قصيدة إلى أمي لشاعر محمود درويش - دراسة فنية نقدية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

ليبيا - جامعة الزنتان

المستخلص

يمتزج في مسار قصيدة إلى أمي عند الشاعرمحمود درويش الواقع بالخيال، الأسطوري بالرمزي، ويتقاطع فيها الحکي الذاتي مع الموضوعي. وتمثل القصيدة أدب السجون،ألفها الشاعر،وهو بين قضبان السجن، وجعل من تجربته محوراً رئيساً،طرح فيها علاقة الذات بالتاريخ.وجاءتْ مفعمة بالفقد والمعاناة،وهو يتحدى الظلام والظلم. ويبث روح المقاومة لدى شعبه.وجاءت القصيدة معبرة جمالياً عن الحرکة الفنية، جسدتْ واقعاً اجتماعياً وثقافياً.  وتهدف هذه الدراسة إلى رصد التصور القائم على العلاقات التقابلية،مما دفع الشاعر إلى الاهتمام بالبنى السطحية والعميقة للقصيدة،کما تؤرخ الواقع الفلسطيني ،وتحيل إلى ترتيب الذاکرة اليومية وإعادة إنتاجها، لتضفي هالة تحولات الأم إلى رمز أو أسطورة أو أيقونة.کما تقوم الدراسة على أکثرمن منهج نقدي، لتحليل النص الشعري واستحضار المتباعد والدلالي والقيم الفنية.

 
1ــ انظر: عماد علی سلیم الخطیب، فی الأدب الحدیث ونقده، عرض وتوثیق وتطبیق، الأردن، دار المسیرة،  2009،ط1، ص72. 
وانظر: محمود درویش محمود درویش:رمز المقاومة فی الوطن العربی ــ فلسطین:1941ــ 2008.
و انظر: إعداد ودراسة ،هانی الخیر،محمود درویش، رحلة عمرفی دروب الشعر،الجزائر، دارفلیتس للنشر والتوزیع،2008،ط1، ص10،24.
ولد فی13 مارس فی قریة البررة فی الجلیل سنة 1941، ونزح مع عائلته إلى لبنان فی النکبة 1948، وتوفی بالولایات المتحدة إثرخضوعه لعملیة القلب المفتوح ودفن بمدینة رام الله فی الضفة الغربیة.ویعتبر من أبرز الشعراء الفلسطنیین والعرب،وعُرف کأحد أدباء المقاومة،والتحمتْ قصائده بالقضیة الفلسطینیّة حتى سماه البعض  بشاعر الجرح الفلسطینی، له مایزید على 30 دیوان من الشعر والنثربالإضافة إلى ثمانیة کتب.
   ترجم شعره إلى عدة لغات.اعتقل أکثر من مرة من قبل السلطات الإسرائلیة منذ عام 1961 بسبب نشاطاته وأقواله السیاسیة. من الشعراء الفکریین. والملتزمین،وأسس ورفاقه جماعة "شعراء المقاومة الفلسطینیة" ومن سمات شعره وشعراء المقاومة عموماً: ــ أشعارهم حماسیة الطابع،ــ وأشعارهم أقرب إلى البساطة  فی صورها وتراکیبها ،ویکاد شعرهم،یکون قریباً من الموسیقا الدراجة فی الأغانی السابقة، ــ خاضوا غمار الحرب، ــ جعلوا الموضوع القومی والوطنی والثوری مادة لشعرهم. وتأثر محمود درویش بشعراء التیار الرومانسیّ أمثال : على محمود طه، وإبراهیم ناجی، مما جعل شعره أکثر رقة، وأغنى بالأحلام التی قادته إلى حالة الثوری الحالم.
2ــ   محمود درویش، عاشق من فلسطین، بیروت ، دار الآداب ، 1969، ط2.
3ــ انظر: إعداد ودراسة ،هانی الخیر، مرجع سابق،ص10.
 وسأحکی  القصة وراء أحنّ إلى أمیّ. لمحمود درویش، حکایة وأغنیة.
،1،2،2020مHttps/www e7kky.com
عندما أدخلتنی السلطات الإسرائلیة إلى السجن ،جاءتْ أمیّ لزیارتی ومعها القهوة والخبز منعوها من ادخالهما وسمعتها وهی تجادل بکلّ ما أوتیتْ من قوة، لتوصل إلیّ خبزاً خبزته بنفسها والقهوة اتی أعدتها لی ولما سمحوا لها بالدخول احتضنتی کطفل صغیر، وهی تبکی فبدأتُ أقبل یدیها کما لم أفعل من قبل. وعنذئد انهار الجدار الذی کان بینی وبینها،ثم غادرتْ ولم أکن قادراً على البوح لها بأحاسیسی. قررتُ الاعتذار لها بقصیدة کتبتها على قصاصة ورقة الألمنیوم وأخذتها معی خلسة عندما خرجتُ من السجن.،لتکون ذاکرة مشترکة . دخل محمود درویش السجون الإسرائیلیة بین عامی (1961ــ 1969).خمس مرات، لأسباب واهیة لاتستحق الحجز.
4ــ  محمود درویش: یومیات الحزن العادی، بیروت،مرکز الابحاث ــ منظمة التحریر الفلسطینیة ، دار العودة ،1981، ط2، ص 74،75.
 یقول  محمود درویش: " ماذا نقول لمن یطرح السؤال بهذا الشکل؟. لیس بوسعنا أنْ نطحن الأناشید الحماسیة والخطب الحماسیة ونعجنها ونحولها إلى خبز. إنّ أخطر شیء هو أنْ یتحول الوطن .تحت الاحتلال الأجنبیّ إلى رغیف خبز.ولکن السئ أیضاً هو أنْ یدفع المواطنون الواقعون تحت الاحتلال إلى المجاعة فی حالة الصمت العسکری والسیاسی السائدة.
5ــ انظر: إعداد ودراسة ،هانی الخیر، مرجع سابق،ص33.
6ــ مختصر شرح الجامع الصغیر للمناوی: محمد عبد الرؤوف المناوی، ج2، دارإحیاء الکتب العربیة، ط1، 1954، ص 421.