التلقي النقدي في مسرح سعد الله ونوس "مسرحية طقوس الإشارات و التحولات نموذجاً"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الأدب و النقد المساعد بقسم اللغة العربية کلية الألسن ، جامعة عين شمس

المستخلص

اهتم الکاتب "سعد الله ونوس" بالجماهير المتلقية أعماله المسرحية ، وقد انقسم الجمهور لديه قسمين فرضتهما طبيعة الفن المسرحي واعتماده على نص وعرض ، فهناک الجمهور المُشاهِد الذي يشاهد عرض المسرحية على خشبة المسرح ،وهناک الجمهور القارئ المتخصص (الناقد الذي يقرأ المسرحية بين دفتي الکتاب؛ ليحللها و يقف على جمالياتها ، أو المخرج الذي يحول الکلمات إلى عرض مرئي )، وقد عدّ "ونوس" هذا التلقي القناة التي يصل عبرها إبداعه إلى جمهوره المشاهدين المنتمين إلى الطبقات الکادحة. وقد انشغل البحث بالإجابة عن سؤال کيف تلقى النقاد أعمال "ونوس" خاصة مسرحية "طقوس الإشارات و التحولات" التي کانت خروجاً على مألوف إبداع الکاتب في التوجه إلى الجماهير الکادحة من أجل تعليمهم ألاعيب السياسة، وحثهم على الثورة ضد السلطات السياسية القامعة،فجاءت المسرحية خطاباً للبحث داخل الذات الفردية واکتشاف زيفها، وخروجا على مألوف التلقي وصمته عن محظورات المجتمعات العربية :الدين و الجنس و السياسة ، فکشفت فساد السلطة السياسية و الدينية حينما يقمعان الفرد ويجبرانه على الخضوع وطمس هويته الحقيقية . کما سعى البحث إلى قراءة نص "طقوس الإشارات و التحولات " قراءة عبر نصية کاشفاً عما بينها و بين مسرحيتي "الملک هو الملک" و " يوم من زماننا" من صلات فکرية .
 

الكلمات الرئيسية


[1] ) سعد الله ونوس: کاتب مسرحی سوری،ولد عام 1941 بقریة حصین البحر بمحافظة طرطوس، أنهى دراسته المدرسیة فی سوریا ،ثم حصل على منحة دراسة الصحافة فی کلیة الآداب جامعة القاهرة،وعُین فی وزارة الثقافة السوریة بعد إنهاء دراسته الجامعیة واهتم الکاتب بالمسرح،وحصل على منحة أخرى لدراسة المسرح الأوروبی فی فرنسا عام 1966، وأسس وترأس تحریر مجلة الحیاة المسرحیة ،وکتب عدداً من المقالات الثقافیة و النقدیة المنشورة فی مجلة الآداب و المعرفة و جریدة البعث، کما أصدر عدداً من المسرحیات ،مثل: الفیل یا ملک الزمان ، و الاغتصاب و الملک هو الملک و منمنمات تاریخیة ،وطقوس الإشارات و التحولات ، وتُوفی عام 1997. 
[1]) ارجع إلى: "بیانات لمسرح عربی جدید، صـ 19. رکز "ونوس" على العرض المسرحی المُمثَّل ،ودور الجمهور الإیجابی فی التفاعل معه ،فهو مؤمن أن المسرح کُتِب لیمثل  خاصة المسرح السیاسی الذی یتوقف نجاحه على إثارة الجمهور و شحنهم لتغییر واقعهم، فقاده هذا إلى إغفال النصوص المکتوبة دون عرض ، وقد اکتسبت وجودها بقوة إنتاجها کنص مسرحی یحمل خصائص البنیة المسرحیة . 
[1] )Antonio Buero Vallejo:کاتب أسبانی مسرحی ،ولِد عام ،وتوفی عام2000م،أشهر کتاباته المسرحیة: "حکایة سلم" عام 1949،ونال عنها جائزة "لوبی دى بیجا" ،وله أیضاً "کلمات فی الرمل"و "الظلام الحارق"و"خیاطة الأحلام ، و آخر أعماله:" مهمة لقریة مهجورة"ام 1999.
[1] ) سعد الله ونوس، مسرحیة الاغتصاب ،لأعمال الکاملة ، المجلد الثانی ،الطبعة الأولى ،1996م، صـ 64،63.
[1] ) بیتر فایس "Peter Weiss": کاتب مسرحی وفنان تشکیلی ،ولد فى برلین عام1916،وتوفی فی السوید عام 1982م، حیث استقرت أسرته بعد هجرتها إلى هناک،وقد أرسى قواعد المسرح التسجیلی،ومن أعماله:مسرحیة"البرج"عام 1962،و "ماراصاد"عام 1964، و مسرحیة "أنشودة أنجولا" .
[1] )محمد فخری بن محمود البارودی،ولِد فی دمشق عام 1887،سیاسی و عسکری وشاعر وصحفی ،اشترک فی مقاومة الانتداب الفرنسی على سوریا ، وقد حارب ضد الجیش الانجلیزى فی فلسطین ،والجیش الفرنسی فی معرکة میلسون عام 1920،قد شغل منصب نائب فی البرلمان السوری عدة سنوات ، واعتزل العمل السیاسی عام 1948، وتوفی سنة 1966م .
[1] ) حوار حول عرض "مغامرة رأس المملوک جابر"فی موسکو، نُشِر فی مجلة الهدف الفلسطینیة ،بتاریخ20/1/1991، ضمن الأعمال الکاملة ، سعد الله ونوس ، المجلد الثالث، صـ 642.
[1] ) حوار"حول تجربتی والمسرح العربى" حوار أجراه نبیل حفار ونشر فى مجلة الطریق العدد الثانى 1986، ضمن کتاب الأعمال الکاملة ، سعد الله ونوس ، المجلد الثالث ،صـ110.
[1] ) ارجع إلى : سعد الله ونوس ، األأعمال الکاملة ، المجلد الثالث، مقال "بین مسرحیتى الملک هو الملک و رجل برجل" ،صـ129إلى صـ 156.
[1] ) الحوار "کلمات وسط الخرائب "، الأعمال الکاملة ،المجلد الثالث، صـ 647إلى صـ661.
[1] )ارجع إلى :الحوار فی الأعمال الکاملة ،المجلد الثالث، صـ 685:662 .
[1] ) حازم شحاتة، المؤلف المشارک: مدخل إلى قراءة نصوص سعد الله ونوس ،صـ 359 .
[1] )حوار"أصوات کثیرة فی مواجهة الصوت الواحد" أجراه "نوری الجراح " ،الأعمال الکاملة ، المجلد الثالث، صـ 630،631.
[1] ) ارجع إلى: مؤمنة العوف، نظرات فی مسرح سعد الله ونوس ، الموقف الأدبی ،سوریا،عدد103،تشرین الثانی ،1979، و فخرى صالح :مسرح سعد الله ونوس ، ،فصول ، مجلد14،عدد1،ربیع 1995م،و شاهر أحمد نصر: سعد الله ونوس أسماء فی الذاکرة ،  الموقف الأدبی ،سوریا ، مجلد41،عدد500،کانون الأول ،2012م،و نبیل سلیمان :سعد الله ونوس :الواقع و التاریخ فی النظر و الإبداع ، ، أدب ونقد ، مصر، عدد155، یولیو 1998م.
[1] ) برتولت بریخت ( Bertolt Brecht):1888- 1956،أطلق على مسرحه المسرح الملحمی الثائر على قوانین المسرح و قواعده ،ودعا إلى أن یلعب المسرح دوراً فی نشر الوعی السیاسی و الاجتماعی بین الجماهیر وتحریضها على الفعل الثوری ، ومن مسرحیاته :"طبول فی اللیل" و"الرجل هو الرجل"و" أوبرا أربع قروش"و" صعود وهبوط مدینة ماهاغونی",و" دائرة الطباشیر القوقازیة".
[1] )ارجع إلى : أحمد الحمو ،الملک هو الملک أم الرجل هو الرجل بین سعد الله ونوس و برتولد بریخت، ،الموقف الأدبی ،سوریا ، العدد 86،حزیران 1978، و بدوی محمد، تجلیات التغریب فی المسرح العربی ،قراءة فى سعد الله ونوس ، ، فصول ،مصر، مجلد 2، العدد3،أبریل /یونیو،1982م، و سمیر بدران قطامی، المسرح السیاسی و الملحمی بین بریخت و سعد الله ونوس ، ، دراسات العلوم الإنسانیة ، الأردن، مجلد 9، العدد2،دیسمبر 1982م،و جازیة فرفانی ،نحو مسرح ملحمی عربی :الملک هو الملک ،الرجل هو الرجل  دراسة مقارنة ، مجلة البحوث و الدراسات العربیة ،مصر ،العدد50،2009م.
[1] )ارجع إلى: طلعت الشایب ،فی البدء کان الجمهور،هکذا تکلم ونوس :وهکذا فع ، أدب ونقد، مصر ،العدد 143،یولیو 1997م. ،و فوزی إبراهیم الحاج، نحو قالب قومی للمسرح العربی ، أعمال المؤتمر العام للغة العربیة ،وعنوانه: قضایا الأدب واللغة و التحدیات المعاصرة ،کلیة الآداب ،الجامعة الإسلامیة بغزة ،فلسطین ، مایو 2000م،و محمود نسیم، سعد الله ونوس :الصیاغات النظریة ، ،أدب ونقد، مصر، مجلد 26، العدد 301،سبتمبر 2010م ، شاهر أحمد نصر، سعد الله ونوس ، أسماء فى الذاکرة (مرجع سابق).
[1] ) هناک العدید من الرسائل الجامعیة على مستوى الجامعات العربیة عن مسرح "سعد الله ونوس"،مثل: زینب فلاح الفلاح، مسرح سعد الله ونوس و التراث،رسالة ماجستیر ،کلیة الآداب ، جامعة الیرموک الأردن ، 1990، و زینة فیصل زین ،أزمات المرأة العربیة فی مسرح سعد الله ونوس، رسالة ماجستیر، جامعة القدیس یوسف ،لبنان ، 2006، و إیمان هنشیری، الموروث التاریخی فی مسرح سعد الله ونوس :رأس المملوک جابر وطقوس الإشارات و التحولات  ، جامعة عنابة ، الجزائر، 2012،و رضا عطیة ،مسرح سعد الله ونوس دراسة سیمیولوجیة ، رسالةماجستیر، کلیة الآداب ،جامعة عین شمس،مصر، 2015.
[1] ) وقف البحث على دراسات کثیرة عن هذه المسرحیات ،مثل: محمد الناصر العجیمی،وضعیة الراوی فی مسرحیة مغامرة رأس المملوک جابر، فصول،مصر، عدد1،2،مجلد 8،مایو،1986،و، سامح مهران ،  الملک هو الملک :إیجابیة التحلیل وسلبیة الترکیب أدب ونقد ، العدد38،1988،و حسن عطیة، الوعی التاریخی ومعادلة المثقف والسلطة فی أعمال ونوس آنیة الوقائع، فصول،مصر، العدد1، مجلد16،،صیف1997،و الرشید بشیر، إشکالیة الاقتباس فی مسرح سعد الله ونوس، مسرحیة الاغتصاب نموذجاً، مجلة دراسات العلوم الإنسانیة و الاجتماعیة، الجامعة الأردنیة، مجلد24، 1997،و کمال حامد الدیب، استدعاء الموروث التاریخی فی مسرحیة منمنمات تاریخیة، مجلة جامعة الأقصى، فلسطین، العدد2،مجلد 5، یونیو 2002م، وهیا صالح، سعد الله ونوس والمسرح السیاسی ،مجلة ثقافات ،کلیة الآداب ،جامعة البحرین، عدد14، 2005،وأحمد الغازی، الفضاء فی النص الدرامی:فضاء المدینة العربیة فی مسرح سعد الله ونوس نموذجاً ،مجلة دراسات وأبحاث فی المسرح ،کلیة الآداب ،جامعة القنیطرة، المغرب، عدد1،2009،و خالد الغریبی ،الخطاب المسرحی الساخر ونقد السلطة،مسرح سعد الله ونوس مثالاً، ،فصول، العدد 81،82،صیف2012.
[1] ) د/ على الراعى ،المسرح فی الوطن العربی  ، عالم المعرفة ، صـ 184.
[1] ) ارجع إلى: السابق : صـ 185.
[1] ) حسن عطیة، الوعی التاریخی ومعادلة المثقف ،السلطة فی أعمال ونوس آنیة الوقائع ، فصول ،مصر، مجلد16،العد1، صیف 1997م، صـ 346.
[1] )صدرت الطبعة الثالثة من مسرحیة" حفلة سمر من أجل 5 حزیران" عن دار الآداب البیروتیة عام 1977م،ثم صدرت الطبعة الرابعة عن الدار ذاتها سنة 1980م، ارجع إلى أعمال ونوس الکاملة ،المجلد الثالث، صـ787.
[1] ) محیی الدین صبحی، نصوص مسرحیة سوریة من الستینات، الموقف الأدبی ،سوریا ، مجلد 2، العدد1، 1972م، صـ 27.
[1] )ارجع إلى: ، جابر أحمد عصفور، منمنمات تاریخیة ، و کمال حامد الدیب ،استدعاء الموروث التاریخی فی مسرحیة منمنمات تاریخیة للکاتب سعد الله ونوس، ومحمود نسیم، منمنمات سعد الله ونوس .
[1] )ارجع إلى: مدیحة بنت علی عتیق، ما بعد الکولونیالیة:مفهومها، أعلامها، أطروحاتها ، ،مجلة دراسات و أبحاث، جامعة الجلفة،العدد18، مارس 2015.
[1] )ارجع إلى : ، رزان محمود إبراهیم ،المؤثر الاستعماری فی الکتابة الأدبیة ،إیقاعات متعاکسة تفکیکیة ، المجلة العربیة للعلوم الإنسانیة ، جامعة الکویت،مجلس النشر العلمی،مجلد 29،العدد116،2011.
[1] )ارجع إلى :سامی سویدان التباسات الهویة و مأساویة الاختلاف ،بحث فى جدلیة الأنا و الآخر کما تتبدى فى نص مسرحیة :طقوس ا"لإشارات و التحولات صـ 25:23.
[1] )ارجع إلى: رزان محمود إبراهیم ،المؤثر الاستعماری فی الکتابة الأدبیة ،إیقاعات متعاکسة تفکیکیة.
[1] )سامی سویدان ، التباسات الهویة و مأساویة الاختلاف ،بحث فى جدلیة الأنا و الآخر کما تتبدى فى نص مسرحیة :طقوس ا"لإشارات و التحولات ،صـ26.
[1] ) جاء البحث ضمن سلسلة أبحاث خصصها الباحث لدراسة المفارقة ،فدرس  فی أولها  نظریة المفارقة ،وثانیها المفارقة فی شعر "محمود درویش" ،و ثالثها المفارقة فی روایة "نجیب محفوظ" "حضرة المحترم" و أخیراً المفارقة فی مسرحیة"طقوس الإشارات و التحولات ،ارجع إلى: خالد سلیمان، المفارقة و المسرح ،طقوس الإشارات و التحولات لسعد الله ونوس نموذجا ، ، مجلة کلیة دار العلوم ،جامعة القاهرة ، مصر ،العدد 27، 1999م.
[1] ) سی.میویک،ترجمة: عبد الواحد لؤلؤة ،المفارقة وصفاتها ،موسوعة المصطلح النقدی، المجلد الرابع، المؤسسة العربیة للدراسات و النشر،بیروت،الطبعة الأولى، 1993م، صـ87.
[1] ) د/ محمد العبد ،المفارقة القرآنیة ،دراسة فی بنیة الدلالة  ، دار الفکر العربی، الطبعة الأولى ، 1994م، صـ 165.
[1] ) سعد الله ونوس، طقوس الإشارات و التحولات ، صـ 530.
[1] ) خالد سلیمان، المفارقة و المسرح ،طقوس الإشارات و التحولات لسعد الله ونوس نموذجا ، صـ 371.
[1] ) یوسف علیمات ،جمالیات التحلیل الثقافی، الشعر الجاهلی نموذجاً ، المؤسسة العربیة للثقافة و النشر ،بیروت، الطبعة الأولى، 2004م، صـ 275.
[1] ) سعد الله ونوس ،طقوس الإشارات و التحولات صـ 489. کما جاءت کلمة المخبر و المظهر صـ 492، و صـ 542، وکلمة کتمت وأخفیت صـ 561، وکلمة الظاهر والباطن فی حوار مؤمنةو المفتى صـ 498، وحوار عبد الله ومؤمنة فی السجن صـ506.
[1])   لقد  انتهى "سعد الله ونوس" من کتابة مسرحیة "یوم من زماننا" عام 1993، ونشرها أولا فی مجلة "أدب و نقد" المصریةعام 1994م، وهو العام ذاته الذی صدرت فیه مسرحیة "طقوس الإشارات والتحولات"،وکتبها "ونوس" بین عامی 93 و 1994 م.ارجع فی تاریخ تألیف المسرحیتین ،وتاریخ صدورهما إلى السیرة الذاتیة فی الأعمال الکاملة ، المجلد الثالث، صـ 787.
[1] ) نُشِر البحث فی مجلة أدب ونقد ،العدد 143،یولیو 1997م،إعداد : محمود خیر الله، ولم تقف علیه الدراسة ؛لأنه رؤیة نقدیة لعرض فرقة مسرح المدینة مسرحیة "طقوس الإشارات و التحولات"إخراج نضال الأشقر على خشبة المسرح القومی المصری.