الدلالة الإشارية والإعلان المعاصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معهد اللغة العربية - جامعة أم القرى

المستخلص

الإشارة ودلالاتها المتعددة، فهي أداة مهمة للتواصل تقوم بما تقوم به اللغة في العملية التواصلية بل –أحيانا- تؤدي وظائف أکثر تعقيدا عن طريق الأيقونات غير اللفظية مثل الصور والحرکات والرقصات المعبرة  والألوان والموسيقى والأنغام وتقوم بأداء الدلالة في اللغة العربية الفصحى واللهجات العامية العربية واللغات الأجنبية لأن المتلقي في الإعلان يريد رؤية المنتج الذي يروج له الإعلان فهناک وظائف لسانية متعددة للسان هي نفسها في الدلالة الإشارية الوظيفة المرجعية وتتمثل في أن اللغة کلام معبر وفيه جانب من التفکير يتعلق به، ومرسل يرسل الکلام للمستقبل الذي يستمع وکل ذلک مرجعه السياق" وهذا العامل تشترک فيه الدلالة الإشارية في الإعلان مع اللغة إذ إن المعلن يقابل المرسل أو المتکلم ، والإعلان يقابل الفکرة لأنه موضوع الحدث الکلامي الذي محل الترويج وأنه يخاطب غريزة المستقبل وهو المتلقي أي المستهلک والسياق هنا هو المرجعية وهو جودة المنتج وإظهار مزاياه بروح تنافسية تتفوق على نظراء المنتج وأقرانه والوظيفة التعبيرية ليست اللغة للإخبار عن حاجاتنا فقط لکن نستخدمها للتعبير عن ذاتنا وتظهر هذه الوظيفة في التعجب والسخرية وما صاحبها من نبر وتنغيم وهذا ما تقوم به الدلالة الإشارية فيما تعبر به حرکات الأيقونة لإثارة غريزة المتلقي فإن الوظيفة التعبيرية للغة تظهر من خلال إعلانات العطور وأزياء النساء ولعب الأطفال والأغذية الخاصة بهم والوظيفة الإيعازية نستخدم اللغة لحث المتلقي على إنشاء فعل ما کما في أساليب الأمر والنهي والرجاء والتمني والرفض وغيرها من أفعال لابد من أن توافق العبارات ما يقتضيه الحال وأن يکون المتکلم في موضع يسمح له استخدام اللغة في دفع المتلقي على إنشاء فعل ما. وهذا ما تقوم به الدلالة الإشارية في الإعلان من استخدام جميع الوسائل المتاحة من الحرکات والألوان والموسيقى لحث المستهلک على شراء المنتج- والانتفاع من الخدمات التي يقدمها والوظيفة الشعرية ويقصد بها الوظيفة البلاغية للغة التي تبحث عن الخصائص الجمالية والأدبية مثل الاستعارة والتشبيه وتهتم الدلالة الإشارية بهذه الوظيفة کثيرا لأن جل اهتمامها الترکيز على جانبي الإغراء والإثارة لجذب المستهلک لشراء السلعة بعد إظهار مزاياها وقوتها وتشويقها للمتلقي لإقناعه بالشراء وهذه تحتاج الاستعارة والتشبيه في عرض المنتج والترويج له ، وقد تهتم الدلالة الإشارية باستخدام الأصوات المغناة خاصة في الجناس بتوظيف بعض الفنون البلاغية لتکون بمثابة وسيلة تأثير وإقناع للمستهلک ولإضفاء سمة جمالية على الإعلان تجذب المتلقي خاصة في إعلانات الأطفال ينتظرون الأغاني والموسيقى المصاحبة للإعلان والدلالات الإشارية فيه وکذلک المشروبات الغازية التي تصاحبها الموسيقى الصاخبة مثل الإعلان :" شغل مزيکا بکل مکان عن من قلبک عن بإحساس عيش للناس" حيث برز الجناس في کلمتي إحساس والناس في "الوظيفة القولية وتتکون اللغة من أصوات أو رموز أو أصوات ورموز يعبر بها کل قوم عن أغراضهم. فنحن لا نتحدث لنقول شيئا، بل نتحدث لکي نتحدث والدلالة الإشارية غالبا ما تکون لغة الإعلان أو الجانب غير اللساني في الإعلان، ولغة الإعلان ليست ليتحدث المعلن فقط إنما هي للتأثير والإقناع والوظيفة القولية لا تتمشى کثيرا مع الإعلان لأن المعلن لا يتحدث فقط إنما يريد أن يوصل رسالته بلغة فاعلة مؤثرة وهذه عادة ما تکون بالأيقونات الصور المتحرکة في اللوحات المتلفزة واللوحات الثابتة والألوان والحرکات والإشارات والموسيقى.

1-الأحمر، فیصل، معجم السیمیائیات، الدار العربیة للعلوم، لبنان ط،2010م
2-الأمین، محمد سالم محمد، الحجاج فی البلاغة المعاصرة، دار الکتاب الجدیدة المتحدة ط1،2008م
3-ابن الأثیر ضیاء الدین، المثل السائر فی أدب الکاتب والشاعر، تح: أحمد الحوفین، بدوی طبابة، د. ط، دار نهضة مصر للطباعة والنشر التوزیع، الفجالة ـ القاهرة، د. ت.
4-ابن أبی الإصبع العدوانی، عبد العظیم بن الواحد بن ظافر، تحریر التحبیر فی صناعة الشعر والنثر وبیان إعجاز القرآن، تح: الدکتور حفنی محمد شرف، د. ط، الجمهوریة العربیة المتحدة -المجلس الأعلى للشئون الإسلامیة -لجنة إحیاء التراث الإسلامی، د. ت.                                                                                                    5-امرؤ القیس، دیوان امریء القیس، ضبطه وصححه: مصطفى عبد الشافی، دار الکتب العلمیة، ط5، بیروت / لبنان، 2004 مـ /1425هـ.                       6-البحتری، دیوان البحتری، ضبطه عبد الرحمن أفندی البرقوقی، د. ط، مطبعة هندیة بمصر، 1229 هـ/1911م.
 7-برنارد کولا، الإشهار والمجتمع، ترجمة سعید بن کراد منشورات علامات ط12
  8-برهومة، عیسى التحلیل اللغوی، مرکز الملک عبد الله الدولی لخدمة اللغة العربیة، الندوة الدولیة عن اللغة العربیة والإعلان ت من 12-13 /6 /1434
9-بشر بن أبی خازم، دیوان بشر بن أبی خازم، عنی بتحقیقه: د. عزة حسن، د. ط، دمشق، 379هـ/1960.
 10-بیغنل، جونثان، مدخل إلى سیمیاء الإعلام ترجمة محمد شیا المؤسسة الجامعیة للدراسات والنشر ط1،1432ه-2011م
 11-الجاحظ عمرو بن بحر بن محبوب الکنانی، الحیوان، ط2، دار الکتب العلمیة – بیروت، 1424 هـ. 
  12-جبار، سعید، التخییل وبناء الأنساق الدلالیة د سعید جبار، التخییل وبناء الأنساق الدلالیة ص 141، رؤیة للنشر والتوزیع القاهرة 2013 م
  13-جریر، دیوان جریر، د. ط، دار بیروت للطباعة والنشر، 1406 هـ / 1986 م.
 13-عبد الجلیل، مرتاض، المقارنة السیمیائیة، مجلة الأدوات واللغات ع 7أیاد 8 -2م ص جامعة قاصدی مرباح، الجزائر
 14-الخاین، محمد، النص الإشهاری محمد الخاین النص الاشهاری ماهیته، وانبناؤه، والیات اشتغاله، عالم الکتب الحدیث
 15-الرافعی، مصطفى صادق، تاریخ آداب العرب، د. ط، دار الکتاب العربی، د. ت.
  16-الربیعة، محمد، اللغة والإعلان، مرکز الملک عبد الله الدولی لخدمة اللغة العربیة، الندوة الدولیة عن اللغة العربیة والإعلان ت من 12-13 /6 /1434
 17 ابن رشیق، العمدة فی محاسن الشعر وآدابه، أبو على الحسن بن رشیق القیروانی الأزدی (ت 463 هـ)، تح: محمد محیی الدین عبد الحمید، ط5، دار الجیل، 1401 هـ - 1982م.
18-السعدی، إسراء عامر شمس الدین، الحجاج فی الصورة الأیقونیة، مجلة سیمائیات، المجلد 6، عدد3          https://www.asjp.cerist.dz/en/article/56740
19-السکاکی أبو یعقوب، مفتاح العلوم، ضبطه، ضبطه: نعیم زرزور، ط2، دار الکتب العلمیة، بیروت – لبنان، 1407 هـ / 1987 م.-
20-ابن سنان الخفاجی، سر الفصاحة، أبو محمد عبد الله بن محمد بن سعید بن سنان الخفاجی الحلبی (ت 466هـ)، ط1، دار الکتب العلمیة، 1402هـ/1982م.
21-الشاطبی إبراهیم بن موسى، الموافقات، تح: أبی عبیدة مشهور بن حسن آل سلمان، ط1، دار ابن عفان، 1417هـ/ 1997م.
22-شریتح، ریم عمر أسس علم النفس المستخدمة فی الإعلان التجاری المتلفز فی سوریا دراسة میدانیة تحلیلیة، رسالة ماجستیر، الجامعة العربیة المفتوحة ص37، ط1، 2010م
 23-طباطبا العلوی، عیار الشعر أبو الحسن محمد بن أحمد بن محمد بن أحمد بن إبراهیم طباطبا العلوی (ت 322هـ)، تح: عبد العزیز بن ناصر المانع، د. ط، الناشر: مکتبة الخانجی – القاهرة، د. ت.
 24-أبو العباس، عبد الله بن محمد المعتز بالله، البدیع فی البدیع، ط1، دار الجیل، 1410هـ / 1990م.
 25 عتیق، عبد العزیز، علم البیان، د. ط، دار النهضة العربیة للطباعة والنشر والتوزیع، بیروت – لبنان، 1405 هـ -1982 م.                              26-عریف، محمد الخضر ماذا یرید اللغوی من الإعلان، مرکز الملک عبد الله الدولی لخدمة اللغة العربیة، الندوة الدولیة عن اللغة العربیة والإعلان ت من 12-13 /6 /1434 ه.
27-عنترة، دیوان عنترة، دراسة وتحقیق محمد سعید مولوی، المکتب الإسلامی، جامعة القاهرة، 1964.                                                          28-عریف، محمد الخضر ماذا یرید اللغوی من الإعلان، مرکز الملک عبد الله الدولی لخدمة اللغة العربیة، الندوة الدولیة عن اللغة العربیة والإعلان ت من 12-13 /6 /1434 ه.
29-عمر أحمد مختار، علم الدلالة، ط5، دار المعرفة، 1998.  
30-عمر بن أبی ربیعة، دیوان عمر بن أبی ربیعة، د. ط، دار القلم، بیروت / لبنان، د.ت.
31-غدویس، وغروست، لغة الجسد ترجمة هیلانة صالح شقیر نشر دار علاء الدین للطباعة والتوزیع ط،2005م
32-فردینان دی سوسیر، علم اللغة العام، ترجمة د. یوئیل یوسف عزیز، مراعاة النص العربی د. مالک یوسف المطلبی، د. ط، آفاق عربیة، 1985.
33-ابن فُورَّجَة البروجردی، محمد بن حَمَد، الفتح على أبی الفتح، تح: عبد الکریم الدجیلی، ط2، دار الشؤون الثقافیة العامة، بغداد – العراق، 1987م. 
34-قاسم، محمد أحمد، محمد أحمد، ومحیی الدین دیب، علوم البلاغة البدیع والبیان والمعانی، ط1، المؤسسة الحدیثة للکتاب، طرابلس – لبنان، 2003 م.
35-ابن قدامة، قدامة بن جعفر، نقد الشعر، ط1، مطبعة الجوائب -قسطنطینیة، 1302م.
36-القرنی، عبد الله محمد لغة الخطاب والإعلان، مرکز الملک عبد الله الدولی لخدمة اللغة العربیة، الندوة الدولیة عن اللغة العربیة والإعلان ت من 12-13 /6 /1434
37-کعوان محمد، الرمز والعلامة والاشارة والمفاهیم والمجالات، الملتقى الوطنی الرابع والسیمیاء والنص الادبی.   
 38-الکفوی أیوب بن موسى أبو البقاء الحنفی، الکلیات معجم فی المصطلحات والفروق اللغویة. 
39-المتنبی أبو الطیب، دیوان المتنبی، د. ط، دار بیروت للطباعة والنشر، 1403هـ /1983م.
40-مهدی، عرار، ملامح من ظاهرة التواصل مقال نٌشر ضمنَ أشغال “ندوة     إسهامات اللّغة والأدب فی البناء الحَضاریّ للأمّة الإسلامیّة، قسم اللغة العربیة وآدابها، کلیة مَعارف الوحی والعلوم الإنسانیّة، الجامعة الإسلامیة العالَمیة بمالیزیا، دار التّجدید للطّباعة والنّشر والتّرجمة، ط.1، 1428هـ، 2007
41-أبو موسى، محمد، خصائص التراکیب دارسة تحلیلیة لمسائل علم المعانی، ط7، مکتبة وهبة، د. ت.
42-النابغة، دیوان النابغة الذبیانی، شرح وتعلیق: د. حنا نصر، ط1، دار الکتاب العربی ،1411هـ /1990
43-الهاشمی، أحمد بن إبراهیم بن مصطفى، جواهر البلاغة فی المعانی والبیان والبدیع، د. ط، المکتبة العصریة، بیروت، د. ت
44-أبو هلال، الحسن بن عبد الله بن سهل بن سعید بن یحیى بن مهران العسکری (ت نحو 395هـ)، الصناعتین تح: علی محمد البجاوی ومحمد أبو الفضل إبراهیم، د. ط، المکتبة العصریة – بیروت، 1419 هـ.
45-الولی، محمد، بلاغة الإشهار ضمن کتاب استراتیجیات التواصل الإشهاری بنکراد، سعید، دار الحوار، سوریا ط1 ،2010م