية تقييمية ، ومن ثمة النظر في دور المنتجات الإعلامية في إثراء المحتوى الرقمي العربي ونشر لغة الضاد في العالم.
 

الكلمات الرئيسية


-        اللجنة الاقتصادیة و الاجتماعیة لغربی أسیا الإسکوا، مذکرة حول سیاسات المحتوى الرقمی العربی، الأمم المتحدة، واشنطن .
-        بشرى جمیل إسماعیل، مدخل الإعلام الجدید المفهوم والنماذج،مجلة الباحث الإعلامی،العدد 4،20.
-        مراد کموش، الإعلام الجدید فی البیئة الرقمیة قراءة فی تغیر الممارسة الإعلامیة، اعمال الملتقى الحادی عشر التعلم فی عصر التکنولوجیا الرقمیة،مرکز جیل البحث العلمی، طرابلس، 22-24 أفریل 206.
-        بادیس لونیس،الهویة الافتراضیة والهویة المحلیة فی ظل الإعلام الجدید حدود التلاقی والتلاغی، مجلة دراسات وأبحاث،المجلد 7،العدد 9.
-        weedoo.tech ، إحصائیات استخدام الانترنت فی المنطقة العربیة، https://weedoo.tech/ ،
-        یعقوب الشراح، اللغة العربیة و الأنترنت، http://www.alraimedia.com/ar/article/makalat/207/03/2/753274/nr/nc
-        أوریونت بلانات، تقریر إقتصاد المعرفة العربی 205- 206، http://www.orientplanet.com/Arabic/index.htm
-        راغدة طراف ، قراءة فی التقریر التأسیسی للمحتوى الرقمی العربی، موقع جریدة الحیاة اللندنیة، http://www.alhayat.com/Home ،
-        وهیبة عبد الرحیم، مؤشرات تکنولوجیا المعلومات و الاتصال بالوطن العربی وموضوع الفجوة الرقمیة، مجلة الدراسات المالیة و المحاسبیة والاداریة، جمعة أم البواقی ، العدد: 1، 2014.
-        رحیمة الطیب عیسانی، اللغة العربیة فی وسائط الإعلام الجدید، الملتقى الدولی الثانی للغة  العربیة، المجلس الأعلى للغة العربیة ، 7 – 0 مای 2013.
-        قمة توصیل العالم العربی ، المحتوى الرقمی العربی ، قطر ، 2013 .
-        محمود شاکر سعید ،تأثیر الإعلام الرقمی فی الکتابة العربیة، ورقة بحثیة ضمن ملتقى دور اتعلیم و الإعلام فی أمن اللغة العربیة، جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة، (ب ت ن).
-        دوت موقع، الجزیرة نت تعتمد رسمیا النطاق العربی، http://dotmawqe.com/%D8%B9%D8%B%D8%A8%D9%8A/
-        أحمد مغربی، الجزیرة بلس، ترتقی بالثقافة البصریة العربیة  لتصیر الخامسة عالمیا، www.almodon.com ،
-        موقع الجزیرة:  http://www.aljazeera.net/portal ،
-        دیانا لاریا و منتصر مرعی، دلیل إنتاج الفیدیو لشبکات التواصل الإجتماعی،معهد الجزیرة للإعلام.
-        بادوی مصطفى بن عبد الله، الجزیرة و الإعلام الجدید، مرکز الجزیرة للدراسات، )ب، ت،ن(،قطر.
-        عبد الناصر بوعلی:أین تقف اللغة العربیة فی الألفیة الجدیدة،مجلة اللغة العربیة،ع36،جامعة تلمسان،ص38.