تعليم القواعد النحوية باستخدام الحاسوب

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة حسيبة بن بوعلي - الشلف

المستخلص

يعد موضوع تعليم القواعد النحوية من الموضوعات التي شغلت أذهان القائمين على رسم السياسات التعليمية الناجعة ، ومازالت تستقطب أنظار الدارسين على اختلاف اتجاهاتهم وميولاتهم المعرفية على رسم سياسة تعليمية ناجحة ، لاسيما بعد ولوج مجامعنا اللغوية في مسار التقدم التکنولوجي ولما أعطته التقنية الجديدة من معلومات قيمة في أسرع وقت ، حيث تمکن المتعلم من تعلم النحو عن طريق الحاسوب باللغة العربية التي استقاها من أسرته. من خلال هذه الأرضية المعرفية أثرنا طرح الإشکال الآتي: ماهو دور الحاسوب في تعليم وتعلم القواعد النحوية؟
 

الكلمات الرئيسية


      1.            داود عبده عبد الرحمن النجدی ، نحو تعلیم اللغة العربیة وظیفیا ، مؤسسة دار العلوم الکویت للنشر والتوزیع ، ط 01، 1979م.
      2.            ابن جنی، الخصائص، تحقیق: محمد علی النجار، دار الکتب المصریة للنشر والتوزیع، الجزء01.
      3.            محمد وطاس، أهمیة الوسائل التعلیمیة فی عملیة التعلم عامة وفی تعلیم اللغة العربیة للأجانب خاصة، الجزائر، المؤسسة الوطنیة للکتاب، ط، 1988.
      4.            الحاج علی هواریة ، فاعلیة اعتماد الوسائل الحدیثة فی العملیة التعلیمیة التعلمیة الحاسوب التعلیمی ، مداخلة قدمت فی اللغة العربیة التّقانات الجدیدة أعمال ندوة  وطنیّة الجزء 02 ،منشورات المجلس الأعلى للغة العربیة، دار الخلدونیة للطباعة والنشلر والتوزیع ، 2018.
      5.            عبده الراجحی ، علم اللغة التطبیقی وتعلیم العربیة ، دار المعرفة الجامعیة الإسکندریة للنشر والتوزیع ، 1995م.
      6.            فخر الدین القلا، یونسی ناصر، محمد جهاد جمل، طرائق التدریس العامة فی عصر المعلومات، ، الإمارات العربیة المتحدة،العین، دار الکتاب الجامعی، ط1، 1426هـ-2006م.
      7.            مختار عبد الخالق عبد اللاه ، تعلیم اللغة العربیة باستخدام الحاسوب ، العلم والأمان للنشر والتوزیع الإسکندریة، ط 01، 2008م .
   8.     جودت أحمد سعادة، وعادل فایز السرطاوی، استخدام الحاسوب والانترنت فی میادین التربیة والتعلیم، الأردن عمان، دار الشروق للنشر والتوزیع، ط 2007م.