المهمش وتقنيات السرد فى بنت مدارس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ النقد الأدبي الحديث کلية الإعلام/ جامعة أکتوبر للعلوم الحديثة والآداب

المستخلص

ينهض هذا البحث بإلقاء الضوء على صورة المهمش في المجموعة القصصية "بنت مدارس" لمحمود السعدني، حيث تتجلى شخصية المهمش فى صراعه وکفاحه من أجل تحقيق ذاته، لکن هذا الصراع لا يجعله يکون ما يبغيه لذا فإنه يستحوذ على تعاطفنا وإعجابنا. وقد بدت صور المهمش متنوعة فى هذه المجموعة، ولاتکاد تخلو واحدة منها من صورة من صور المهمش، فهناک صورة المهمش المجاهد وصورة المهمش الضائع فى بلاد الغربة بلا نقود وصورة المهمش المتعفف وصورة المهمش البطل و صورة المهمش المجذوب وصورة المهمش المقهور وصورة المهمش المقبوض عليه وصورة المهمش اللص وصورة المهمش النصاب وصورة المهمش الرافض وصورة المهمش الحاقد،  وفى النهاية تأتي  صورة المهمش الضحية. وقد ظهر بوضوح  دور التقنيات السردية فى إظهار هذه الصور المختلفة للمهمش، والکشف عن إيديولوجيته، وعالمه الداخلى والخارجى. 

محمود السعدنى ، بنت مدارس ، ص5 دار روزالیوسف . 1960
 جیرالد برنس ، المصطلح السردى ،ص144 ،ترجمة عابد خزندار ، المشروع القومى للترجمة ، 368
 د . سعید یقطین ، أسالیب السرد الروائى العربى (مقال فى الترکیب ) ، ضمن الروایة العربیة ، ممکنات السرد ، نسخة مجانیة توزع مع العدد 359 من سلسلة عالم العرفة ، ینلیر 2009 ، ص140
برونوین ماتن ، فلیزتیاس رینجهام ، معجم مصطلحات السیمیوطیقا ، ص84 ، ترجمة عابد خزندار ، المرکز القومى للترجمة ، 1159
طارق شلبى ، نجیب محفوظ ( 4 ) ، فى التحلیل اللغوى للنص الروائى ، ص86 ، الهیئة المصریة العامة للکتاب ، 2008
 أیمن بکر ، السرد فى مقامات الهمذانى ،ص141، الهیئة المصریة العامة للکتاب ، 1998
  طائفة من النقاد ، مختارات من النقد الأنجلو ـ أمریکى تاحدیث ، ص174 ، ترجمة ماهر شفیق فرید ، المجلس الأعلى للثقافة ،194 ، 2000
 د إبراهیم فتحى ، معجم المصطلحات الأدبیة ، ص113، دار شرقیات
 د محمد عنانى ، المصطلحات الأدبیة الحدیثة ،ص3 ، الشرکة المصریة العالمیة للنشر ، لونجمان ، ط1 ، 1996
  جیرار جینیت ، خطاب الحکایة ، بحث فى المنهج ، ص61 ، المجلس الأعلى للثقافة ،ط2 ، 1997
  عبد الهادى بن ظافر الشهرى ، نحو توسیع مفهوم الخطاب ، مقاربة سیمیائیة تواصلیة ، فصول ع77 ،2010 ، الهیئة المصریة العامة للکتاب