التسويق الاجتماعي عبر مواقع التواصل الاجتماعي ودوره في دعم وتطوير التعليم الرقمي للّغة العربية لغير الناطقين بها - دراسة تحليلية على عينة من أعضاء مجموعات التعليم الرقمي للغة العربية لغير الناطقين بها عبر الفايسبوک

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة خميس مليانة – الجيلالي بونعامة – الجزائر

المستخلص

تهدف هذه الورقة البحثية إلى البحث في طبيعة دور التسويق الاجتماعي عبر مواقع التواصل الاجتماعي کمفهوم حديث يرتبط بالتطور الحاصل في تکنولوجيا المعلومات و الاتصالات و اعتباره کمتغير مستقل من أجل تحقيق الأهداف الموجودة في هذه الدراسة. من جهة أخرى يشکل العجز في تلبية الطّلب على تعلم اللّغة العربية ومجاراة استغلال إتاحات تکنولوجيا الاتصال الحديثة في دعم وتطوير التعليم الرقمي للغة العربية لغير الناطقين بها احد التحديات الکبرى التي وقف عليها الباحث خلال رحلاته العلمية التي قادته الى دول في الشرق  " الجمهورية الترکية " وأخرى في الغرب " المملکة الاسبانية " حيث لاحظ ضعفا کبيرا في تعليم اللغة العربية والنهوض بها لدى الشعوب غير الناطقة بها ونقصا فادحا في المجهودات المبذولة عبر تکنولوجيا الاتصال من أجل النهوض بالتعليم الرقمي للّغة ، يقابله نقص وتقصير في مجال توظيف التسويق و الدعاية الالکترونية في تعليم اللغة العربية وإعادة لقبها المفقود کلغة حية بين باقي اللغات، في ظل الطلب المتزايد على تعلمها کلغة متميزة بدافع عدة أسباب ودواعي وقف عليها الباحث أثناء تطبيقه لرحلاته العلمية بهذه البلاد، أو أثناء تواجده في تکوين إقامي بدولة ترکيا لفترة فاقت السنة والنصف ،مما تطلب أجراء هذه الدراسة على عينة من غير الناطقين باللغة العربية على صفحات تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها عبر الفايسبوک لمعرفة دورها في التسويق لعملية التعليم الرقمي للغة العربية .

الكلمات الرئيسية


 (*)انظر محمد حرب ،العثمانیون فی التاریخ والحضارة،المرکز المصری للدراسات العثمانیة وبحوث العالم الترکی،القاهرة،1994،ص 17.
1- أحمد بن مرسلی، مناهج البحث فی علوم الإعلام و الاتصال دیوان المطبوعات الجامعیة، الجزائر ، 2003 ، ص 48,49
2- عمار بوحوش ، محمد محمود الذنبیات ، منهج البحث العلمی ( أسسه و أسالیبه)، ط1، مکتبة المنار، الأردن، 1989، ص72 .
4- علی محمود رحومة ، علم الاجتماع الآلی، عالم المعرفة 347، المجلس الوطنی للثقافة و الفنون و الآداب الکویت ، 2008، ص 156 .
5- باحث من  ضمن أعضاء مجموعة – التعلیم الرقمی للغة العربیة لغیر الناطقین بها –.محل التطبیق .
6- عمار بوحوش ,مرجع سبق ذکره,ص 73
7- محمد منیر حجاب، أساسیات البحوث الإعلامیة والاجتماعیة، ط2، دار الفجر للنشر و التوزیع، القاهرة،2003 ، ص 109 .
8-محمد عبد الحمید،دراسات الجمهور فی بحوث الإعلام،ط1 عالم الکتب، القاهرة،1993،ص141.
9- صفحة مجموعة – معلّمو اللغة العربیة للناطقین بغیرها –.
10- وحید تاحی، جمهور صحافة الإثارة فی الجزائر – السمات العامة و عادات القراءة – رسالة ماجیستر ، قسم علوم الإعلام و الاتصال ، کلیة العلوم السیاسیة و الإعلام ، جامعة الجزائر ، 2008-2009 .، ص 41.
11- نعیمة واکد ، إشکالیة التفاعل الاجتماعی ضمن الشبکات الاجتماعیة ,عن مجلة فکر ومجتمع ، ،ع13، جویلیة ، 2012 ، ص20 .
 Kotler phillipe and zaltman gerald , social marketing an approach to-13. planned social change in journal of marketing , vol 3sn003, 1971, p04