الشعرُ النسوي في العراق "قراءة في تحليل الخطاب الشعري"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس الأدب والنقد - الجامعة الأمريکية- مصر

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى الوقوف على وسائل التعبير عن النفس التي تتخذها الذات الشاعرة ؛ لتعبر عما بداخلها، فيأتي تحليل الخطاب دوره في کشف المجهول، وتوضيح الغامض، وتفصيل المجمل ،من خلال خطابات متنوعة في قصائدهن. ويهتم البحث بالشعر النسوي العراقي  وکيف عبرت الشواعر عن حقيقة ذواتهن في ظل مجتمع عراقي يتهاوى ملئ بالمنغصات التي  علقت في ذاکرتهن الشعرية فکان خطابهن الشعري أکثر إثارة ورصدًا  للواقع.   وقد اعتمد البحث على منهج  تحليل الخطاب الشعري ويقوم على الشرح والتفسير، والتأويل والعمل على جعل النص واضحًا جليّاً. لدى مجموعة من الشواعر عبر نماذج شعرية مختارة  ؛ باعتبار الخطاب نصا يهدف إلى تحقيق أهداف معينة ،ضمن سياقات اجتماعية متعددة ؛ فيعبر عن الواقع المعاش . والخطاب الشعري مهما تکن التناقضات والصراعات الطاحنة التي تکتشفها الشاعرة بداخلها ـ ‏هو دائماً عالم مُضاء بخطابٍ تقوده اللغة وترسم عليه ميسمها،فکأن التحليل الشعري يقوم بعملية ‏إسقاطية على الخطاب، وفک شفرته أي لغته الخاصة والتي تتعالق معها کل المستويات المختلفة ‏للغة الشعر ثم  اشتملت الدراسة على محورين :أحدهما نظري:عن مفهوم الخطاب ، ثانيهما ‏تطبيقي: يرتکز على دراسة تطبيقية حيث رصدت الدراسة النقدية عشرة مضامين للخطاب الشعري  ‏من خلال النماذج الشعرية المختارة هي:الاغتراب،طفل الحرب،الهوية،الهم الوطني،الفوضى ‏السياسية، الخوف،القلق، التشتت والضياع،القمع الذکوري،الحرمان العاطفي، کما ضمَّ البحث عشر ‏شواعر عراقيات معاصرات هن حسب ذکرهن في الدراسة: لميعة عباس عمارة، عاتکة الخزرجي، ‏بشرى البستاني، وفاء عبد الرازَّق، ساجدة الموسوي،ناهضة ستَّار،غرام  الربيعي،منى سبع ‏درباش،وفاء الربيعي،آمال إبراهيم.‏
 

الكلمات الرئيسية


[1] - ابن منظور: لسان العرب، بیروت، دار صادر، ط1، 1997، مادة خطب.
[1] - الزمخشری: الکشاف عن حقائق غوامض التنزیل وعیون الأقاویل فی وجوه التأویل، تحقیق ودراسة: عادل أحمد عبد الجواد، على محمد معوض، ط1، 1998،م2،ص125.
[1] - ابن هشام: الإعراب عن قواعد الإعراب، دار الکتاب العربی، ط. 1، بیروت، د.ت ص35.
[1] - ابن جنی:الخصائص،ت:محمد على النجار،القهرة،مطبعة دار الکتب المصریة،ط2 ،1952،م1،ص17.
[1] - الجرجانی :التعریفات،بیروت،مکتبة لبنان،ط1،1978،ص194.
[1] - د.عبد الله إبراهیم:الثقافة العربیة الحدیثة والمرجعیات المستعارة،المرکز الثقافی العربی، بیروت،ط1،1999،ص100.
[1] - الجاحظ،: البیان والتبیین، تحقیق وشرح عبد السلام محمد هارون، دار المعارف، ط 3، (د. ت)، ج 3، ص28.
[1] - د.محمد الصغیر بنانی، النظریات اللسانیة والبلاغیة عند الجاحظ من خلال البیان والتبیین، ، الجزائر، دیوان المطبوعات الجامعیة ،1983، ص 227.
[1] - أرسطوطالیس:الخطابة، ترجمة: عبد الرحمن بدوی، مکتبة النهضة المصریة، القاهرة، 1983، ص181
[1] - عبد القاهر الجرجانی: دلائل الإعجاز، تحقیق محمد عبدو، دار المعرفة، ط 3، بیروت 2001، ص 180.
[1] - السیوطی 911هـ:الإتقان  فی علوم القرآن،ت،مرکز الدراسات القرآنیة،مجمع الملک فهد،ط1 ،1426 هـ ، م2ص322.
[1] - محمد صفار: تحلیل الخطاب وإشکالیة نقل المفاهیم، رؤیة مقترحة، مجلة النهضة، المجلد السادس، العدد الرابع، أکتوبر، 2005، ص 100..
[1] - Ferdinand De Saussure, Cours de linguistique générale, Enag/Editions, Alger, 1990,P. 21
[1] - دى سوسیر: دروس فی الالسنیة العامة ترجمة صالح القرمادی وآخرون ، الدار العربیة للکتابة ، طرابلس 1985 ص 41.
[1] - إدیث کریزویل : عصر البنیویة ، ترجمة : جابر عصفور ، دار سعاد الصباح الکویت ط 1 ، 1993ص 379.
[1] - محمد عنانی: من قضایا الأدب الحدیث ، الهیئة المصریة العامة للکتاب ،القاهرة ، 1995م ص 36.
[1] - عمار بلحسن: الخطاب ـ المرجعیات السیمیائیة والسوسیولجیة : الدراسات العربیة والخطاب مجلة کتابات معاصرة الشرکة العربیة للتوزیع بیروت مج 3 ، ع 11 ، آب ایلول 1991 ص 7.
[1] - ر. دیکارت، مقالة الطریقة، ترجمة: جمیل صلیبا، موفم للنشر، بیروت، ط1 ،1991.
[1] - جابر عصفور : آفاق العصر ، الهیئة المصریة العامة للکتاب ، القاهرة 1997،ط1 ، ص64.
[1] - میشیل فوکو : نظام الخطاب وارادة المعرفة ، ترجمة أحمد السطاتی وعبدالسلام بنعبد العالی ، دار النشر المغربیة الدار البیضاء 1985م ص 51 ، 52.
[1] - جورج طرابیشی :معجم الفلاسفة،بیروت،دار الطلیعة للطباعة والنشر ،ط1 ،1987،ص432.
[1] - میشیل فوکو:حفریات المعرفة ت:سالم یفوت،الدار البیضاء ،المرکز الثقافی العربی،ط1 ،1968،ص111.
[1] - محمد علی الکردی : الخطاب والسلطة عند میشیل فوکو ، مجلة فصول ، الهیئة المصریة العامة للکتاب ، القاهرة ربیع 1992م عدد «الأدب والحریة» ج 1 ص 42.
[1] - دیان مکدونیل: مقدمة فی نظریات الخطاب، ترجمة د.عز الدین إسماعیل، القاهرة، المکتبة الأکادیمیة، ط1، 2001، ص 30.
[1] - میخائیل باختین : شعریة دوستویفسکی ،ت، جمیل نصیف التکریتی ، مراجعة: حیة شرارة ، دار توبقال ، الدار البیضاء ، ط1 ، 1986م ص 267.
[1] - تودوروف: باختین ، المبدأ الحواری ، ت ، فخری صالح ، الهیئة العامة لقصور الثقافة ، القاهرة ، آفاق الترجمة ، عدد 14 یونیو 1996 ص  117.
[1] - لمیعة عباس من قصیدة إلى أمریکی  ألقتها ضمن  أمسیة شعریة، 2010.
[1] - سلمان هادی آل طعمة،شاعرات عراقیات معاصرات ، دمشق ، ،ط2 ،1995.،ص66.
[1] - بشرى البستانی،دیوان مواجع باء –عین ،عمان،مجدلاوی للنشر والتوزیع ،ط1 ،2011 ،ص 11.
[1] - وفاء عبد الرازق،من قصیدة  من مذکرات طفل الحرب،2008.
[1] - بشرى البستانی،دیوان الحب،بغداد،الدار العربیة للنشر،ط1 ،2003،ص11.
[1] - ساجدة الموسوی ،،تباریح سومریة، ، دمشق،منشورات اتحاد الکتاب العرب، ط1 ،2004،ص20.
[1] - سلمان هادی آل طعمة،شاعرات عراقیات معاصرات ، دمشق ، ،ط2 ،1995.،الشاعرة سهیلة طه محمد،ص125.
[1] - ساجدة الموسوی ، دیوانها ،ویبقى العراق.
[1] - بشرى البستانی،دیوان الحب،بغداد،الدار العربیة للنشر،ط1 ،2003،ص22.
[1] - الدیوان نفسه.وانظر بشرى البستانی،دیوانها،مواجع باء- عین،عمان،دار مجدلاوی ط1 ،2011م.
[1] - عیون إنانا، نصوص من الأدب العراقی المعاصر لأدیبات عراقیات معاصرات،سلسلة المتنبی،ط1،2013، ص 25.
[1] - سلمان هادی آل طعمة،شاعرات عراقیات معاصرات ، دمشق ، ،ط2 ،1995.، ،ص177.
[1] - ساجدة الموسوی،دیوانها،ویبقى العراق.
[1] - عیون إنانا، نصوص من الأدب العراقی المعاصر لأدیبات عراقیات معاصرات،سلسلة المتنبی،ط1،2013، ص 104.