المهم لدارس الأدب أن يعترف بأحقية وجود أي نوع أدبي ما دام لا يخرق القواعد العامة، وما دام له جذر أو أو أصل يقاس عليه. وفي مثل حالة القصة الشاعرة فإن أصلها موجود في الشعر، شعر التفعيلة خاصة، وفي القصة وبخاصة القصة القصيرة جداً، وهي لم تجاف الأصل ولکنها فرضت على نفسها تقييداً آخر، وربما ألزمت نفسها (لزوم ما لا يلزم) حيث جمعت بين الشعر والقص أو السرد، وأخذت من صفات هذا وذاک بما يقوي الاثنين معاً. ومع اعتقاد الباحث بأهمية دراسة النص بوصفه بنية فنية وجمالية في المقام الأول، إلا أنه لا ينکر أهمية المرجعيات المحيطة بالنص، فلا يمکن تجاهل غايات النص ومرجعياته الخارجية تماماً، على أن تعيد بنية النص نفسه إلى تلک المرجعيات، حيث ينطلق الدارس في هذا البحث من النص ، ثم يعيده النص نفسه إلى المرجعيات التي تضيء عتمته..
تودوروف، الشعریـة، ترجمة شکری المبخوت ورجاء بن سلامة، المغرب، دار توبقال،1990.
جمعة، مصطفى عطیة، جمالیات القصة الشاعرة الرؤیة الطرح،البنیة،الأسلوب،کتاب المؤتمر الثامن للقصة الشاعرة المنعقد فی عمان،نشرته دار یافا العلمیة للنشر والتوزیع،2017.( ومنه أخذت کل النماذج المدروسة للقصة الشاعرة).
الرفاعی، ربیحة،القصة الشاعرة ومعادلة تجدید الإبداع، فی کتاب المؤتمر العربی الثامن للقصة الشاعرة،دار النسر الأدبیة،اتحاد کتاب مصر،2017.
عجور،محمد، القصة الشاعرة.. الأصول والجذور،المؤتمر العربی الثامن للقصة الشاعرة،عمان،دار یافا العلمیة للنشر والتوزیع،2017.
قطوس، بسام، أفخاخ النص،عمان، دار فضاءات للنشر والتوزیع،2013.
قطوس،بسام، دلیل النظریة النقدیة المعاصرة تیارات ومناهج، الکویت، دار العروبة،2004.
قطوس، بسام، علائق الحضور والغیاب فی شتاء ریتا الطویل، مجلة دراسات الجامعة الأردنیة، م23،ع، آب، 1996م.
قطوس، قصیدة النثر:قراءة فی اتساق النص وانسجام الخطاب ، مجلة مؤتة للبحوث والدراسات ، م12 ، ع1 ، 1997م.
کوهین، جان، بنیة اللغة الشعریة، ترجمة محمد الولی ومحمد العمری، المغرب، دار توبقال للنشر، 1986.
المحفلی، محمد، القصة الشاعرة..تحدی الأجناس، بحث مشارک فی المؤتمر الرابع للقصة الشاعرة المنعقد بالقاهرة،2013).
مشبال،محمد، البلاغة ومقولة الجنس الأدبی،عالم الفکرصص51-52،الکویت،مج30،یولیو-سبتمبر2001.
یاکبسون، قضایا الشعریة،ترجمة محمد الولی ومبارک حنوز، المغرب،دار توبقال للنشر،198