الضمير وأثره النحوي على الحکم الفقهي عند ابن المبرد في کتابه زينة العرائس من الطرف والنفائس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الفيوم- کلية دار العلوم

المستخلص

الضمير قد يعود على متقدم في اللفظ، وقد يعود على متاخر في اللفظ والمعنى، أو على ‏متقدم في اللفظ لکنه متاخر في المعنى، أو متقدم في المعنى متاخر في اللفظ، وقد اخْتُلِفَ في هذا ‏ما بين مجوز، ومانع . کما ان البحث تعرض لضبط ضمير المتکلم (أنت)، أو التاء الدالة عليه وهو أمر ‏ضروري؛ فقد يغير المعنى، وتغيير الضبط الإعرابي للضمير، قد يبطل البيع أو الإجارة، وغير ‏ذلک، بل قد يؤدي إلى الإشراک بالله إن کان عن عمد، کما في ضبط الضمير في قوله تعالى: ‏‏(صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا الضَّالِّينَ)‏ فلو قُرئ بالضم لتغير ‏المعنى، ووقع القارئ في المحظور، کما وضحت الدراسة جواز وقوع الظاهر موقع الصلة، أو ‏الضمير، ويقع به الطلاق، والعتق، وغير ذلک.‏
 

الكلمات الرئيسية


[1])) مفاتیح الغیب، الإمام العالم العلامة والحبر البحر الفهامة فخر الدین محمد بن عمر التمیمی الرازی الشافعی، دار الکتب العلمیة – بیروت،  ط1، 1421هـ - 2000م، 4/ 34.
([1]) شرح التسهیل، جمال الدین محمد بن عبد الله بن عبد الله الطائی الأندلسی، ت/ 672، تحقیق: د/ عبد الرحمن السید، د/ محمد بدوی المختون، هجر للنشر والتوزیع، ط1، 1410هـ- 1990م ، 1/ 157.
([1]) الإتقان فی علوم القرآن، عبد الرحمن بن أبی بکر جلال الدین السیوطی، (ت/ 911هـ)، تحقیق: محمد أبو الفضل ، الهیئة المصریة العامة للکتاب، ط1، 1394هـ- 1974م، 2/ 337.
([1]) سورة النحل، الآیة/ 18، البرهان فی علوم القرآن ، أبو عبد الله محمد بن بهادر بن عبد الله الزرکشی، تحقیق: محمد أبو الفضل إبراهیم، دار المعرفة،  بیروت- لبنان، 1391ه، بدون طبعة، 4/ 39.
([1]) حاشیة الصبان على شرح الأشمونی على ألفیة ابن مالک، لمحمد بن علی الصبان الشافعی، تحقیق: إبراهیم شمس الدین، دار الکتب العلمیة، بیروت-لبنان، ط1، 1417 هـ- 1997م، 1/ 161.
([1])  البحر المحیط ، لأبی حیان الأندلسی، تحقیق: الشیخ/ عادل أحمد عبد الموجود، والشیخ / على محمد معوض، دار الکتب العلمیة، بیروت- لبنان، ط1، 1413ه- 1993م، 4 / 242- 243، ینظر ارتشاف الضرب من لسان العرب: أبو حیان الأندلسی، تحقیق د. رجب عثمان محمد، ود. رمضان عبد التواب، مکتبة الخانجی، القاهرة، ط1، 1418هـ- 1998م، 2/ 941.
([1])  التحریر والتنویر، محمد الطاهر بن محمد بن محمد الطاهر بن عاشور التونسی، (ت/1393هـ)، مؤسسة التاریخ العربی، بیروت – لبنان، ط1، 1420هـ- 2000م، 24/ 199.
([1]) معانی القرآن الکریم، لأبی جعفر النحاس، ت/ 338هـ، تحقیق: د/ محمد علی الصابونی، ط1، 1409ه- 1988م، 2/  407.
([1]) التفسیر البسیط، أبو الحسن علی بن أحمد بن محمد بن علی الواحدی، النیسابوری، الشافعی (ت/ 468هـ)، تحقیق: محمد بن عبدالعزیز الخضیری، الناشر: عمادة البحث العلمی - جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة، ط1، 1430ه، 3/ 396.
([1]) ینظر دراسات لأسلوب القرآن ، محمد عبد الخالق عضیمة، دار الحدیث، القسم الثالث، بدون طبعة أو تاریخ، 1/59.
([1]) دیوان النابغة الذبیانی، تحقیق: حمدو طمّاس، دار المعرفة، بیروت- لبنان، ط2، 1426هـ - 2005م، ص36، والبیت من بحر البسیط التام،  وقد ورد فی: الکتاب2/137، والخصائص2/460، وخزانة الأدب وغایة الأرب، لتقی الدین أبی بکر علی بن عبد الله الحموی الأزراری، تحقیق: عصام شعیتو، دار ومکتبة الهلال، بیروت- لبنان، ط1، 1987م، 10/272.
([1])ینظر المغنی فی فقه الإمام أحمد بن حنبل الشیبانی، عبد الله بن أحمد بن قدامة المقدسی أبو محمد، دار الفکر – بیروت، ط1 ، 1405هـ، 2 / 32.
([1]) ینظر التمهید فی علم التجوید، محمد بن محمد بن یوسف شمس الدین أبو الخیر ابن الجزری، (ت/ 833هـ)، تحقیق: الدکتور على حسین البواب، مکتبة المعارف، الریاض، ط1، 1405 هـ - 1985م، ص63.
([1]) فتاوى الإمام أبی حامد الغزالی ، تحقیق: د/ مصطفى محمود أبو صوی،  منشورات المعهد العالی العلمی للفکر والحضارة الإسلامیة، 1996م، ص86.
([1] ) ینظر الکوکب الدری فیما یتخرج على الأصول النحویة من الفروع الفقهیة، الإمام جمال الدین أبی محمد عبد الرحیم بن الحسن الإسنوی، ت: محمد حسن عواد، دار عمار، الأردن، ط1، 1405هـ- 1985م.، ص 205، 206.
([1]) کشاف القناع عن متن الإقناع، 5/ 40- 41، وینظر الإنصاف فی معرفة الراجح من الخلاف، علاء الدین أبو الحسن علی بن سلیمان المرداوی الدمشقی الصالحی الحنبلی (ت/ 885هـ)، تحقیق: محمد حامد الفقی، دار إحیاء التراث العربی، ط2، 1375هـ- 1956م، 8/ 46.
 ([1]) المحرر فی الفقه على مذهب الإمام أحمد بن حنبل، لأبی البرکات مجد الدین عبد السلام بن عبد الله بن الخضر بن محمد بن تیمیة الحرانی، (ت/ 652هـ)، مکتبة المعارف- الریاض، ط2، 1404هـ - 1984م، 2/3.
([1]) البیت من بحر الطویل،  نسب هذا البیت لمجنون بنی عامر، ینظر: شرح شواهد المغنی، عبد الرحمن بن أبی بکر، جلال الدین السیوطی، ت/ 911هـ، تحقیق: أحمد ظافر کوجان، لجنة التراث العربی للنشر، بدون طبعة، 1386هـ- 1966م، 2/ 559، والمعجم المفصل فی شواهد العربیة، د/ إمیل بدیع یعقوب، دار الکتب العلمیة، ط1، 1417هـ- 1996م، 4/ 340، ولم ینسب فی: شرح التسهیل، 1/ 212، ومغنی اللبیب، ص655.
([1]) البیت من بحر الطویل، بلا نسبة فی: شرح الأشمونی، 1/ 67، وشرح شذور الذهب، أبو محمد، جمال الدین عبد الله بن یوسف بن أحمد بن عبد الله بن یوسف بن هشام، (ت/ 761هـ)، تحقیق: عبد الغنی الدقر، الشرکة المتحدة– سوریا، ط1، 1484هـ، ص184، والمعجم المفصل، 2/ 171.
(([1] ینظر شرح التسهیل، 1/ 212.
([1]) ینظر توضیح المقاصد والمسالک بشرح ألفیة ابن مالک، أبو محمد بدر الدین حسن بن قاسم بن عبد الله بن علیّ المرادی المصری المالکی (ت/ 749هـ)، تحقیق: عبد الرحمن علی سلیمان، دار الفکر العربی، ط1،  1428هـ - 2008م، 1/ 442.
([1]) سنن أبی داوود، الإمام الحافظ أبی داود سلیمان بن الأشعث الأزدی السّجستانیّ، (ت/ 275هـ)، تحقیق: شعیب الأرناؤوط، محمّد کامل قره بللی، دار الرسالة العالمیة، ط1، 1430هـ- 2009م، الحدیث رقم (2194)، 3/516= = وسنن الترمذی، محمد بن عیسى بن سورة بن موسى بن الضحاک الترمذی (ت/ 279هـ)،  تحقیق: أحمد محمد شاکر، محمد فؤاد عبد الباقی، إبراهیم عطوة عوض، ط2، 1395هـ- 1975م، الحدیث رقم (1184)، 3/ 482، وسنن ابن ماجه، محمد بن یزید أبو عبدالله القزوینی، ت: شعیب الأرنؤوط - عادل مرشد، محمّد کامل قره بللی، عبد اللّطیف حرز الله،  دار الرسالة العالمیة، ط1، 1430هـ - 2009م، الحدیث رقم (2039).
(([1] الشرح الکبیر، شمس الدین أبو الفرج عبد الرحمن بن محمد بن أحمد بن قدامة المقدسی (ت/ 682 هـ)، تحقیق: الدکتور عبد الله بن عبد المحسن الترکی - الدکتور عبد الفتاح محمد الحلو، هجر للطباعة والنشر والتوزیع والإعلان، القاهرة ، ط1، 1415 هـ - 1995 م، 23/ 73، المغنی، 8/ 280.
([1]) الغرر البهیة فی شرح البهجة الوردیة، زکریا بن محمد بن أحمد بن زکریا الأنصاری، ت/ 926هـ، ومعه حاشیة الإمام ابن قاسم العبادی، ت/ 922، تحقیق: محمد عبد القادر عطا، دار الکتب العلمیة، بیروت- لبنان، ط1، 1418هـ- 1997م 4/ 219.